98Issue 5 / 19 العدد
Winter 2017 شتاء
طبقة األفندية الذين وصفهم لونكريك بأنهم يعرفون القراءة والكتابة من دون أن يكون لهم علم فوق
. ومع ذلك، أصبح األفندية نماذج يتماهى معها الشباب.)(8( ذلك، وكانوا يحاولون تقليد األوروبيين
ح كلها حملت بـــذور معوقاتها الــوظــيــفــيــة، إال أنــهــا رغـــم ذلـــك شــكّــلــت أولــىالإن مــؤســســات حــركــة اإلصــــ
أسس الدولة العراقية العتيدة، وظلت في الوقت ذاتــه أسيرة هدف استراتيجي هو األمــن، ولم تبذل إال
ًا لتغيير الثقافة العشائرية كمرجعية للسلوك؛ فالبدوي والريفي حمال إلــى كل وسط جــهــود ًا ضئيلة جــد
جديد استقرا بــه، ريــفًــا أكــان أم مدينة، مــا استدخاله مــن قيم وأعـــراف وطــرق تفكير، فبدا الــريــف امــتــدادًا
للبادية وبــدت المدينة، خصوصًا في بعض مناطقها، امــتــدادًا لثقافة الريف، وبذلك ظلت قيم التغالب
والــغــنــيــمــة وضــعــف احـــتـــرام الــقــوانــيــن ســـائـــدة. بــل إن تــفــكــك بــنــيــة الــعــشــيــرة ال يــعــنــي تحللها كــلــيًــا؛ إذ يمكن
ً مــن عصبية العشيرة إلــى عصبية «الــبــيــت» و«عصبية المحلة»، وأحــيــانًــا عصبية الالمتابع أن يلمس تــحــو
«المهنة» الــتــي يغذيها مــصــدران هما الثقافة التقليدية مــن جــهــة، وثقافة التحديث مــن جهة أخـــرى. وقد
صـــار هـــذان الــعــنــصــران مــركّــبًــا ثــقــافــيًــا هجينًا فـــرض عــلــى الــفــرد تكيفًا ســلــوكــيًــا بحسب الــمــواقــف الــتــي يجد
نفسه فيها.
مرحلة االحتالل البريطاني: تعزيز المشيخة
لم يكن البريطانيون جاهلين أحــوال العراق االجتماعية ومــوارده االقتصادية، وخصوص ًا في ما يتعلق
بدور العشائر في ماضي العراق وحاضره. ويبدو أنهم فكروا في استثمار ذلك الدور على نحو مختلف،
.ًالفي سياق تصوراتهم لما ستؤول إليه أحوال العراق مستقب
عمل العثمانيون جاهدين على تفتيت العالقات العشائرية، منطلقين من هاجس أمني يقيهم مخاطر
العنف العشائري، أيــا كــان شكله، مــن دون اهتمام مقصود بتغيير الثقافة العشائرية. غير أن إجـــراءات
وأحداثًا معيّنة، مثل التعليم والتوطين وامتهان الزراعة أو الهجرة والعمل في المدينة وغيرها، أدت إلى
بعض التغيرات القيمية التي مسّت معايير التقييم الشخصي للمكانة، كالشرف وااللتزام بتقاليد الدفاع
عن األســرة، كالثأر. أمّــا البريطانيون، فكانت خطوتهم األولــى التي اتخذوها وهــم يحتلون البصرة في
هي إصــدار ما سُمّي «بيان العشائر»، مُلزمين السكان بتطبيقه. وبعد االستيالء على بغداد 1915 سنة
19(4/8/(8 ، اتــســع نــطــاق شــمــول ذلــك الــبــيــان، فــصــدر نــظــام دعـــاوى العشائر فــي1917 فــي آذار/مـــــارس
.)(9( 1958 )، واستمر العمل به حتى قيام ثورة تموز/يوليو19((/6/1 (عُدّل في
.10-9 ، ص( ج المرجع نفسه، )(8(
قانون روبــرت ساندمان، 1875 ، وقد سُم ّي هذا القانون الذي طُب ِّق في بلوجستان منذ سنة((4 ، ص(-1 ، ج1 الــعــزاوي، مج )(9(
11( وقامت اإلدارة البريطانية بتطبيقه وتكوين طبقة مهراجات مصرية على غرار الهند. وفي سورية االنتداب الفرنسي، نصت المادة
الدولة والقطاع الخاص في ) على تأسيس دائرة خاصة لشؤون العشائر، انظر: عماد عبد اللطيف سالم،19(0من الدستور السوري (
. وكــان الفرنسيون قد طبّقوا في147-146 )، ص(001 (بــغــداد: بيت الحكمة، 1990-1921 الــعــراق: األدوار، الــوظــائــف، الــســيــاســات،
) وهي المحاكم التي تستمد أحكامها من األعراف البربرية القديمة.1859الجزائر ما عُرف باسم محاكم الجماعة في منطقة القبائل (
وصفت السائحة ليدي دراور هذا القانون بأنه طبّق شرعة الصحراء، انظر: كريم محمد حمزة، «الطيف االثني في العراق: بين تعددية
. وقال عباس العزاوي إن القانون أحيا سنة15 )، ص(01( (ربيع ( (بغداد)، العدد مجلة العلوم االجتماعية قلقة وانقسامية محدقة»،
.((4 جاهلية ... فهو عودة إلى ما قبل حمورابي، انظر: العزاوي، ص
99 )2المحور: راهن القبيلة في الوطن العربي (
لمشيخةاولة ودال عشائرية في العراق: تخادملالسياسي للهوية المحلية ا امدتاريخ االستخ
مليون نسمة. ويالحَظ من (.848 ، وعشية االحتالل البريطاني، بلغ عدد سكان العراق1919 في سنة
في المئة سنة 17 إلى 1867 في المئة سنة (6 تخمينات توزيع السكان استمرار انخفاض نسبة البدو من
في المئة، مع ارتفاع طفيف لنسبة سكان 59 في المئة إلــى 5( ، وارتــفــاع نسبة سكان الريف من1905
في المئة في المدة نفسها. كذلك يالحَظ تحسّن معدالت نمو السكان (4 في المئة إلى (( المدن من
مليون نسمة، وهناك من خفض (,4 بـ 1917 ، فقُدّر عدد السكان سنة)(0( بسبب تحسّن األحوال الصحية
. ال شك أن البريطانيين لم يكونوا في حال من اليقين بشأن مستقبل العراق،)(1( العدد إلى مليوني نسمة
فــات الــمــعــروفــة بــيــن مــدرســتــي مــصــر والــهــنــد، وبــالــتــالــي لــم تــكــن هــويــة هـــذه الـــدولـــة واضــحــةالبــســبــب الــخــ
تمامًا حــول مــن يحكم الــعــراق، وطبيعة النظام السياسي الــذي سيجري تركيزه وعالقته ببريطانيا. غير
أن البريطانيين وجــدوا في كثير مم ّا تركه العثمانيون خبرة جاهزة للتطبيق على أرض الــواقــع، فأسسوا
لفكرة غير دقيقة مفادها أن العراق هو في األصل بلد منقسم، وأنهم قاموا بـتصنيعه وتوحيده كدولة، مع
الحرص على انقساميته كمجتمع. يقول توبي دوج في كتاب له يوحي عنوانه بهذا المعنى إن الرؤية
؛ فعلى سبيل المثال، كان «تهنيد» (نسبة)((( التقسيمية للعراق كانت راسخة في عقل اإلدارة البريطانية
إلى الهند) العراق حاضرًا في اتفاقية سايكس- بيكو التي نصت على ضم كل ٍّ من بغداد والبصرة إلى
الهند، وهو ما لقي موافقة نائب الحاكم المدني العام أرنولد ولسن وأيده نائب ملك بريطانيا في مصر
.)((( هنري ماكماهون
مع دخول الجيش البريطاني إلى بغداد، أذاع الجنرال مود بيانه الشهير الذي قدّم فيه للعراقيين وعود
األمن والغنى واحترام الطموحات القومية، انسجامًا مع بنود مبدأ الرئيس األميركي ولسون األربعة عشر
التي تعرف إليها العراقيون، ومــع التصريح البريطاني – الفرنسي الــذي أكــد الرغبة في تحرير شعوب
، غير أن تلك المبادئ لم تجد لها صدقية على أرض الواقع.)(4( الشرق
في خضم الجدل بشأن هوية الدولة العراقية، وجد البريطانيون خبرة جاهزة، كما أسلفنا. يقول توبي
دوج إن البنى الحكومية (العثمانية) كانت ال تزال تعمل إلى حد كبير كما كانت الحال تحت الحكم
وما بعدها. 40 حسن، ص )(0(
،)(009 ([بــغــداد]: دار الشرق للطباعة والنشر، 1920 - 1917 ل البريطاني،التــاريــخ الــعــراق فــي ســنــوات االحــتــ أســامــة الـــدوري، )(1(
.50و 19 ص
العراق: الشعب ، وجاريث ستانسفيلد،84 )، ص(009 ، ترجمة عادل العامل (بغداد: بيت الحكمة،اختراع العراق توبي دوج، )(((
، وتذهب(6 )، ص(009 (أبــو ظبي: مركز اإلمـــارات للدراسات والبحوث االستراتيجية، (1 دراســـات مترجمة؛ والــتــاريــخ والــســيــاســة،
ليورالوكتيز (الــعــراق والــبــحــث عــن الــهــويــة الوطنية) إلــى الــقــول بــعــدم وجـــود مجتمع عــراقــي وال دولـــة عــراقــيــة. انــظــر ملخص أطروحتها
،)(008 للمعلومات والــدراســات، (بــغــداد: المركز العراقي الهوية الوطنية العراقية: دراســـة ميدانية لجامعة هــارفــرد: لــؤي خزعل جبر،
، ترجمة وتحرير فــؤاد قزانجي؛ تقديم ومراجعة عبد الــرزاق الحسني (بغداد:1930 - 1905 الــعــراق فــي الــوثــائــق البريطانية،، و80 ص
.(8 - (7 )، ص1989 دار المأمون،
.1921 - 1914 التطورات االقتصادية في ظل االحتالل البريطاني،
الفتالوي والزبيدي، ج )(((
العراق: دراسة في تطوره السياسي: كتاب انظر نص بيان مود ونص التصريح البريطاني - الفرنسي في: فيليب ويالرد إيرالند، )(4(
.(6( - (60 )، ص1949 ، ترجمة جعفر خياط (بيروت: دار الكاشف،يبحث في نشوء الدولة العراقية وتقدمها
100Issue 5 / 19 العدد
Winter 2017 شتاء
. وتضيف فيبي مــار أن البريطانيين الــذيــن كــانــوا قــد قـــرروا تشكيل حكومة عربية مــن أهل)(5( الــعــثــمــانــي
د، اســتــبــدلــوا الــقــانــون األنــغــلــو - هــنــدي بــالــعــودة إلـــى الــقــوانــيــن والــمــحــاكــم الــتــركــيــة، ومـــن الــمــعــلــوم أنالالـــبـــ
اإلدارة والجيش سبقا إجراءات البريطانيين؛ فمؤسسات اإلمبراطورية العثمانية وثقافتها السياسية أدت
، غير أن البريطانيين طوروا ما ينسجم)(6( دورًا في صوغ عراق حديث يلي دور العشيرة العربية واألسرة
مع مصالحهم، فعززوا، في معرض محاولتهم إدارة الحياة في المدن، نظام المختارين الذي استُخدم،
. كما استمرت في تلك الحقبة)(7( طبق ًا لما جاء في تقرير بريطاني، لضمان األمن وتنفيذ أوامر الحكومة
ت، حتىالالــخــدمــات الــبــلــديــة، وواصــلــت المحاكم المدنية تطبيق الــقــوانــيــن العثمانية مــع بعض الــتــعــديــ
. أمّا في مجال التعليم، فمع)(8( صدور قانون العقوبات البغدادي وقانون أصول المحاكمات الجزائية
التطور الذي جاء به البريطانيون، ارتفع االهتمام بالمدارس التبشيرية، وشُجّعت حركة الكشافة إلشاعة
. كما طور البريطانيون)(9( جو مالئم لكسب أوالد العائالت الكبيرة كي يكونوا من أعوانها في المستقبل
.)40( ، مستفيدين من الخبرة المصرية1919 مديرية معارف بغداد العثمانية في صيف
ح الــعــثــمــانــيــة أســــاس وجــــود الــدولــة الوهـــكـــذا، شــكــلــت الــمــؤســســات الــتــحــديــثــيــة الــتــي نــتــجــت مــن حــركــة اإلصــــ
العراقية. غير أن تلك المؤسسات وما لحق بها من تطور اقتصرا على المدن دون األرياف، وهو أمر يتناقض
مــع مــا أُشــيــع مــن أن اإلدارة البريطانية كــانــت «تــكــره» ســكــان الــمــدن بوصفهم «فــاســديــن» فــي مقابل «نــقــاء»
.)41( الريفيين، وأنها، كما يقول بطاطو، حافظت على الحد األدنى من التفاعل بين أهل المدن والعشائر
، من)4(( كانت الوظيفة االقتصادية للمدن قد تطورت مع تنامي النشاط التجاري وانتشار بعض الــمــهــن
طريق استخدام آالف من سجناء المستعمرات البريطانية وآالف من العمال العراقيين في المعسكرات
فتعاظمت، األحداث، مجريات في تؤثر فعال تأثير لها كان جديدة قوى المدن هذه في ونشأت البريطانية.
عًـــا نــســبــيًــا عــلــى شـــؤون الــســيــاســة واإلدارةالً، قـــوى األفــنــديــة الــذيــن كــانــوا مــن أكــثــر فــئــات المجتمع اطـــالمــثــ
ّك أراض، حتى أنالوبعض المعارف العامة. إال أن ثقافتهم الحقيقية كانت محدودة، وغدا بعضهم م
. وكــان هناك أيضًا الضباط الشريفيون الذين أيــدوا)4(( بعضهم رأى فيهم جــذور فئة البرجوازية الــعــراقــيــة
.8( دوج، ص )(5(
.(9-(1 )، ص(006 ، ترجمة مصطفى نعمان أحمد (بغداد: المكتبة العصرية،تاريخ العراق المعاصر: العهد الملكي فيبي مار، )(6(
، وتــذكــر الــمــس بيل ان المختارين فــي الــمــدن الــكــبــرى كــانــوا يــقــومــون بـــدور فــعــال مثل حفظ االمـــن واكتشاف18 الـــــــدوري، ص )(7(
1914 فصول من تاريخ العراق القريب: كتاب يبحث عن العراق في عهد اإلحتالل البريطاني بين سنتي المجرمين. انظر: المس بيل،
.46-44 )، ص1949 ، نقله إلى العربية جعفر خياط (بيروت: دار الكشاف،1920و
.18 الدوري، ص )(8(
)، ص1978 (بــغــداد: مطبعة االرشـــاد، : دراســـة وثائقية1921-1914 حــول السياسة البريطانية فــي الــعــراق، فـــاروق صالح العمر، )(9(
.41-40
.41( )، ص(006 ترجمة سليم طه التكريتي (عمان، األردن: األهلية للنشر، نشأة العراق الحديث، هنري فوستر، )40(
.4(–4( بطاطو، ص )41(
كــانــت الحِرف األكثر شيوعًا هي الحدادة والنجارة والحياكة والخياطة. ولوحظ تخصص بعض المحالت أو األســواق بمهن )4((
معيّنة، وهو ما يشير إلى ظهور مؤشرات تقسيم العمل الحضري.
.147 )، ص(006 (بغداد: دار الكتاب اإلسالمي، سنوات االنتداب البريطاني في المجتمع العراقي ستار نوري العبودي، )4((
101 )2المحور: راهن القبيلة في الوطن العربي (
لمشيخةاولة ودال عشائرية في العراق: تخادملالسياسي للهوية المحلية ا امدتاريخ االستخ
استقالل العراق، واختلفت اآلراء بشأن أصولهم االجتماعية، واألعيان وزعماء المدن من الكومبرادور
ّك األراضي. في مقابل تلك القوى، أراد البريطانيون أن يعززوا سلطتهم ضد مناوئيهم بطرف قويالوم
هو شيوخ العشائر، وكان عليهم في سبيل ذلك القيام بخطوات وإجراءات عديدة لتحقيق ذلك. ويبدو
أنــهــم اعــتــمــدوا عــلــى الــقــاعــدة الــتــي أشــــار إلــيــهــا بــطــاطــو، وهـــي أن نــمــو الــمــدن يــعــنــي تــراجــع قـــوى الــعــشــائــر،
، أي أن البريطانيين عملوا على إعـــادة الــحــيــاة إلــى بنية العشيرة بــاســتــخــدام سياسة)44( والــعــكــس صــحــيــح
حـــاتالالــتــصــادم والـــتـــخـــادم. وفـــي هـــذا الـــصـــدد يــقــول ســتــانــســفــيــلــد إن أهــمــيــة الــعــشــائــر تــراجــعــت بــعــد اإلصـــ
(التنظيمات) التي أجــراهــا العثمانيون، ولكن التجربة البريطانية في الهند تضمنت التعامل مع القبائل
.)45( بوصفها وسيلة لفرض النظام بتكلفة منخفضة نسبيًا، وهو بالضبط ما اتبعه البريطانيون في الــعــراق
وتــقــول فيبي مـــار: «عــلــى العكس تــمــامًــا مــن السياسة العشائرية التركية الــتــي كــانــت تــهــدف إلــى إضعاف
الــزعــمــاء الــعــشــائــريــيــن، وجــعــل الــعــشــائــر تخضع للحكومة الــمــركــزيــة، حـــاول الــبــريــطــانــيــون إعــــادة التماسك
.)46( العشائري لجعل شيوخ العشائر مسؤولين عن القانون والنظام وجمع الريع المالي في مقاطعاتهم»
ً من التطوع؛ إذ إن المن جانب آخر، عارض البريطانيون بشدة تشكيل جيش عراقي على قاعدة اإللزام بد
ذلك كان سيعني تحرر أفراد العشائر من الوالء العاطفي للديرة، بكل ما تعنيه من التزامات وذاكرة جمعية،
ً عــن أن والء الجيش هــو للمجتمع ال للجماعة. ومــن الــمــؤكــد أن الشيعة واألكــــراد ومعظم شيوخ الفــضــ
العشائر رفضوا التجنيد اإللزامي، وكانت بريطانيا حريصة على أن تكون الدولة أضعف من العشائر، كما
عبّر الملك فيصل عن ذلك بوضوح بعد سنوات. وفي اآلن نفسه أراد البريطانيون االستفادة من الجيش
.)47( ألغراض غير عسكرية بالضرورة، كالعمل في المعسكرات وفي نقل األغذية والمنتوجات الزراعية
كان الفالحون يعانون قسوة الشيوخ ووحشيتهم، كما كانوا يعانون الفقر المدقع. ولم يكن ثمة طريق
سوى الهجرة إلى المدن، وخصوصًا الكبيرة منها، بحثًا عن فرص عمل أو عن مصادر أخرى للعيش
(475 ، فالتحق بالجيش حوالى19(1 كــان الجيش أيسرها. وبــدأ التجنيد التطوعي في حزيران/يونيو
ً. إال أن الــعــدد بـــدأ يــتــضــاءل بــعــد إذ قــــارن الــمــجــنــدون الرجــــ (87 ً، وبــلــغ مــعــدل الملتحقين شــهــريًــا الرجــــ
رواتبهم برواتب قوات الليفي (خليط من جنود بريطانيين وهنود)، وهو ما دفع البريطانيين إلى تسوية
في المئة من الخيالة (7في المئة من المشاة و 75 هذا الفارق. وهكذا شكّل الفالحون من أبناء العشائر
.)48( في المئة من الضباط (5و
.4( بطاطو، ص )44(
.46 ستانسفيلد، ص )45(
.41 مار، ص )46(
ضــغــط البريطانيون على الفالحين، مستخدمين نفوذهم لــدى الشيوخ لجمع آالف الفالحين للعمل فــي المصالح البريطانية )47(
ألف عامل، وترافق ذلك مع ارتفاع هائل في 40المختلفة، في ظروف سيئة. وقُدّر عدد العراقيين الذين اشتغلوا في أعمال السخرة بـ
مــرات عنها قبل الــحــرب. انظر تفصيالت فــي: نــاهــدة عبد الكريم حــافــظ، «ثــورة 10-8 تكاليف المعيشة، إذ ارتفعت األســعــار بمعدل
العشرين األســبــاب واآلثــــار االجــتــمــاعــيــة: دراســـة تحليلية فــي األطـــر التنظيمية لــلــثــورة ونتائجها االجــتــمــاعــيــة»، إشـــراف إحــســان الحسن،
.105 – 104 ، ص(000 أطروحة دكتوراه غير منشورة في علم االجتماع، جامعة بغداد، بغداد،
.45( ، وفوستر، ص104 سالم، ص )48(
102Issue 5 / 19 العدد
Winter 2017 شتاء
، وفي المقابل)49( لذلك، تميزت مدة االحتالل البريطاني بتناقص أعداد الفالحين العاملين في الزراعة
خطط البريطانيون ألبناء شيوخ العشائر كي ال «تفسدهم» رذائل المدينة، ولكي ال يرافقوا أولئك الذين
ً عن أن رؤساء العشائر الحائزين األراضي لم يُشمَلوا اليُنظر إلى آبائهم على أنهم أدنى منزلة. هذا فض
بنظام ضريبة األمالك، كما أن الشيخ نفسه الذي استفاد من تلك المزايا لم تعد الحياة في الديرة تعجبه،
فانتقل إلى المدينة ليكون قرب الحكومة وحياة اللهو والدعة، لكنه ترك في الريف ديوانه كرمز لسلطته،
بل إنه غي ّر حتى مظهره الخارجي ليكون أقرب إلى صورة األفندي.
، وفي هذا تقول فيبي مار:)50( من المهم مالحظة أن البريطانيين حرصوا على تعزيز الثقافة العشائرية
شــى بــســرعــة، فـــإن األعـــــراف ووجـــهـــات الــنــظــر الــعــشــائــريــة تركت المــع أن التنظيم الــعــشــائــري فــي الــريــف تــ
تأثيرات ملموسة؛ ففي الحياة السياسية، غالبًا ما كان للعشيرة والعائلة والعالقات المحلية أفضلية على
.)51( الوالءات الوطنية واأليديولوجيات التحررية
إن موقف البريطانيين اإليجابي من الريف لم يكن من قبيل تفضيلهم الفالحين وأبناء العشائر، بل كان
، بل حتى في)5(( ً للشيوخ، وخصوصًا أولئك الذين لم يترددوا في تأييد البريطانيين الفي حقيقته تفضي
مطالبتهم بالبقاء حكامًا للعراق.
بلغت إجـــراءات التخادم بين السلطة البريطانية والشيوخ ذروتــهــا. ومــع ذلــك، فــإن عــددًا كبيرًا من كبار
الــشــيــوخ لـــم يــنــجــح فـــي تـــفـــادي تــأثــيــر الـــقـــوى الــفــاعــلــة فـــي الـــمـــدن وتــأثــيــر رجـــــال الـــديـــن فــيــهــم، إلــــى جــانــب
ظــواهــر الــفــقــر والــســخــرة وأطـــمـــاع الــبــعــض فــي الــســلــطــة، وقـــد أدت مــتــنــاقــضــات ذلـــك مجتمعة إلـــى انـــدالع
.)5(( 19(0 ثورة
مرحلة الدولة العراقية: استيعاب المشيخة
أنشأ البريطانيون دولة ملَكية دستورية ذات اقتصاد ريعي، ستظل تحت االنتداب سنوات عدة، وعلى
رأســـهـــا الــمــلــك الــهــاشــمــي فــيــصــل األول الــــذي أدرك مــنــذ تنصيبه أن مــهــمــتــه ســتــكــون مــعــقّــدة، وأن شــيــوخ
يُفصح عــن رؤيــتــه الــعــراق 19(( العشائر هــم أحــد عناصر ذلــك التعقيد. ولــعــل مــا كتبه فــي آذار/مـــــارس
دولة ومجتمعًا وإنسان ًا: «فالبالد العراقية ينقصها أهم عنصر من عناصر الحياة االجتماعية، وذلك هو
الــوحــدة الفكرية والملية والــديــنــيــة»، و«الــحــكــومــة أضــعــف مــن الــشــعــب»، و«يــوجــد فــي المملكة مــا يزيد
.1 )، ص(009 (بغداد: شركة الخنساء، 1958 – 1945 التطورات االقتصادية واالجتماعية في العراق، سهيل صبحي سلمان، )49(
بموجب قانون دعاوى العشائر منحت السلطة للحكام السياسيين اإلنكليز لتشكيل مجالس عشائرية لبت ِّ جميع القضايا بين )50(
المتنازعين من أبناء القبائل. يقول ايرالند إن القانون يسّر حل المنازعات .. كما رفع من أهمية الشيوخ بمنحهم مكانة معترفًا بها في
.النظام السياسي والقضائي. انظر: إيرالند، ص 45 - 53
.(8 مار، ص )51(
رض، وأال تستوفى منه بــدالت إيجارأليــقــول ايرالند إن بعض الشيوخ ربط تأييده للبريطانيين بشرط المحافظة على ملكيته لــ )5((
سوسيولوجيا المؤسسة السياسية فــي الــعــراق، :الــعــراق المعاصر فــي الــدولــة والمجتمع ، وعلي وتــوت،(4 باهظة. انظر: إيــرالنــد، ص
.(5( - (51 )، ص(008 ، مشرقيات (بيروت: مركز دراسات المشرق العربي،2003-1921
.5 ج لمحات اجتماعية، راجع تفصيالت بشأن ثورة العشرين في: الوردي، )5((