3 - الشهابات: رئيسهم مرزوك الخلف. في المحاويل. 4 - البو خضير: ملا احمد الشلاش في المحاويل. 3 - الكرطان: يسكنون مع الدليم في مواطن أخرى، أصلهم جيس (قيس) ، وهي نخوتهم ومنهم من يتنخى (خيال الرحمن جيسى) و (أولاد درويش) والعامة (ناصر) كنخوة الدليم وأراضيهم: العوسجة والسفحة، واللطيفية وبين عشائر الدليم بجوار البو دالى، والبو سودة، والملاحمة. ومواطنهم في الحماميات بحدود الملاحمة، ومنهم في أراضي الدجيلة شرقي صدر اليوسفية وغربيها من تل أسود الى صدر الحلان قرب الدير. ومن صدر اليوسفية الى صدر المحمودية. وبعضهم في أراضي فحيل. ويرأسهم ندة الداود الحميد وتوفى والآن ابن أخيه خميس الطلال الداود وحسين البطي وتوفى والآن ابنه علي. ويقال أنهم أقارب الكريط الذين في الهندية والدليم، منهم من يسكن أراضي الجعيدي. يتفرعون الى فروع: 1 - البوعبوس: رئيسهم حسن السالم. والآن ابن ابنه ويسكنون في الدجيلة قرب الامام حمزة ورئيسهم احمد بن مرعي وفروعهم: البو صبح، والبو عودة، والمراشدة. 2 - البو فارس: رئيسهم سعد العباس وتوفي والآن يرأسهم ابنه محمد وملا عبد الله بن احمد في أراضي العكبة غربي المحمودية القديمة والزوير والدجيلة. وفروعهم: البو شهاب، والبو هويشة، والبو حمش، والبو خليل، والبو صفر. 3 - البو سليمان: رئيسهم ندة الداود الحميد، والآن خميس الطلال، في اليوسفية في تل أسود وفروعهم: البو صكر، والبو دندن (الدنادنة) ، والبو حميد، والبو هلّول، والبو مناور، والبو بوّاك. 4 - البو حبيب: رئيسهم محمد العبد في الدليم بأراضي الجعيدي، ومنهم في أراضي الكشك في أراضي اليعكوبية في بزايز أبي غريب وفروعهم: (1) البو جبّاوي: رئيسهم صالح الوهب. (2) البو فليح: رئيسهم حسين الحبيب. (3) البو عواد: رئيسهم سلمان المحمود. (4) البو حسين الحمد: رئيسهم محمد العبد. (5) البو ذيب: رئيسهم عبد الله الملا. (6) البو كريشة: رئيسهم ملا محمود اليوسف. 5 - بو عثمان: يرجعون الى البو عباس. 6 - البرطلية: أصلهم بو عباس أيضاً. 7 - بو علي: بالمشيرية. 8 - البو شيخان: في اليوسفية في جذول الكشك، ومنهم في الهندية يقال لهم (الطوال) فرع من البو شيخان. وهم من الجبور الا انهم عاشوا معهم. رئيسهم عبطان الدهش. 9 - البو حسن: في اليوسفية. 10 - البو سويد: رئيسهم محمد العبد الحسين، في الدليم. 11 - الدراوشة: في شفاثي (شثاثة) . ومن الكرطان: (1) البو يونس: رئيسهم محمد الرميض في الحصوة. (2) البو جبر: رئيسهم حسن الخلف في الاسكندرية. وهؤلاء من البو شيخان. هذا ما علمته من نفس العشيرة من البو عباس منهم في 18 حزيران سنة 1934م كما علمت من آخرين، وصادقوا عليه، وأيدته عشيرة البو عباس. 4 - البو شعبان: بطن من حمير من القحطانية وهم بنو شعبان بن عمرو بن زهير ابن ابين بن الهميسع بن حمير ... اليهم ينسب الشعبي الفقيه المتقدم المشهور واسمه عامر بن شراحيل (1) . وهذه العشيرة منتشرة في سورية والعراق الا ان كثرتها في سورية وقليل منها بين عشائر الدليم. يعرفون بهذا الاسم. ويقال ان (البو سودة) منهم. قال فيهم صاحب الدرر المفاخر: " ومنهم - من عشائر العرب - البو شعبان، السالكين في أفعالهم مسالك أكرم العربان، القول فيهم قول المتتبع آثارهم، العارف بأسرارهم انهم عماد المكرمات، وحياة الرفات، وقطب دائرة الحروب، والشهب المنيرة، ونعم العشيرة لتنفيس الكروب صريعهم لا يرجى قيامه، الى يوم القيامة. فنعم الطاعنين وأكرم، وبئس لمطاعينهم وأشأم. خمسمائه سقمانهم ومائتان فرسانهم " اه (2) . وهم عندنا في قلة وجاء في عشائر الشام أنهم يمتون بنسب الى عمرو ابن معدي كرب وأنهم زبيد. وبهذا يكونون من زبيد الاصغر، ويمتون الى عشائر العزة بقربى. وذكر من فرقهم العفادلة، والبو عساف، والسبخة، والولدة، والبو جرادة (3) . ورئيسهم محمد آل هويدي من العفادلة في دير الزور واكد لي الشيخ حبيب الخيزران انهم من زبيد حينما كان حكماً بين شمر والعكيدات. أتصل برؤسائهم سنة 1939م. 5 - البكارة قال فيهم صاحب الدرر المفاخر:
3 - المرمي يذكر في سبب تسميتهم أنهم رموا بأنفسهم الى بغداد في أنحاء
" منهم البقارة. ذوو الهبات السارة. والكتائب المارة، الذين هم مآل النجا، وساق الرجا، ورواق الخائف، وقوام المتجانف، سيوفهم أطول من ظلال الرمح، وأكفهم ابيضّ من نوالها وجه الصبح، ولو لم يكن لهم الا اكرام ضيفهم الطارق، لكفاهم هذا المجد الخارق. وأما فرسانهم فخمسمائة. وسقمانهم الف. " اه (1) . وأصل العشيرة في أنحاء الشام. وفي لواء الدليم قسم قليل منهم، وهم من العشائر الزبيدية. وهؤلاء رئيسهم عبد بن حميّد وفروعهم الموجودة: 1 - البو علي. 2 - البو مفرج. وهؤلاء في الجزيرة، وفي الكرمة من مواطن الدليم. وجاء التفصيل عن هذه العشيرة في كتاب عشائر الشام وبين الآراء في أصلها واعتقد انهم من زبيد، والبو سلطان من عشائرهم. 6 - الجميلة: وهذه العشيرة تساكن الدليم. وقسم منهم في الكرمة، وقسم منهم رحالة، وآخرون في هور عكركوف (عقرقوف) . ونخوتهم عايد. ونخوتهم الاصلية (زعب) . عاشت مع الدليم واكتسبت عوائد كثيرة منها. وهي عشيرة كبيرة من العشائر القيسية. يرأسهم في أنحاء الكرمة الشيخ محمد العباس والشيخ نايف المحمد الظاهر وهم نحو ألف وثلثمائة بيت أو الف واربعمائة. وفرقهم: 1 - البو جاسم: رئيسهم محمد المشوّح ومنه علمت عن هذه العشيرة الشيء الكثير. يقيمون في الكرمة والنعيمية في الجزيرة والحصى. وفي نفس الفلوجة البو شلال والبو مطر. ومن فروعهم: (1) البو عودة: الرؤساء. (2) البو خالد: يرأسهم مجباس الحمد وفرحان العبد البرغش في كرمة أم الخنازير. (3) البو عرنوس: رئيسهم فياض السرحان. (4) البو عبد الحديد: رئيسهم عبيد العزيز، وفي الحصى في الشامية. (5) البو عليوي: رئيسهم شويش المشكور وتوفي سنة 1949م. وكانت الرئاسة فيهم. وهم في الحصى في الشامية. (6) البو ظاهر: رئيسهم بندر الثويني، في الحصى. (7) البو سحّاب (البو مطر) : رئيسهم عطية بن احمد، في الحصى. (
البو دمنة: رئيسهم محل الحسين. (9) البو حسين المطر: رئيسهم حسين أبو خثم وعبد الضاري في أم الخنازير في الكرمة. (10) البو بطي: رئيسهم مطلب بن علي. (11) البو خنجر: رئيسهم ظاهر الخلف (أصلهم جبور) . في أبي حبوب في الكرمة. (12) البو داود: رئيسهم ضيدان السلمان (أصلهم عزة) في أبي حبوب في الكرمة. (13) البو علي المحمد. رئيسهم حسين المسلم في أم الخنازير في الكرمة. (14) البو عبد الله العليوي: رئيسهم مسهر السليمان في الحصى (15) البو عزيز العليوي: رئيسهم علي الخلف في النعيمية على الفرات. (16) البو مطر: رئيسهم نجم الحاج عبد الله. في قضاء الفلوجة. وتوفي نحو سنة 1948م. ومنهم المحامي الاستاذ عبد المجيد رشيد. (17) البو شلال: رئيسهم عبد الحميد الرشيد في قضاء الفلوجة. (18) البو نجم: رئيسهم احمد الملا. 2 - البو جريو: رئيسهم الحاج محمد العباس الجسام. في الكرمة، وقسم منهم في الحصي. ومن فروعهم: (1) البو رملة: الرؤساء. (2) البو حديد الناصر: رئيسهم عبد العزيز الدهش في أراضي الشهابي في الكرمة. (3) البو عوسج: رئيسهم محيميد الهجول. في أراضي الشهابي. (4) البو عبيد الجريو: زبار الكايم. في أراضي الجاجة في الكرمة. (5) البو دخيّل: رئيسهم علي الخنفر وقد توفي. والآن ابنه حسيّن في الخور في الكرمة. (6) البو مكلد: رئيسهم فرحان الحمادي. في سكر الجغيغي في الكرمة. وقد توفي. والآن ابنه عباس. (7) البو نصر الله: رئيسهم غضبان الحبيب. في أم الواوية في الكرمة. (
البو حداد: رئيسهم عاصي بن سمير. في الحصى. (9) البو جوينب (البو محمد الحديد) : رئيسهم فياض الفهد. والآن علاوي الفياض. في البكعة من الكرمة. (10) البو شبيل: رئيسهم زيدان المصلح. في الاصيبح. (11) البو جميل: رئيسهم فرحان الصالح. في الذيابات. (12) البو فضل: رئيسهم عبد بن راضي. في الحصيوات في الكرمة. 3 - المرمي يذكر في سبب تسميتهم أنهم رموا بأنفسهم الى بغداد في أنحاء الجعيفر، ولم يكونوا فخذاً واحداً، جاءوا الى بغداد جمالة، ولم يستطيعوا أن يلحقوا بأقاربهم، ثم عادوا الى عيشة البداوة فأطلق عليهم هذا الاسم ... رئيسهم حمد الجاسم ومنهم (1) الصالح: رئيسهم حمد الجاسم. (2) النصيف: رئيسهم نايف المحمد الظاهر. (3) البو غزيل: رئيسهم محمد المرزوك. وهؤلاء رحالة في الجزيرة.
4 - البو راشد قسم منهم في المسيب وآخرون في لواء ديالى في في سنسل وغيره
4 - البو راشد قسم منهم في المسيب وآخرون في لواء ديالى في في سنسل وغيره وفروعهم (1) البو رجب: رئيسهم جاسم الحمد العساف. في صوب عكيل من الكرخ. (2) البو خلف: رئيسهم مهدي العباس البكر. في صوب عكيل من الكرخ. (3) البو عرار: رئيسهم كفاش العليوي، في جانب الكرخ. (4) المراعيص: رئيسهم رفش العبد الله. في هور عقرقوف. 5 - البو حمد في بغداد في محلة الشيخ علي وفي محلة المشاهدة. ومنهم في الشرقاط. 6 - البو سويد رئيسهم علي المعروف في ديالى ومحمد بن هجول في الاسكندرية. 7 - البو نوفل (النوافلة) رئيسهم عبود بن محمد في علاوي الحلة وجاسم بن محمد في المسيب. ومنهم من يعدهم من (المرمي) . 8 - البو شريعة منهم آل كودة في بغداد في محلة باب الشيخ وصالح المهدي في المسيب. 9 - البو بيبي. في التاجي. 10 - البو ثابت رحالة. 11 - البو حمدان في الشرقاط. 12 - البو جرير. 13 - البو علي المحمد رئيسهم حسين المسلم. استقيت ذلك من رئيسهم الشيخ محمد المشوّح في 18 تموز سنة 1933م. كما حققت ذلك من نفس العشيرة. وان الشيخ محمد المشوح بيّن لي ان الجميلة منهم في أورفه (الرها) قرب حرّان. وفرقهم هناك: البو نوفل، والبو جندي، والبو خطيب. ورئيس الكل محمد آل هندي. وهم نحو (400) بيت ومن رؤسائهم حسين الثاني وحسن الاسماعيل، وهم من قيس. ويسكنون قرب تل أبيض في تركية وعشيرة الطماح. وعلمت من عجمي باشا آل سعدون ان الجميله تعيش مع عشائر جيس، ورئيسهم ابن هندي. يقيمون مع السيالة (الصيالة) في حران تابع أورفه. وكان ذلك في 6 - 8 - 1940م حينما كان ببغداد وفي (عشائر الشام) ذكر (السيارة) وصوابها (السيالة) ولم يذكر الجميلة (1) . 7 - البو عيسى يأتي ذكرهم عند بيان عشائر طيء. 3 - خلفة جمعة (آل فتلة) من عشائر الدليم الكبيرة. المعروفة. تقادم انفصالها. وسكنت مواطن أخرى. جدهم الاعلى جمعة من اخوة سبت وخميس، تجولت كثيراً فأقامت أحياناً في الجوازر من أنحاء البصرة. وفي كتاب (آل فتلة) انهم كانوا يسكنون الغراف ثم انتقلوا الى أراضي الفوار في لواء الديوانية. والجوائح والدوافع كثيرة مما يجعل العشيرة تميل الى مواطن أخرى. ومع هذا بقي من عشائرها في الغراف عشيرة آل عمران، وعشيرة آل جبارة، وعشيرة البو شمخي. ولا تزال هذه في مواطنها. وأراد الخزاعل ان يتحكموا بهم. وفي معركة فاصلة أوقفوهم عند حدهم. وذلك أيام شيخ الخزاعل حمد الحمود. كانوا في حماية الخزاعل ثم أظهروا قوتهم. فأذعن الخزاعل لهم. وكان ذلك أيام رئاسة الشيخ موسى علي آل فتلة. ولا يزال فرع من آل دليهم يعرف ب (آل موسى) . ثم ان الفوار اندثر بجفاف نهر الحلة. وكان من رؤسائهم الشيخ فرعون ساعدته الحكومة فاختار بقسم من قبيلته مقاطعة (ابو شريش) الواقعة اليوم في أراضي الظوالم وحلها كما ان عليوي بن العوصة بتدبير منه حل أراضي الزابية في الهندية وأتى بقسم من الفتلة الذين في الفوار وأسكنهم معه، وبعد حدوث نزاع بينه وبين الزابية استولوا على أراضيهم. وكان رئيس الزابية ابن حمادي فتمكنوا منه. وحلوا أراضي الزابية وتتصل بطويريج من جهة الجنوب، وعرفت بأسم فتلة الهندية، وصار الزابية تابعون لهم. وان الفتلة أو قسم منها لم يبق في أراضي شريش وانما استغلوا نزاع الحكومة مع الخزاعل فساعدوا الحكومة، واستولوا على المشخاب والمهناوية. ولم يبق في الفوار أحد من آل فتلة. وبهذا توزعت العشيرة. في تلك الارضي ... انتهى بتلخيص (1) . ومواطنهم اليوم قريبة العهد. ولا تزال الافخاذ مختلطة في كل ناحية وموطن وجدوا فيه كما ان العلاقة غير مقطوعة والآن هذه العشيرة قائمة برأسها. لا توجد نواحي تشابه بينها وبين الدليم الا في النخوة (اولاد ناصر) والا في معرفة أنهم منهم. ويقال ان أكثرهم من المحامدة من عشيرة الدليم أختلطت مع خلفة جمعة وبعشائر أخرى.
وفي هذه الايام نرى الكتّاب لا يذكرون قديم الصلة بالدليم. ولعل ذلك ناجم من التباعد من زمن طويل ومن أنضمام عشائر اخرى لهم. ويبلغون اليوم نحو عشرين الف نسمة وسكناهم في (المشخاب) في أبي صخير. يقطنون فيه من أمد بعيد، ويجاورهم الغزالات وآل شبل وآل ابراهيم وآل زياد. ومن رؤسائهم في الجعارة عبد الواحد الحاج سكر. والمرحوم مزهر آل فرعون وتوفي في 1 رمضان سنة 1356هـ - 1938م. واولاده كثيرون منهم الشيخ فريق والشيخ عبد العباس. ومزهر هو أبن فرعون بن ياكوت بن عبود بن شبيب بن ابراهيم ابن دليهم بن حسن بن حسون. هذا ما تمكنت من تدوينه عنه رأساً. ومن رؤسائهم الحاج عبد الواحد ابن الحاج سكر بن فرعون. وفرقهم: 1 - آل دليهم: فرقة الرؤساء ونخوتهم (أخوة موزة) يجمعهم بشير آل دليهم وابراهيم آل دليهم. وهؤلاء أصل الفتلة، وأن واقعة الحسجة أو واقعة (المصليات) أدت الى أن يجتمعوا وتتصل بهم عشائر أخرى وزادت العشيرة بمن دخلها ... وبعض الفتلة من (النخع) ورؤساؤهم في الهندية الحاج شمران، والحاج سماوي أولاد جلوب، وغالب آل سلطان. وفروعهم: (1) آل بشير. وهو ابن دليهم. ومنهم آل نذير، وآل طهماز، وآل سيف، وآل تويلي. (2) آل ابراهيم. وهو ابراهيم ابن دليهم رأساً ومنهم آل مغامس وآل شبيب وآل موسى وآل جائع والبو صكر، وآل رحمة ومن هؤلاء: البو داود، والبو عودة، والبو حاجي ظاهر، والبو ثويني (1) . 2 - آل كيّم: رئيسهم الحاج عبادي آل حسين أبو هدلة وتوفي في أوائل سنة 1935م وأخوه عبد السادة توفي في 22 - 1 - 1953م وبعد وفاة الحاج عبادي ولي الرئاسة ابنه الشيخ صكبان ونخوة آل كيّم (البو هدلة) ، و (أخوة ريزة) ، (كوشة) وهؤلاء في المهناوية وما والاها ومنهم في الهندية وهم الاكثر. وفي المشخاب والشامية. وفروعهم: (1) آل الاحمد. يرأسهم هادي الحاج علوان وعبد آل فهد ونعمة آل الحاج جبار وعزيز آل حسون ومنهم البو عبد، وآل بدر (آل مبدر) ، والبو توية، وآل فتلاوي وزاد في قلب الفرات الاوسط آل طعان، والدشين. (2) آل خليفة. رئيسهم آل حاجي حسين. وفروعهم البو خليل، والبو منتش، والبو شاني، والبو جلّه، آل عباس، والبو هويدي. (3) آل جبران. رئيسهم محمد آل مزعل. وفروعهم: البو شناوة، الهطرات، آل علي، العمصان، البو دليهم، البو كويظم، الدسوم، البو حلو. (4) آل معمّر. رئيسهم حامد آل كزار آل بشير. ومنهم البو زغير، والبو بشير، والبو عيسى. (5) آل سالم. رئيسهم عطية آل حبيب. وهم البو صافي، والبو عويش، والبو مراد. (6) آل بلادي. الرؤساء منهم الشيخ صكبان الحاج عبادي ومنهم البو حسنة، والبو كمر، والبو سبيسه، والبو هدله الرؤساء. والبو طوينة، والزرزور والبو راشد. يرجع بعض هذه الافخاذ الى بعض ما تفرع منه ولكنها اليوم معروفة بأسمائها ومستقلة بها ... والملحوظ اننا لا نجد صلة لهؤلاء بآل دليهم. والظاهر انها متباعدة كثيراً. 3 - آل عزيز: رئيسهم دخيل آل محمد العبود، وعباس آل ذرب، وباجي آل فضل ونخوتهم (جويفر) . وهؤلاء (نخع) ، وفروعهم: (1) آل بشير. ومنهم آل نذير، وآل داود، وآل سيف، وآل طهماز، والبو صالح. (2) المدرمكون. (3) آل بعيجي. (4) البو علي. (5) البو عروس. (6) العوران. (7) البو صياد. ويلاحظ ان أنتسابهم الى النخع يعين درجة أختلاط هذه العشائر وأندماج بعضها ببعض. 4 - الفيادة: رئيسهم عباس آل جبار. والمحفوظ أنهم من بني صخر. ونخوتهم (سرحان) . (1) البغال. (2) آل مغامس. ومنهم آل دشاش. (3) آل حمّاد. (آل حمّادي) . ومنهم من عدهم في (آل طوك) . (4) البو عانية. منهم البو جاري، والشناجلة. (5) آل عيد. منهم في الهندية. ومنهم من عدهم في البو عانية. (6) السراحنة. منهم في الهندية. وهم البو سوادي، والمطارة، والبو شامة. (7) آل طوك. منهم البو خبط، والبو لهيث، والبو خبيث، والبو علوان، والبو ضايع، والبو شليبه. (
البو وشار. منهم من عدهم من السراحنة. (9) البو سوادي. منهم في الهندية. ومنهم من عدهم من السراحنة. (10) البو مايح. (11) البو نويّح. (12) آل مشكور. 5 - البو موسى: رئيسهم شبيب آل موسى ونخوتهم (جوخه) . وهؤلاء يرجعون الى البو موسى من زبيد وهم جحيش ويتفرعون الى: (1) البسيّس. منهم في الهندية. (2) البو نكله. منهم في الهندية. (3) الشويهينات.
(4) البو صويّح. منهم في الهندية. (5) البو علي. (6) زبيد. (7) البو حسين. (
المحتضرين. (9) الشويهنات. 6 - آل اسماعيل. ويتفرعون الى: (1) البو نصر. (2) آل جامل. (3) البو أم حذاي. (4) البو سليمان. (5) آل دهيّم. 7 - البو حسون: ترجع الفتلة اليهم ي آل دليهم، والفتلة الصغار: (1) البو حمد. رئيسهم علي آل مشلوخ. منهم في الهندية رئيسهم ابو جواد آل المشلوخ. (2) البو عسكر. رئيسهم علي آل شيخ محسن. منهم في الهندية. (3) البو علكم. (4) البو علية. (5) الحريزات. (6) البو خريف. منهم من عدهم فخذاً مستقلاً. ومنهم البو شخير، والبو عبدان، والبو مطر، والبو سبتي. 8 - البو محاسن: رئيسهم حسن آل سلمان، وجاسم آل فره، وعبد الامير آل محمد. (1) البو حريجة. منهم في الهندية. (2) البو شويحة. 9 - البو جاسم. رئيسهم محمد آل عبودوفي المشخاب والفيصلية وفي الشامية وأم الروايا. نخوتهم (أخوة غريبة) . وفروعهم: (1) البو سمير. في الهندية. (2) البو هاطور. في الهندية. (3) البو اجمد. (4) الدغيمات. (5) آل نصر. (6) البو شخيرة. 1 - العوامر: رئيسهم محمد آل سويعي (لحك) . (1) زغيب. في الهندية. ومنهم من يعدها مستقلةوان كانت ترجع الى العوامر. ومنها (البو حمدان) . رئيسهم خضير آل عباس، و (العرب) . رئيسهم خسرو، و (البو بطيط) . رئيسهم تايه آل وكطاب، و (البو حنيجب) . رئيسهم جابر ابن الشيخ حسين. (2) الزابية: وتعد مستقلة. يرأسها ثامر البندر. وهؤلاء من الغرير. وفي كتاب (الفتلة كما عرفتهم) بين أنهم كانوا في الهندية، وأزاحهم آل فتلة وحلّوا محلهم أو صاروا تابعين لهم. وأختلطوا بهم. ونخوتهم (عامر) وبهذا يعدون من العوامر (الغرير) بل أكد لي شيخ الغرير أنهم منهم. وفي المجلد الاول (ص257) ذكرت فروعهم. وعلمت عنهم من الشيخ هادي آل عباس من (البو كمر) في 4 أيلول سنة 1935م. 2 - الدغاغلة: رئيسهم ملا طالب. في الهندية. وهم من العشائر الملحقة. 3 - العبودة: من ربيعة. رئيسهم حسن آل زغيرون. ومنهم آل جهل، وزلايج، وآل منيع، وحجاج وهذا من الفخذ الاصلي (الصراخبة) . 4 - المراشدة: أصلهم من بني حجيم ومنهم من يقول حمير. رئيسهم ابن كاشي. يسكنون الفيصلية المعروفة سابقاً ب (السوارية) . 5 - الزرفات: وهؤلاء حمير يرجعون لآل بدير. 6 - بني ساله: رئيسهم راكب آل برّاك وهم من طيء. من عشائر الحويزة. وهناك عشائر كثيرة تبعاً لهم أو أنها مجاورة يطول بنا ذكرها. هذا والفتلة خرجت من طور البداوة. فهي الآن من الارياف. يسكنون الأكواخ والصرايف وبيوت الطين (دوم) . فلا يسكنون بيوت الشعر. كما أنهم لم تعرف عنهم العتابة والنائل ولا القصيد المعروفات عند الدليم لبعد الانفصال ولكنهم لم ينسوا أنهم من الدليم. والهوسات عندهم معروفة الا أن الحافز لها الحروب والآن أنعدمت تقريباً. ولا شك أنها سائرة الى الزوال. وكذا زالت المنافرات والمفاخرات نوعاً. وغالب زراعتهم الشلب. ومنه العنبر والنعيمة وهما من خير أنواعه وعليه تجري البيوعات والمعاملات الاخرى. وحين يقل الماء يزرعون الزروع الشتوية ... والفتلة من العشائر المهمة في أدارة أوضاعهم وفي طرق السياسة العشائرية فيما بينهم وبين العشائر المجاورة يبدون الدهاء والقدرة فلا يتحركون حركة غير مقبولة. وأنما يستميلون العشائر اليهم بشتى الطرق وأنواع الدهاء. وبذلك ينفذون رغباتهم، ويملون أرادتهم لما ملكوا من حسن الادارة. والبذل والاعطاء عند مسيس الحاجة. ولعل في هذا الاجمال ما يغني عن التفصيل. 4 - العبيد هذه العشيرة من (زبيد الاصغر) . وكان من مشاهير رؤسائها شاوي أبن نصيف من البو شاهر عاش في أوائل القرن الثاني عشر الهجري وتكوّن هذا الفخذ لم يحدث قبل القرن الحادي عشر. ولا شك أن رئاستها مستحدثة من هذا الفرع الجديد. ولم نجد من الوقائع ما يسبق هذا التاريخ. والمهم أن تكوّن هذه العشيرة أقدم بكثير من تاريخ فخذ الرئاسة. وكان رئيسها الشيخ عاصي بن علي ذكر لي أسماء أجداده بأنه عاصي ابن علي بن سعدون بن مصطفى بن علي بن حمد بن ظاهر بن نصيف ابن شاهر بن حمد بن مشهد بن حازم.
- 1
والملحوظ هنا أن شاوي هو ابن نصيف. قال لي المرحوم الشيخ عاصي انه غاب عنه شخص أو شخصان ليتصل ب (عبيد) الذي تسمّت به هذه العشيرة مما يفسر لنا تاريخ اشتقاقها من العشائر الزبيدية. والحافظة لا تتجاوز غالباً اكثر من هذا. وتوفي المرحوم الشيخ عاصي فخلفه أولاده حسن وناظم. ورئيسهم اليوم الشيخ محمد صالح بن حسين العلي وهو ابن اخي الشيخ عاصي بن حسين العلي ويتولى ادارة العشيرة اليوم الشيخ مزهر ابن الشيخ محمد صالح. ولما كان شاوي عاش في الربع الاول من القرن الثاني عشر فلا ريب أن أصل عشيرة (العبيد) قبل هذا بكثير. وأننا بحاجة الى الوقائع التأريخية التي تعين وضعها قبل هذا التاريخ لنعلم تاريخ ظهورها أو اشتقاقها من العشائر الزبيدية وأستقلالها بالتسمية كما استقلت غيرها مثل الدليم والجبور ممن يمتّ الى زبيد. وهذه العشيرة تعتمد في أصولها على البطون الكثيرة ونذكرها فيما يلي: - 1 - خلفة مشهد وهؤلاء يتفرعون من مشهد بن حازم. ومنهم البو شاهر، والمشاهدة. 1 - البو شاهر: هذا فخذ الرؤساء. ونخوتهم (اخوة هكشة) . وشاهر هذا ابن حمد ابن مشهد بن حازم. ومشهد أخو علي جد الفرقة الاخرى. وهذه فروعهم: 1 - الحمد الظاهر. جد الرؤساء. واليوم يقال لهم (المصطفى) بأسم الجد ألأخير الأدنى. يسكنون الآن في الحويجة وكثرة العشيرة فيها. 2 - الحمد الظاهر. رئيسهم مدحي العبد الرزاق. وهؤلاء في الحويجة أيضاً وهم أخوة الحمد الظاهر. 3 - الحربي. وبقاياهم في أنحاء الزاب الأدنى. ومن هؤلاء قاتل سليمان الشاوي وهو محمد بن يوسف الحربي سنة 1209هـ - 1794م (1) . 4 - الهندي. رئيسهم صالح التركي. في الحويجة. 5 - الفرّاس. رئيسهم كريم المجيد. في الحويجة. 6 - الفارس. رئيسهم احمد الحسن في الحويجة. 7 - الشاوي. في بغداد وفي اليوسفية. وهم أولاد شاوي بن نصيف الشاهر. ومنهم نظيف باشا والاستاذ مراد وسعدون ومظهر الشاوي. 8 - المرعي. في اليوسفية. 9 - الطعّان. ويقال لهم (الرميزان) . الآن مع عنزة ورئيسهم محمود الرميزان. 10 - الحمد المحمد. رئيسهم ضاري بن هيتاوي، في الحويجة. 11 - الحسين الشاهر. في الحويجة. 12 - البو سعيد. ولم يتعن لي وجه أتصالهم. 2 - المشاهدة: هؤلاء أولاد مشهد. وصلتهم مع البو شاهر في مشهد المذكور، ويتفرعون الى فروع عديدة: 1 - البو حمد. أولاد حمد المشهد. يقيمون قرب الموصل في ناحية حمام علي (1) . ونخوتهم (جرو حمد) . وهم رحّالة. والآن مالوا الى الزراعة وفروعهم: (1) الحمد الجاسم. رئيسهم عاكوب اليوسف. (2) الحمد الجاسم. رئيسهم حماد. (3) البو نوفل. رئيسهم قدوري الهصيص. (4) الفضلي (البو فضلي) . رئيسهم حمد الداود الفندي. وام الشيخ عجيل الياور فطيّم بنت عبد العزيز الفندي. وعبد العزيز هذا أخو داود. (5) البو بدير. (6) الكنج. (7) الصعب. 2 - البو بطوش. رئيسهم جاسم العضب. في الحويجة. ويتفرعون الى: (1) العسّاف. (2) الشديد. (3) الحنيشات. (4) البو شيبان. 3 - البو ريّس. رئيسهم أحمد الهندي. 4 - العجالي. رئيسهم داود الخضر. ومنهم من يقول (البو عكلي والعجالي) . 5 - الكوامات. رئيسهم داود العلو. 6 - البو حمزة. رئيسهم محمد السعيد. - 2 - خلفة علي 1 - البو علي: هؤلاء خلفة علي أخو مشهد المذكور. يسكنون الحويجة في المنسية وما جاورها. رئيسهم فرحان الروّضان ونخوتهم (أخوة علية) . ومنهم في الاعظمية جماعة كبيرة منها أبو تاج السيد فائق بن توفيق بن عبد الباقي سادن الامام الاعظم، وبيوت كثيرة. وفروعهم: 1 - البو هويشل. رئيسهم فرحان الروضان. 2 - الحمران. رئيسهم علي الشدة. ويقال أنهم قراغول العبيد. 3 - البو مسعود. رئيسهم خلف المراد. ومنهم الملالحة والنويرات (الحسيوات) . 4 - البو فضل. رئيسهم خلف الفرحان. وهم البو كاظم والبو رحّال والمشهد. 5 - البو حاضر. 6 - الذويبات. 7 - العساجرة. 8 - الحسيوات. 9 - المعاجلة. 10 - الحمّور - 3 - خلفة حازم مر بنا ذكر حازم بين سلسلة الرؤساء. ويتفرع أولاده الذين حافظوا على أسمه الى: 1 - البو عسّاف: وهؤلاء في الحويجة. ونخوتهم (أخوة علية) . وفروعهم: (1) الوضيمات. رئيسهم جراد الناصر. (2) البو تعين. رئيسهم جمة الرحيل. (3) البو عمر. رئيسهم حسين السلمان.
- 4
(4) البو بدوية. رئيسهم صالح الساير. 2 - البو صالح. رئيسهم مطلك الفارس. في الحويجة. 3 - البو حسان. رئيسهم حمد الملوح. في الحويجة. وخلفة حازم لا تكاد تفرق عن خلفة علي. والقربى ظاهرة فيما بينهم. - 4 - خلفة دويمع وهؤلاء يتوزعون الى فرق كثيرة. وهذه هي: 1 - البو هيازع. هؤلاء نخوتهم (طريف) . وفي عنزة منهم من ينتخون ب (راعي الرودة هيزعي) والنخوة العامة العبد. ومنهم في اليوسفية، وفي الحويجة، وفي أنحاء الضلوعية التابعة الى سامراء. وفروعهم: (1) اولاد الشايب: ومنهم (الكبيب) . ويقال لهم (البو عوّاد) . رئيسهم ابراهيم بن عبد الرحمن. وقد توفي. والآن هندي بن سليّم العليوي. و (البو طلحة) . يرأسهم خلف بن احمد كردة ومحمد الفرج في الخالص وتوفي في 26 - 3 - 1955م. ورئيسهم في سامراء عبد الله العوّاد. و (البو غنّام) . رئيسهم عبد الله العواد. و (البو صليبي) . رؤساؤهم صالح الاحمد وصالح الحمد وشرجي الحسن. (2) الكبيشات. يرأسهم محمود المنديل وحمد الاحمد. ومنهم: (الغوالبة) . رئيسهم ملا نايف. توفي. والآن ابنه صيار ومنهم من يعد الغوالبة أصلاً. والباقون متفرعون عنهم. و (البو عيسى) . يرأسهم فرحان العباس وتوفي والآن ابنه محمد واسود الجميل. وتوفي أيضاً. والآن ابنه. و (البو حنيحن) . رئيسهم محمد الخليف. و (المناهلة) . رئيسهم علي المشوّح. يرجعون الى الكبيشات. و (الولايدة) . رئيسهم حايف. و (المخايلة) . رئيسهم عبيّد. يدّعون أنهم من طيء وكذا العانيون والهيتاويون. 2 - البو علكة: (علقي) : وهؤلاء رئيسهم شجاع بن فهد بن برغش بن محمد بن عزبة ابن حمد بن ملحم. والآن ابن اخيه احمد الشايع. ونخوتهم (علوج) و (صبحة) . وفرقهم في اليوسفية والحويجة ولواء ديالى. (1) الملاحمة. فرقة الرؤساء. ومنهم (العزبة) . الرؤساء، و (البو حسين) ، و (العفاريت) ، و (البو شبيب) ، و (البو ناجي) . (2) البو ثاير. رئيسهم صالح الاسيود. ومنهم (السبيعات) ، و (البو جامل) ، و (البو راشد) ، و (المناجلة) . (3) البو محسن. رئيسهم عويّد النجم، وكان عبطان الصالح السبتي. ومنهم (البو والدة) ، و (الدرعان) ، و (الشلاهمة) ، و (البو حبيب) . (4) البو رومي. رئيسهم حمودي الحسن الحمد ويعرف ب (ابن رفّة) . ومنهم (البو جادر) ، و (الرفّة) ، و (الرملات) . (5) الشعيفات. رئيسهم عباس المخلف المحيميد. ومنهم (البو عباس) ، و (البو عليوي) ، و (البو هور) . (6) البو طرودي: يرأسهم مسلط بن محكان، وجاسم المسعود. ومنهم (البو فنش) ، و (البو حمد) . (7) المشاعلة: رئيسهم محمود الماجد الشيحان. ومنهم (البو درويش) ، و (المصلح) .
- الشليخات: رئيسهم عباس الجرداغ. ومنهم (البو نجم) ، و (البو كمر) ، و (البو داود) ، و (البو نداوي) . 3 - البو رياش: هؤلاء يسكنون الحويجة ونخوتهم (ميّاح) ، أو (جرو ميّاح) . كاكي ابن الحاج عوفي. وفروعهم: (1) البو ظاهر. رئيسهم كاكي الحاج عوفي. (2) المريخات. رئيسهم منير الخضر. (3) البو سليمان. رئيسهم سطوان البشو. (4) الحمور. رئيسهم نجرس الحرجان. (5) البوجابر. رئيسهم محمود الخليفة. (6) البو عوفي. رئيسهم محمود العودة. (7) البراغشة. (
البو برك. (9) البو علي. 4 - البو جهيمي: قليلون لا يتجاوزون 25 بيتاً. والى هؤلاء ينتسب الشيخ الاستاذ عبد الوهاب آل النائب في بغداد وأخوه الاستاذ الشيخ سعيد رحمهما الله تعالى. علمت الفروع من المرحوم الشيخ عاصي في مجالس متعددة آخرها 13 كانون الثاني 1937م. وكذا علمت من غيره من رؤساء الفروع الاخرى. وتوفي الشيخ عاصي العلي في 2 شباط سنة 1939م. ومن العبيد في جبّة: 1 - البو غنّام: ومنهم بو سهيل، وبو شديد. وكل ما يقال في هذه العشيرة قليل. تفرعت كثيراً، وأنتشرت في ألوية عديدة في لواء كركوك والوية ديالى وبغداد والموصل والحلة والدليم. والاكثر مال الى المدن. ومن اجلّ بيوتها في بغداد:
1 - آل الشاوي. ويرجع عهدهم في بغداد الى أوائل القرن الثاني عشر الهجري وعرف منهم شاوي بن نصيف. وله المكانة المعلومة في الرئاسة العشائرية. كان (باب العرب) أي ان الحكومة استخدمت هؤلاء الرؤساء واسطة التفاهم بينها وبين العشائر الاخرى. ومن رؤسائهم عبد الله ابن شاوي واولاده واحفاده، وظهر منهم علماء وأدباء أفاضل مثل سليمان ومحمد، وسعود، واحمد، وعبد الحميد، وعبد المجيد ومنهم معاصرون مثل معالي الاستاذ نظيف باشا، والاستاذ مراد الشاوي مدير العشائر العام وكان أجداده بمنصب (باب العرب) عين ما يقصد من منصبه اليوم، فأعاد ذكراه. ومظهر، وسعدون وعبد الله مخلص. توفي بلا عقب في 28 تشرين الاول سنة 1953م. وللأزري وآل السويدي والعشاري وابن سند والتميمي وآخرين قصائد كثيرة في مدحهم. ولسليمان بك كما لأحمد بك وابنه عبد الحميد بك شعر كثير ... (1) ولعل ما جاء في حوادث تاريخ العراق بين احتلالين من المجلد الخامس فيما بعده ما يوضح الحالات. وموقع العبيد يتعين في العلاقات العشائرية بالكرد من جهة، وبشمر، والعزة، وعشائر أخرى. ولا يخلو الأمر من وقائع مشادة أحياناً ولكنها لا تلبث ان تزول، وفي غالب الاحوال نرى عزم الحكومة مصروفا الى التأليف بين العشائر وازالة الضغائن واحلال الطمأنينة والهدوء من طريقهما. وكان المرحوم حمد الباسل باشا قد توسط في الصلح بين شمر والعبيد كما تدخل المغفور له جلالة الملك فيصل الأول شخصيا فحسم النزاع بين العزة والعبيد بعد ان طال أمده من قبل الحرب العالمية الاولى، واستمر الى ما بعد انتهائها بزمن ليس بالقليل. وفي مثل هذه يحدد النزاع في الغالب، ونرى أكابر العشائر يسعون أن يكون الخلاف في دائرة ضيقة ومحدودة ويمنعون من توسعه. وللارادة الفاضلة دخل كبير في ذلك. واذا كانت المشادة لم تنقطع بين هذه العشائر بسبب الجوار فلا ينكر الاتصال في القربى بعامل الزبيدية والقحطانية فلا تلبث ان تزول المفاخرات فيرجع القوم الى المصافاة والالفة. فالاشتباك في القربى مشهود والصيحة واحدة في أكثر الأوقات. فلا يعطف على ما يقع كبير أهتمام، فهو سريع الزوال. أو يتلافى بوقته. وجرت حوادث أمثال هذه وزالت ولم يبق لها أثر. ويطول بنا تعداد الوقائع في المشادة ويهمنا ان نلتمس حوادث السلم والالفة. وهي كثيرة جداً. ولآل الشاوي أثر كبير في حسم مثل هذه الخصومات. 2 - آل النائب. الاستاذ عبد الوهاب النائب مؤسس هذا البيت. وكان من العلماء المعروفين في القضاء وفي التدريس، والوعظ وأنجب أفاضل مثل السادة حسين فوزي وحسن فهمي وعلاء الدين. 3 - آل الشيخ سعيد. كان الشيخ سعيد من العلماء الأفاضل وينتسب الى الطريقة النقشبندية. وله مؤلفات. وكان مدرساً في مدرسة الامام الاعظم، وفي سامراء، وفي التكية الخالدية. وسنذكره في التأريخ العلمي. 4 - آل الشيخ علي. من البو علكة (علقي) . ومنهم المرحوم الأستاذ عبد الحميد الشيخ علي. ولّي قضاء بغداد ورئاسة محكمة البداءة في ألوية عديدة. وتوفي في 12 مايس سنة 1939م ومنهم معالي الأستاذ علي محمود الشيخ علي وكثيرون. ويلحق بعشائر العبيد: 1 - القراغول. نخوتهم (عشوة) . ومنهم من يعدهم من العبيد. واعتقد ان هذا هو الصواب ويقال لهم الحمران (1) كما ان قراغول العزة منهم. وأما العشائر التي تساكنهم فكثيرة وسيأتي الكلام على كل واحدة في محلها. لأنها معروفة ومستقلة بذاتها. هذا. وأول من ذكر عشائر العبيد صاحب (قويم الفرج بعد الشدة) ، وصاحب (حديقة الزوراء في أخبار الوزراء) أوردت ذلك في تأريخ العراق بين احتلالين (ج5) . وفي كتاب (الدرر المفاخر) . وهذا الاخير قال: " منهم آل عبيد وهم ينقسمون الى أربع فرق منهم: آل بو شاهر، وآل بو حمد، وآل بو علقي، وآل بو هيازع. مسكنهم بين بغداد والموصل وهم الفا فارس، ولم يتعاطوا الرمي بالبنادق. " اه (2) وتوالى ذكرهم في تاريخ العراق بين احتلالين. وجاء في عنوان المجد في تاريخ بغداد والبصرة ونجد:
" العبيد من حمير ... ولهم الشجاعة المسلمة لدى القبائل، والاقدام المعروف عند العشائر، وقبائلهم كثيرة منها آل علي، والحربي، وآل حمد، والسعيد، وآل عكلة، وآل هيازع، وآل رياش، وآل طلحة، والكبيشات وغير ذلك من القبائل الكثيرة. ومشايخهم الحمائل (آل شاهر) مقدار خمسمائة فارس. ولا ترى لعشيرة من العشلئر حمائل بهذا العدد. وآل شاهر ليوث الحروب ... وهم من أشراف العرب ... " اه (1) . وعدّهم الحيدري من بني العبيد الذين أشار اليهم الاعشى بقوله: ولست من الكرام بني العبيد ولا صلة لهؤلاء بهم. وانما هم من العشائر الزبيدية. فأوقعته التسمية ومشاركة لفظها بهذا الغلط. قال انهم سلك من تبع وهم بنو عبيد بن عدي ابن جناب بن قضاعة ... وهذا واضح الخطأ. فالعشيرة لم تحفظ بأسم قديم. وتسميتها متأخرة كتفرعاتها. والا فالنصوص كثيرة على بيان مكانة العبيد (2) . فهم من عشائر العراق المهمة. ولا تزال محافظة على مكانتها. وللعبيد من الشعر العامي النايل وهم أشهر فيه من الجبور، والقصيد والركباني، والعتابة وهي أقل. هذا. وعرف العبيد لا يختلف عن سائر العشائر الزبيدية وسنتعرض له. 5 - العزة قال الشاعر البدوي: بني عمرو جمالسيل دفّار ... ولو دفعناهم شوي يعيون يستاهلون مكنّد البن ببهار ... وحيل عليها النشامى يعجفون وبنو عمرو العزة وعشائر أخرى من آل سبيع. وعشائر العزة من زبيد الأصغر وهي واسعة النطاق معروفة في لواء ديالى في غالب مواطنه، وقسم كبير منها في لواء بغداد، وآخرون في ألوية الموصل كركوك والحلة والدليم والكوت والعمارة ... وان التشتت أصابهم لاحداث جسام من أهمها الحروب المستمرة بين العراق وايران لوجودهم في الحدود أو بقربها. وكذا القحط وما شابه ذلك. قال البسام في كتابه عشائر العرب: " سكان جانب دجلة الشرقي بين بغداد وكركوك (العزة) ، ذوو المجد والعزة، والشوق للمكرمات ولا شوق كثيّر عزة. والقول فيهم انهم امام المكرمات، وغمام المعصرات، والأخذ الوبيل لمن ناواهم، والركن المنيع لمن والاهم، ومآل المؤمل رفدهم، وزاد المتحمل من عندهم، وقرة عين الخائف، وفال المستنطف والعائف، فرسانهم خمسمائة، لم يعرفوا الرمي. " اه (2) . وأراد الرمي بالبنادق. ومن أشعارهم التي يفخرون بها قولهم: ياهيه يهل الرمك ... حسّ المحورب صاح وكروم حمير عدوا ... على الماطلي برماح يريد يا أهل الخيل الرمك أسمع صوت (المحورب) يدعو الى سوح القتال بأشعاره ونخواته وتشجيعه. (صاح) أي نادي. وعند ذلك لبى دعوته قروم حمير ورجالها الشجعان وعدوا أي هجموا على الماطلي (أهل البنادق) المسمّاة بهذا الاسم وأصل هذا اللفظ (مارتيني) . وكان هجومهم برماح فلم يبالوا. يفخر بشجاعتهم. ولا يكفي أن نقف عند هذا. وأنّما يهمّنا تاريخ عشائر العزة وما أصابها من تحوّل، أو لحقها من تطوّر. وان التاريخ في حوادث عديدة صرّح بتصريحات وافرة، وان العشائر ليس لنا مرجع في اطّراد التدوين عن وقائعها الا عندما تدعو علاقة بدولة. ومن النصوص التاريخية التي عثرنا عليها ما ورد قي (الجامع المختصر في عنوان التواريخ وعيون السير) قال: " وفيها - سنة 597هـ - وقع في بني عزّة بأرض (السراة) بين الحجاز واليمن وباء عظيم، كانوا يسكنون في عشرين قرية، ووقع الوباء في ثماني عشرة قرية، فلم يبق منهم أحد، وكان الانسان اذا قرب من تلك القرى يموت من ساعته وبقيت ابلهم وأغنامهم لا مانع لها. وأما القريتان الاخريان، فلم يمت فيهما أحد، ولا أحسّ أهلها بشيء مما كان أولئك فيه. " اه (1) . والقريتان يصح أن تتكاثر وان تزيد نفوسهما للمدة الطويلة التي ذكرها هذا المؤرخ. ومواطنهم بين الحجاز واليمن. ثم انتشروا في أنحاء عديدة. وفي ابن كثير في تاريخه ورد لفظ (عنزة) . وغلط الناسخ أو الطابع فيه ظاهر. وأقدم من هذا ما ورد في كتاب (اسماء جبال تهامة وسكانها) من تأليف عرّام بن الاصبغ السلمي. جاء فيه ذكر جبال السراة ويسوم، وفرقد، ومعدن البرام، وجبلان يقال لهما (شوانان) واحدهما (شوان) . وهذه الجبال كلها لغامد ... ولخولان ولعزة (ورد غلطا لعنزة) . اه (1) .
ولا محل لذكر عنزة هنا. ولكن المصحح لا يعرف سوى (عنزة) فتوهم انها المراد ... وهكذا وردت في طبقات أبن سعد فأن عبد الله ابن افرم الخزاعي كان مع ابيه بالقاع من عزة قال مرّ بنا ركب فأناخوا ناحية الطريق. فشاهدتهم فأذا فيهم رسول الله (ص) فصليت معهم فكأني انظر الى عفرتي ابطي الرسول صلى الله عليه وسلم اذا سجد (2) . وأذا رجعنا الى أصل تاريخها وجب ان نتحرى عشائر زبيد في حوادث (فتح العراق) في أول عهد العرب المسلمين بين العشائر الفاتحة. فهذه (بجيلة) العشيرة المعروفة التي كانت تتولّى رئاسة العشائر الزبيدية، ومذحج من أعظم مجموعاتها. ومن بينها (زبيد) . ومن القبائل الزبيدية (قبائل زبيد الاصغر) . أشتهر من رجالها وفرسانها (عمرو بن معدي كرب الزبيدي) . وفي قصصه التاريخية في الحروب، وما هو مشهور وأن العزة من عشائرها ورئيسها عمرو بن معدي كرب. وردت في مختلف النصوص. ذكر صاحب عنوان المجد في تاريخ بغداد والبصرة ونجد (زبيداً) ، ومن يمتّ الى (زبيد الأصغر) ، وهم العزّة بين القبائل الزبيدية الحميرية. قال: " ومن أجلّها - أجلّ عشائر العراق - عشيرة العزة. وهم أولاد عمرو بن معدي كرب الزبيدي الصحابي. وهم عدّة قبائل مشهورين كلّهم من حمير. " اه. ثم أعاد ذكرها عند الكلام على (عشيرة زبيد) فبيّن أنها من زبيد الأصغر. وزاد أن هذه العشيرة في نواحي بغداد. (1) فعلم أن العزة من (زبيد الاصغر) كما جاءت التصريحات الأخرى. ويرد ذكرهم أحياناً بأسم (زبيد) تارة، و (حمير) أخرى. وفي تاريخ العراق بين احتلالين جاءوا بأسم زبيد. ولا تزال نخوتهم (العمرو) ، و (حمير) ، وعند أستصراخ أفراد العشيرة يقولون (كراديس حمير) . والكردوس لغة حميرية وهذا اللفظ وارد في المعاجم اللغوية. ومثل هذا ما شاع من لفظ (انطى) بين عشائر زبيد. وبينها ألفاظ حميرية عديدة أخرى. وجاءت التصريحات بأنهم من حمير كالعبيد والدليم والجبور وزبيد. والحوادث التاريخية تابعة لما يقع فتستدعي الذكر. وفي منتصف المائة الحادية عشرة جاءت فرامين السلاطين وأوامر الولاة (البيورلديات) ناطقة بأسماء وؤسائهم المشهورين آنئذ. ومن ذلك: (1) الفرمان المؤرخ في أوائل ذي الحجة سنة 1408هـ (1639م) ذكر فيه شيخ العزة درويشاً من شيوخ جماعة عرار. أعطى من الاسحاقي تيماراً وتقع في لواء تكريت. وفي 14 منه صدر فرمان آخرذكر فيه درويشاً وأنه شيخ آل عزة. وكتب الاثنان في صحراء جيق. (2) فرمان ثالث بأسم درويش محمد وسليمان ابني بورسون (برصم) فوجهت اليهما المزرعة الواقعة في لواء تكريت وناحيته ليتصرفا بها بوجه التيمار لوفاة أبيهما وهذه المزرعة لجماعة العزة. وتاريخه في صفر سنة 1409هـ. وفي أول جمادى الاولى سنة 1052هـ جاء البيورلدي بتأييد ما ذكر. وكان ذلك أيام ولاية حسن باشا. كما صدر فرمان لهما في أوائل جمادى الآخرة سنة 1053هـ بتفويض بلاغ بني مويه (نهير للزرع) كذا جاء ولم تكن الاسماء واضحة. (3) فرمان في مشيخة الشيخ درويش بن سبيع وكان شيخاً في لواء تكريت في جماعات آل عزة وجماعة شاهين البو جواري، والعميشات من الجحيش، ومحمد العمر الجنابي، والبو ويسي، وجماعة البو طراز (ورد طراد) ، والبو سمري، وجماعة عمر الخير الجنابي البو مهلهل، وجماعة البو فراج، وجماعة حسن الملاحة. وبيّن أن والده توفي، فأصبحت المشيخة شاغرة، وأنه أرشد أولاد ابيه المتوفى وقادر على القيام بخدمة المشيخة فأعطى له هذا الفرمان ليتصرف كتصرف والده مجدداً بالعشائر والقبائل وأن يكون شيخاً في الجماعات المذكورة كما كان والده وان لا يصدر منه تقصير. وهذا الفرمان السلطاني من دار السلطنة العلية. في أواسط جمادى الاولى سنة 1053هـ. (4) بيورلدي مؤرخ 8 ذي القعدة سنة 1103هـ يتضمن ان نهر اليعقوبية الواقع في (ادينه كولي) (قرية المنصورية) في صحراء ناحية الخالص أعطى الى الحاج مرتضى والشيخ طوي ليحفر ويعمر بالوجه المبين في الأمر وان يعطي ميريه الى ضابط الخالص مع اعفائهما من التكاليف، والملحوظ أنه كانت أعطيت تذكرة ديوان لبايزيد من بيكات الكروية ولعباس بن موسى من بيكات عانه في 16 جمادى الاولى سنة 1111هـ ثم رفعت يدهما عن النهر واعطي للشيخ بايزيد شيخ العزة في 29 جمادى الاولى سنة 1112هـ.
1 - البو أجود