« مؤلفاته »
له تآليف ثمينة وتصانيف قيّمة ، من الفقه ، والحديث ، والاُصول ، والكلام ،
والتفسير ، والرجال ، ومسائل الخلاف ، وغيرها من العلوم الإسلاميّة ، لم تزل منذ
أوَّل تأليفها إلى الآن مصدراً ومرجعاً لأصحاب العلوم المختلفة ، وكانت من أوثق المصادر
عند العلماء أجمع ، أوردها أصحاب الفهارس في كتبهم مع الإيعاز إلى أساميها ومواضيعها .
وقد أخرج العلّامة المجلسيّ قدِّس سرُّه عن جملة منها في الكتاب نشير إليها :
1 ـ المجالس المشتهر بالأماليّ . (1)
2 ـ الغيبة . (2)
3 ـ المصباح الكبير . (3)
4 ـ المصباح الصغير . (4)
5 ـ الخلاف ، وهو كتاب لم يعمل مثله في مسائل الخلاف . (5)
6 ـ المبسوط ، قد أكثر فيه الفروع الفقهيّة ، وفيه من دقائق الأنظار ما لم يحوه
غيره . (6)
7 ـ النهاية في الفروع الفقهيّة الّتي ضمّنها متون الأخبار . (7)
8 ـ الفهرست ، يذكر فيه أصحاب الكتب والاُصول ، ويشير إلى أسانيده إليها
عن مشائخه ، (
وهو كغيره من كتبه كان منذ تأليفه حتّى اليوم مصدراً للعلماء في علم
الرجال ، ولغير واحد من العلماء ذيول له ، قد عمدوا فيها إلى ذكر مَن بعد الشيخ من
المشائخ والعلماء . (9)
________________________
(1) طبع مع أمالي ابنه بايران سنة 1313 .
(2) طبع بتبريز سنة 1324 .
(3) طبع بايران في 1338 .
(4) مخطوط يوجد مع المصباح الكبير في مكتبة الصدر ومكتبة الشيخ هادي كاشف الغطاء ، و
مكتبة المشكاة . راجع الذريعة ج 8 ص 176 .
(5) طبع بطهران بأمر آية الله سماحة العلامة البروجردي مد ظله العالي في 1369 .
(6) طبع بايران في 1271 .
(7) طبع بايران في 1276 ، ضميمة مجموعة تسمى بالجوامع الفقهية .
(
طبع في ليدن ، وفي النجف الاشرف سنة 1256 وفي كلكته الهند سنة 1271 .
(9) راجع ترجمتنا لابن شهرآشوب والشيخ منتجب الدين .
9 ـ الرجال ، يذكر فيه أصحاب كلّ من المعصومين من أصحاب رسول الله صلىاللهعليهوآله
إلى الحجّة المنتظر عليهالسلام وفي آخره يذكر من لم يرو عنهم عليهمالسلام . (1)
10 ـ تفسير التبيان في علوم القرآن ، وهو كتاب كبير غزير . (2)
11 ـ تلخيص الشافي . (3)
12 ـ العدّة في اُصول الفقه ، (4) وهو أبسط ما اُلّف في الاُصول عند القدماء ،
نقّح فيه مباني الفقه بما لا مزيد عليه في عصره . وللمولى خليل القزوينيّ شرح له .
13 ـ الاقتصاد ، الهادي إلى طريق الرشاد ، (5) فيما يجب على العباد من اُصول
العقائد والعبادات الشرعيّة على وجه الاختصار .
14 ـ الإيجاز ، في الفرائض . (6)
15 ـ الجمل والعقود ، في العبادات . (7)
16 ـ أجوبة المسائل الحائريّة ، يذكر في الفهرست أنّه نحو ثلاث مائة مسألة
وينقل عنه ابن إدريس في مستطرفات السرائر بعنوان الحائريّات .
وله أيضاً غير ما ذكر تآليف أوردها نفسه في الفهرست ، ومعاصره الرجاليُّ الكبير
النجاشيّ في فهرسته ، منها : كتاب تهذيب الأحكام (
يشتمل على كتب الفقه من الطهارة
إلى الديات ، عدد أحاديثه 13590 وعدد أبوابه 393 ، وكتاب الاستبصار فيما اختلف
من الأخبار (9) وهو يشتمل على عدّة كتب التهذيب ، غير أنَّ هذا مقصور على ذكر ما
________________________
(1) مخطوط له نسخ كثيرة ، منها : نسخة استنسختها من نسخة مغلوطة ، ونسخة في مكتبة الجامعة
الفيضية بقم ، ونسختان في الخزانة الرضوية تاريخ كتابة أحدهما 676 والاخرى 1012 .
(2) طبع بايران في 1365 ، واختصره محمد بن إدريس العجلي صاحب السرائر ، والمختصر
مخطوط توجد نسخة منه بجامعة طهران كتابتها في 1105 .
(3) طبع مع الشافي بايران في 1201 .
(4) طبع مرة بايران في 1313 واخرى ببمبئي في 1318 .
(5) مخطوط يوجد في مكتبة الشيخ محمد حسين بن محمد قاسم القومشهي النجفي ، وفي مكتبة الشيخ
هادي آل كاشف الغطاء ، وفي غيرهما . راجع الذريعة ج 2 ص 270 .
(6) مخطوط يوجد في مكتبة الشيخ هادي المتقدم ذكره وفي غيرها . راجع الذريعة ج 2 ص 486 .
(7) مخطوط ، يوجد منه نسخ في النجف وفي طهران ، راجع الذريعة ج 5 ص 145 .
(
طبع بايران في مجلدين في سنة 1318 .
(9) طبع بلكهنو في 1307 في مجلدين . وفي النجف في أربع مجلدات
اختلف من الأخبار ، والأوّل يجمع الخلاف والوفاق ، عدد أحاديثه 5511 وعدد
أبوابه 925 ، وهما من الجوامع الأربعة الحديثيّة الّتي تدور عليها رحى الفقه ، وكان
عليها المعوَّل في جميع الأعصار .
( مشائخه واساتذته )
روى الشيخ قدِّس سرُّه في كتبه عن جماعة كثيرين منهم الذين يدور عليهم أكثر رواياته
ويعبّر عنهم بعدَّة من أصحابنا ، أو جماعة من أصحابنا ؛ ومنهم غير هؤلاء .
فكلّما ذكر العدّة أو الجماعة عن أحمد بن محمّد بن سليمان الزراريّ ، أو عن أحمد
ابن محمّد بن الحسن بن الوليد ، أو أحمد بن إبراهيم بن أبي رافع الصيمريّ ، أو جعفر بن محمّد
ابن قولويه ، أو حسن بن حمزة العلويّ فالظاهر أنّه أراد منهم : شيخه محمّد بن محمّد بن
النعمان المفيد ، والحسين بن عبيد الله أبا عبد الله الغضائريّ ، وأحمد بن عبدون المعروف
بابن حاشر وغيرهم . (1)
وكلّما ذكر العدّة ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى فالظاهر أنّه أراد بهم : أبا عبد الله
الغضائريّ المتقدّم ، وأبا الحسين عليّ بن أحمد بن محمّد بن أبي جيّد ، وغيرهم . (2)
وكلّما ذكر العدّة أو الجماعة عن أبي المفضّل الشيبانيّ فالظاهر أنّه أراد أبا عبد الله
الغضائريّ وأحمد بن عبدون المتقدّمين وأبا طالب بن عرفة وأبا الحسن الصقّال [ الصفّار ]
وأبا عليّ الحسن بن إسماعيل بن اشناس .
وكلّما ذكر العدّة عن ابن بابويه فالظاهر أنه أراد المفيد ، وابن الغضائريّ ،
وأبا الحسين جعفر بن حسكة القميّ ، وأبا زكريّا محمّد بن سليمان الحمرانيّ . (4) فهؤلاء تسعة
من مشائخه قد أكثر الرواية عنهم في كتبه .
________________________
(1) راجع الفهرست ص 19 و 22 و 28 و 32 ومشيخة التهذيب . وأحمد بن عبدون هو أحمد بن
عبد الواحد بن أحمد البزاز .
(2) راجع الفهرست ص 25 .
(3) راجع أمالي ابنه ص 284 و 301 . وفي بعض الاسانيد أضاف عليهم الحسن بن إسماعيل
البزاز . راجع بشارة المصطفى ص 79 .
(4) الفهرست ص 131 و 157 .
وأمّا غيرهم فمنهم :
1 ـ أحمد بن إبراهيم القزوينيّ . (1)
2 ـ أحمد بن محمّد الجرجانيّ . (2)
3 ـ أحمد بن عليّ النجاشيّ أبو الحسين الرجاليّ الكبير . (3)
4 ـ أحمد بن محمّد بن موسى المعروف بابن الصلت الأهوازيّ المتوفّى سنة 221 . (4)
5 ـ جعفر بن محمّد الدوريستيّ . (5)
6 ـ الشريف أبو محمّد الحسن بن أحمد القاسم المحمّدي . (6)
7 ـ الحسن بن إسماعيل أبو علي المعروف بابن الحمّاميّ (7) .
8 ـ الحسن بن إسماعيل البزّاز . (
9 ـ محمّد الحسن بن محمّد بن يحيى الفحّام السامريّ . (9)
10 ـ الحسين بن إبراهيم بن عليّ القميّ المعروف بابن الخيّاط . (10)
11 ـ الحسين بن إبراهيم أبو عبد الله القزوينيّ . (11)
12 ـ الحسين بن أبي محمّد هارون بن موسى التلعكبريّ . (12)
13 ـ أبو عبد الله حمويه بن عليّ بن حمويه البصريّ . (13)
14 ـ أبو محمّد عبد الحميد بن محمّد المقريّ النيسابوريّ . (14)
________________________
(1) الفهرست ص 158 .
(2) أمالي ابن الشيخ ص 71 .
(3) خاتمة المستدرك ص 510 .
(4) الفهرست ص 3 و 20 ، الامالي ص 59 .
(5) خاتمة المستدرك ص 485 .
(6) الفهرست ص 13 و 133 .
(7) خاتمة المستدرك ص 509 وأمل الامل ص 38 .
(
بشارة المصطفى ص 79 ويحتمل اتحاده مع ما قبله .
(9) الامالي ص 172 ، بشارة المصطفى ص 58 و 160 .
(10) امل الامل ص 41 .
(11) الفهرست ص 59 ، الامالي ص 57 .
(12) خاتمة المستدرك ص 509 .
(13) الامالي ص 254 .
(14) خاتمة المستدرك ص 510 ، أمل الامل ص 47 .
15 ـ عبد الواحد بن محمّد بن عبد الله بن محمّد بن مهديّ . (1)
16 ـ عليّ بن أحمد بن عمر بن حفص المقري المعروف بابن الحمّاميّ . (2)
17 ـ الحسين الموسوي أبو القاسم المرتضى . (3)
18 ـ عليّ بن شبل بن أسد أبو القاسم الوكيل ، قال الشيخ : قرأ عليَّ وأنا
أسمع في منزله ببغداد في الربض بباب محول في صفر سنة 410 . (4)
19 ـ القاضي عليّ بن أبي عليّ المحسن بن أبي القاسم التنّوخيّ . (5)
20 ـ أبو الحسن عليّ بن محمّد بن عبد الله بن بشران المعدّل ، المعروف بابن بشران . (6)
21 ـ محمّد بن أحمد بن أبي الفوارس الحافظ ، حدّثه إملاءاً ببغداد سنة 411 . (7)
22 ـ محمّد بن أحمد بن الحسن بن شاذان أبو الحسن القميّ . (
23 ـ محمّد بن أحمد بن عبد الوهّاب . (9)
24 ـ محمّد بن سنان . (10)
25 ـ محمّد بن عليّ بن حمويّ أبو عبد الله البصريّ . (11)
26 ـ محمّد بن عليّ بن خشيش بن نضر بن جعفر بن إبراهيم التميميّ . (12)
27 ـ أبو بكر محمّد بن عمر . (13)
________________________
(1) الامالي ص 161 ، بشارة المصطفى ص 149 و 153 .
(2) الامالي ص 242 . (3) خاتمة المستدرك ص 509 .
(4) الفهرست ص 7 ، الامالي ص 258 .
(5) خاتمة المستدرك ص 509 . (6) الامالي ص 251 وفيه : أبو الحسين بن على . ا هـ
(7) الامالي ص 192 . (
المجالس والاخبار ص 71 .
(9) الامالي ص 197 . (10 ، 11) خاتمة المستدرك ص 509 .
(12) الامالي ص 195 . (13) المجالس والاخبار ص 94 .
28 ـ أبو عبد الله محمّد بن محمّد الزعفرانيّ . (1)
29 ـ أبو الحسن محمّد بن محمد بن محمّد بن مخلّد . (2)
30 ـ هلال بن محمّد بن جعفر الحفّار أبو الفتح . (3)
31 ـ يحيى بن زكريّا الساجيّ . (4)
32 ـ ابن أبي حميد . (5)
33 ـ أبو حازم النيشابوريّ . (6)
34 ـ أبو الحسين حسنبش . (7)
35 ـ أبو الحسين بن سوار المغربيّ . (
36 ـ أبو طالب بن غرور . (9)
37 ـ أبو علي بن شاذان المتكلّم .(10)
38 ـ أبو منصور السكّريّ . (11)
39 ـ أبو الطيّب . (12)
40 ـ أبو الحسن بن أبي جعفر النسّابة . (13)
41 ـ أبو عبد الله أخوسروة . (14)
42 ـ أحمد بن عليّ النحّاس ، ذكره الشيخ الحرّ في أمل الآمل .
43 ـ أبو عبد الله الفارسيّ ذكره الشيخ الحرّ في أمل الآمل .
________________________
(1) الامالي ص 72 . (2) الامالي ص 243 .
(3) الفهرست ص 13 ، الامالي ص 223 . (4) بشارة المصطفى ص 130 .
(5) المجالس والاخبار ص 95 . (6) الفهرست ص 190 .
(7) ، (
خاتمة المستدرك ص 509 . (9) الفهرست ص 33 .
(10) الرجال باب من لم يرو عنهم . (11) خاتمة المستدرك ص 509 .
(12) الامالي ص 2 و 3 وفي بعض الاسناد المفيد واسطة بينهما .
(13) الرجال باب من لم يرو عنهم في باب الحسن ، وعدّه وأبا علي بن شاذان من العامة .
(14) خاتمة المستدرك ص 510 .
( تلامذته ومن روى عنه )
أمّا تلامذته ومن روى عنه فكثيرون ، يوجد ذكرهم في التراجم والإجازات ،
واستقصاؤهم يحتاج إلى تتبّع تامّ ، وقد أورد العلّامة الطباطبائيّ بحر العلوم ثلاثين
منهم في الفائدة الثانية من فوائده الرجاليّة ، ونحن نذكرهم حسب ما أوردهم :
1 ـ الشيخ الثقة أبو إبراهيم إسماعيل بن محمّد بن الحسن بن الحسين بن محمّد بن عليّ
ابن الحسين بن بابويه القميّ .
2 ـ الشيخ الثقة أبو طالب إسحاق أخوإسماعيل المذكور .
3 ـ الشيخ الفقيه الثقة العدل آدم بن يونس بن أبي مهاجر النسفيّ .
4 ـ الشيخ الفقيه أبو الخير بركة بن محمّد بن بركة الأسديّ الفقيه الدّين .
5 ـ أبو الصلاح التقيّ الحلبيّ .
6 ـ السيّد الثقة المحدِّث أبو إبراهيم جعفر بن عليّ بن جعفر الحسينيّ .
7 ـ الشيخ الجليل الثقة العين أبو علي الحسن بن الشيخ الطوسيّ رحمه الله .
8 ـ شمس العلماء الفقيه الثقة الوجه الحسن بن الحسين بن بابويه القميّ .
9 ـ الشيخ الإمام الثقة الوجه الكبير محيي الدين أبو عبد الله الحسن بن مظفّر
الحمدانيّ .
10 ـ الشيخ الفقيه الثقة أبو محمّد الحسن بن عبد العزيز الجهانيّ .
11 ـ الشيخ الإمام موفّق الدين الفقيه الثقة الحسين بن الفتح الواعظ الجرجانيّ .
12 ـ السيّد الفقيه أبو محمّد زيد بن عليّ بن الحسين الحسينيّ [ الحسنيّ ] .
13 ـ السيّد عماد الدين أبو الصمصام ذوالفقاربن محمّد الحسينيّ المروزيّ .
14 ـ الشيخ الفقيه الثقة أبو الحسن سليمان الصهرشتيّ .
15 ـ الشيخ الفقيه الثقة صابربن ربيعة بن أبي غانم .
16 ـ الشيخ الفقيه أبو الصلت محمّد بن عبد القادر .
17 ـ الشيخ الفقيه المشهور سعد الدين ابن البرّاج .
18 ـ الشيخ المفيد النيسابوريّ .
19 ـ الشيخ المفيد عبد الجبّار الرازيّ .
20 ـ الشيخ عليّ بن عبد الصمد .
21 ـ الشيخ عبيد الله بن الحسن بن الحسين بن بابويه .
22 ـ الأمير الفاضل الزاهد الورع الفقيه غازي بن أحمد بن أبي منصور السامانيّ .
23 ـ الشيخ كرديّ عليّ بن الكرديّ الفارسيّ الفقيه الثقة نزيل حلب .
24 ـ السيّد المرتضى أبو الحسن المطهّر الديباجيّ صدر الأشراف ، والعَلَم في
فنون العلم .
25 ـ الشيخ العالم الثقة أبو الفتح محمّد بن عليّ الكراجكيّ فقيه الأصحاب .
26 ـ الشيخ أبو عبد الله محمّد بن هبة الله الورّاق الفقيه الثقة .
27 ـ الشيخ أبو جعفر محمّد بن عليّ بن المحسن الحلبيّ . (1)
28 ـ الشيخ أبو سعيد منصور بن الحسين الآبيّ .
29 ـ الشيخ الإمام جمال الدين محمّد بن أبي القاسم الطبريّ الآمليّ . (2)
30 ـ السيّد الفقيه المحدِّث ناصر بن الرضا بن محمّد الحسينيّ . (3)
أضف إليهم :
1 ـ الشيخ العدل العين أحمد بن الحسين بن أحمد النيسابوريّ الخزاعيّ نزيل الري ،
والد الشيخ الحافظ عبد الرحمن . (4)
2 ـ العالم الفاضل زين بن الداعي الحسينيّ ، يروي عنه وعن المرتضى وعمّن
عاصرهما . (5)
3 ـ الفاضل المحدّث الشيخ شهر آشوب المازندرانيّ جدُّ صاحب المناقب . (6)
4 ـ عبد العزيز بن أبي كامل الطرابلسيّ القاضي الفاضل المحقّق الفقيه ، صاحب
المهذّب والجواهر وغيرهما . (7)
________________________
(1) خاتمة المستدرك ص 485 .
(2) الصحيح أنه قرأ على ابنه راجع بشارة المصطفى وفهرست الشيخ منتجب الدين .
(3) أوردهم أيضاً المامقاني في خاتمة رجاله ص 86 .
(4) أمل الامل ص 32 . (5) المصدر ص 45 .
(6) المصدر : ص 66 . (7) المصدر ص 47 .
5 ـ المجتبى بن حمزة بن زيد بن مهديّ بن حمزة الفاضل المحدّث الثقة . (1)
6 ـ المجتبى بن الداعي بن القاسم الحسينيّ المحدّث العالم الصالح . (2)
7 ـ محمّد بن الحسن بن عليّ الحلّيّ المحقّق المدقّق الفاضل الصالح . (3)
8 ـ محمّد بن شهريار أبو عبد الله الخازن لخزانة مولانا أمير المؤمنين عليهالسلام والراوي
للصحيفة الكاملة ، وكان صهر الشيخ الطوسيّ على ابنته . (4)
9 ـ محمّد بن هبة الله بن جعفر الورّاق الطرابلسيّ الفقيه الثقة . (5)
10 ـ المظفّر بن عليّ بن الحسين الحمداني ، الشيخ الثقة أبو الفرج ثقة عين ، وهو
من سفراء الإمام صاحب الزمان عليهالسلام ، أدرك المفيد وجلس مجلس درس المرتضى و
الشيخ الطوسيّ وقرأ على المفيد ولم يقرأ عليهما . (6)
11 ـ السيّد العالم الفقيه المنتهى بن أبي زيد بن كنابكيّ الحسينيّ الكجيّ
الجرجانيّ . (7)
12 ـ الحسن بن مهديّ السليقي . (
13 ـ أبو محمّد الحسن بن عبد الواحد العين زربيّ . (9)
14 ـ أبو الحسن اللؤلوئيّ . (10)
( مولده ونشؤه ووفاته )
ولد شيخنا المترجم بخراسان في شهر رمضان سنة 385 (11) بعد وفاة الشيخ الصدوق
بأربع سنين ، وتتلمذ هنا على مشائخه ، ودرس العلوم الإسلاميّة ونبغ فيها ، وهبط
بغداد سنة 408 وهو ابن ثلاثة وعشرين سنة ، وتخرَّج على معلّم الاُمّة وعلم الشيعة
________________________
(1) امل الامل ص 57 . (2) المصدر ص 57 .
(3) المصدر ص 62 ولم نجده في غيره من التراجم . (4) بشارة المصطفى ص 79 .
(5) أمل الامل ص 69 ، جامع الرواة ج 2 ص 212 .
(6) امل الامل ص 71 جامع الرواة ج 2 ص 234 . (7) أمل الامل ص 71 .
(8 ، 9 ، 10) يأتي أنهم تولوا غسله قدس سره ، ويحتمل قوياً كونهم من تلامذته ، وصرح العلامة
النوري في خاتمة المستدرك ص 508 بأن السليقي أحد تلامذته . فليراجع .
(11) خلاصة العلامة ص 72 .
الشيخ محمّد بن محمّد بن النعمان المفيد نحواً من خمس سنين ، حتّى توفّي شيخه الاُستاذ
ليلة الجمعة لثلاث ليال خلون من شهر رمضان من سنة 413 فلازم بعده علم الهدى
السيّد المرتضى ، واستفاد من عبقريّته في العلم والعمل نحواً من ثلاثة وعشرين سنةً ،
وكان السيّد لما رأى فيه من النبوغ والتهيّؤ للتدرُّج إلى أقصى مراتب الفضيلة يدرُّ
عليه في كلّ شهر إثنى عشر درهماً حتّى ارتحل السيّد إلى الملكوت العليا لخمس بقين
من شهر ربيع الأوّل سنة 436 فاستقلّ بعده بالإمامة والزعامة والإفادة والتدريس
فشاع نبوغه في العلوم وتضلّعه في الفنون واعترف بفضله الشاهد والغائب ، فقصد إليه
من شتّى النواحي رجالات نجعوا له ورضخوا لتعاليمه واختلف إلى منتدى تدريسه جماهير
من فطاحل العلم والنظر ، فتخرّج من تحت منبره نوابغ وأفذاذ من علماء الكلام
والحديث والفقه والتفسير وغيرها من العلوم الإسلاميّة ، وكان يبلغ عدّتهم إلى ثلاث
مائة من مجتهدي الخاصّة ، ومن العامّة ما لا يحصى عددهم ، والكلّ يستفيد من عبقريّته
ومن فضله المتدفّق ، ومن أنظاره الثاقبة ، معترفين بنبوغه وتضلّعه في العلوم الإسلاميّة
واتّصافه بالأخلاق الفاضلة اللّازمة لكلّ من تولّى زعامة الدين ، ومن آية نبوغه
وتضلّعه ونفسيّاته الكريمة أنّ القائم بأمر الله عبد الله بن القادر بالله جعل له كرسيَّ
الكلام والإفادة الّذي ما كانوا يسمعون به يوم ذاك إلّا لوحيد العصر المبرّز في علومه
ومعارفه على معاصريه ، ولمن كانت له مكانة الاُستاذيّة والقدوة .
لم يفتأ شيخنا كذلك في عاصمة العالم الإسلاميّ في ذلك اليوم « بغداد »
مدّة اثنى عشرة سنة حتّى غادر بغداد للفتنة الواقعة بين الشيعة وأهل السنّة الّتي
اُحرقت فيها داره وكتبه وكرسيُّ كان يجلس عليه للكلام . فهاجر ـ قدَّس الله سرَّه ـ
إلى النجف الأشرف فأسّس هنالك حول مرقد باب مدينة العلم حوزة العلم والعمل و
الجامعة الكبرى للفضيلة والأدب ، وكان هنالك إثنى عشر عاماً يشتغل بالدراسة وتعليم
الاُمّة وتخريج التلمذة وتأليف الكتب حتّى قضى نحبه فيه في ليلة الإثنين 22 شهر
محرّم الحرام سنة 460 عن 75 سنة ، وتولّى غسله ودفنه الشيخ حسن بن المهديّ
السليقيّ ، والشيخ أبو محمّد الحسن بن عبد الواحد العين زربيّ ، والشيخ أبو الحسن
اللؤلوئيّ ، ودفن في داره الّتي حوّلت بعده مسجداً في موضعه اليوم . (1) وقيل في تاريخ
وفاته :
أودى بشهر محرَّم فأضافه
حزناً بفاجع رزئه المتجدّد
بك شيخ طائفة الدعاة إلى الهدى
ومجمّع الأحكام بعد تبدّد
وبكى له الشرع الشريف مؤرِّخاً
« أبكى الهدى والدين فقد محمّد »
وخلّف ولده الشيخ أبا علي الملقّب بالمفيد الثاني صاحب كتاب المجالس وشرح
النهاية .
( المفيد )
هو محمّد بن محمد بن النعمان بن عبد السلام بن جابر بن النعمان ينتهي نسبه إلى يعرب
ابن قحطان . عرّف بابن المعلّم واشتهر بالمفيد إمّا لأنّ الإمام صاحب الزمان لقّبه
به كما نصَّ عليه ابن شهر آشوب ، أو أنَّ شيخه عليّ بن عيسى الرمّانيّ لقّبه به لمناظرة
جرت بينهما .
( ثقافته )
قد أجمع الموافق والمخالف على فضله وثقافته وتبرُّزه في العلوم العقليّة والنقليّة
والحديث والرجال والأدب وقوّة العارضة في الظهور على الخصم ، يعرب عن ذلك ما في
المعاجم من جملات ذهبيّة تدلّ على ذلك ، قال اليافعيُّ في مرآة الجنان في وقايع سنة 413
حيث قال :
وفيها توفّي عالم الشيعة وإمام الرافضة صاحب التصانيف الكثيرة ، شيخهم المعروف
بالمفيد وبابن المعلّم ، البارع في الكلام والفقه والجدل ، وكان يناظر أهل كلّ عقيدة مع
الجلالة والعظمة في الدولة البويهيّة . قال ابن طيّ : وكان كثير الصدقات ، عظيم الخشوع ،
كثير الصلاة والصوم ، خشن اللّباس . وقال غيره : كان عضد الدولة ربّما زار الشيخ المفيد
________________________
(1) راجع خلاصة العلامة ص 72 ، وخاتمة المستدرك ص 505 ، ولسان الميزان ج 5 ص 135 ،
وحكى فيه عن بعض أنه توفى سنة 461 .
وكان شيخاً ربعةً نحيفاً أسمر ، عاش ستّاً وسبعين سنة ، وله أكثر من مأتي مصنّف ، وكان
يوم وفاته مشهورة ، وشيّعه ثمانون ألفاً من الرافضة والشيعة ، وأراح الله منه ، وكان
موته في رمضان .
وقال ابن كثير الشاميّ في تاريخه : شيخ الروافض والمصنّف لهم والحامي عنهم ،
كانت ملوك الأطراف تعتقد به لكثرة الميل إلى الشيعة في ذلك الزمان ، وكان يحضر
مجلسه خلق عظيم من جميع طوائف العلماء . (1)
وقال ابن النديم : في عصرنا انتهت رئاسة متكلّمي الشيعة إليه ، مقدّم في صناعة الكلام
والفقه والآثار على مذهب أصحابه ، دقيق الفطنة ، ماضي الخاطر ، شاهدته فرأيته بارعاً . (2)
قال الذهبيّ : كانت له جلالة عظيمة وتقدّم في العلم مع خشوع وتعبّد وتألّه .
وعن شذرات الذهب لابن العماد أنّه قال : عالم الشيعة وإمام الرافضة ولسان
الإماميّة رئيس الكلام والفقه والجدل صاحب التصانيف الكثيرة .
وعن الامتاع والمؤانسة للتوحيديّ : كان ابن المعلّم حسن اللّسان والجدل ، صبوراً
على الخصم ، ضنين السرّ ، جميل العلانية . (3)
قال ابن حجر : عالم الرافضة صاحب التصانيف البديعة ، وهي مائتا تصنيف ،
طعن فيها على السلف ، له صولة عظيمة بسبب عضد الدولة ، شيّعه ثمانون ألفاً رافضيّ ،
مات سنة 413 وكان كثير التقشّف والتخشّع والإكباب على العلم ، تخرّج به جماعة وبرع
في المقالة الإماميّة حتّى يقال : له على كلّ إمام منّة ؛ وكان أبوه معلّماً بواسط وولد بها
وقتل بعكبراء ، ويقال : إنَّ عضد الدولة كان يزوره في داره ويعوده إذا مرض ، وقال
الشريف أبو يعلى الجعفريّ ـ وكان تزوّج بنت المفيد ـ : ما كان ينام من اللّيل إلّا هجعةً ،
ثمَّ يقوم يصلّي أو يطالع أو يدرس أو يتلو القرآن . (4)
وقال النجاشيّ : شيخنا وأُستادنا رضي الله عنه أشهر من أن يوصف في الفقه و
الكلام والرواية والثقة والعلم . (5)
________________________
(1) راجع خاتمه المستدرك ص 517 . (2) فهرست ابن النديم ص 252 و 279 .
(3) ترجمته قبل أماليه المطبوع . (4) لسان الميزان ج 5 ص 368 .
(5) رجال النجاشي ص 284 .
وقال شيخ الطائفة : من جملة متكلّمي الإماميّة ، انتهت إليه رئاسة الإماميّة في
وقته ، وكان مقدّماً في العلم وصناعة الكلام ، وكان فقيهاً متقدّماً فيه ، حسن الخاطر ،
دقيق الفطنة ، حاضر الجواب . (1)
وقال العلّامة الحلّيّ : من أجلّ مشائخ الشيعة ورئيسهم واُستادهم ؛ وكلُّ من
تأخّر عنه استفاد منه ، وفضله أشهر من أن يوصف في الفقه والكلام والرواية أوثق أهل
زمانه وأعلمهم . (2)
وقال بحر العلوم في فوائده الرجاليّة : شيخ مشائخ الأجلّة ، ورئيس رؤساء الملّة ،
فاتح أبواب التحقيق بنصب الأدلّة ، والكاسر بشقاشق بيانه الرشيق حجج الفرق المضلّة ،
اجتمعت فيه خلال الفضل ، وانتهت إليه رئاسة الكلّ ، واتّفق الجميع على علمه وفضله
وفقهه وعدالته وثقته وجلالته ، وكان رضي الله عنه كثير المحاسن ، جمّ المناقب ، حديد
الخاطر ، دقيق الفطنة ، حاضر الجواب ، واسع الرواية ، خبيراً بالرجال والأخبار والأشعار
وكان أوثق أهل زمانه في الحديث وأعرفهم بالفقه والكلام ، وكلّ من تأخّر عنه استفاد
منه . (3)
إلى غير ذلك من الجملات الذهبيّة الّتي توجد في التراجم والمعاجم يقف عليها
الباحث ، وكلّها دون تحديد حقيقة نفسيّاته ، واستكناه ما له من الأشواط البعيدة في
العلم والعمل وترويج المذهب ؛ وحسبه دلالةً على العظمة والجلالة والثقة ما ورد من
التوقيعات من وليّ العصر عليهالسلام في حقّه ، ففي أحدها :
أمّا بعد : سلام عليك أيّها الوليّ [ المولى ] المخلص في الدين المخصوص فينا
باليقين . . . . أدام الله توفيقك لنصرة الحقّ ، وأجزل مثوبتك على نطقك عنّا بالصدق . . . .
وفي ثانيها : هذا كتابنا إليك أيّها الأخ الوليُّ المخلص في ودِّنا ، الصفيّ الناصر
لنا الوليّ ، حرسك الله بعينه الّتي لا تنام . . .
________________________
(1) الفهرست ص 158 .
(2) ثم وصفه بما سمعت من شيخ الطائفة ؛ راجع القسم الاول من الخلاصة ص 72 .
(3) راجع خاتمة المستدرك ص 518 .
وفي ثالثها : من عبد الله المرابط في سبيله إلى ملهم الحقّ ودليله : بسم الله الرحمن الرحيم
سلام عليك أيّها العبد الصالح الناصر للحقّ الداعي إليه بكلمة الصدق . (1)
( أساتذته ومشائخه )
قد تخرّج على عدّة من المشائخ والأساتذة من العامّة والخاصّة ، منهم :
1 ـ الشيخ الصدوق أبو جعفر محمّد بن عليّ بن بابويه القميّ . (2)
2 ـ أبو القاسم جعفر بن محمّد بن قولويه . (3)
3 ـ أبو علي محمّد بن أحمد بن الجنيد الكاتب الإسكافيّ . (4)
4 ـ أحمد بن محمّد بن الحسن بن الوليد القميّ . (5)
5 ـ أبو غالب أحمد بن محمّد بن سليمان الزراريّ . (6)
6 ـ أبو الحسن محمّد بن أحمد بن داود بن عليّ القميّ . (7)
7 ـ أبو الطيّب الحسين بن عليّ بن محمّد التمّار . (
8 ـ أبو حفص عمر بن محمّد بن عليّ الصيرفي ، المعروف بابن الزيّات . (9)
9 ـ أبو الحسن عليّ بن خالد المراغيّ . (10)
10 ـ أبو الحسن عليّ بن مالك النحويّ . (11)
11 ـ أبو الحسين أحمد بن الحسين بن اُسامة البصريّ . (12)
12 ـ أبو محمّد عبد الله بن محمّد الأبهريّ . (13)
________________________
(1) أورد التوقيعات بتفصيلها العلامة النوري في خاتمة المستدرك ص 518 وفيها من جملات
المدح والاطراء والتوثيق ما تغنى عن غيرها مما ذكر في التراجم .
(2) راجع التهذيب ومشيخته وأمالي الشيخ وأمالي المفيد .
(3) راجع المصادر المذكورة . (4) الفهرست ص 134 .
(5) أمالي الشيخ ص 9 وأمالي المفيد ص 1 . (6) الفهرست ص 31 .
(7) المستدرك ص 520 . (
أمالي المفيد ص 57 ، أمالي الشيخ ص 2 .
(9) أمالي المفيد ص 13 أمالي الشيخ ص 4 . (10) أمالي الشيخ ص 6 أمالي المفيد ص 34 .
(11) أمالي الشيخ ص 8 . (12) أمالي الشيخ ص 9 أمالي المفيد ص 140 .
(13) أمالي الشيخ ص 12 أمالي المفيد ص 144 .
13 ـ أبو محمد بن عبد الله بن أبي شيخ . (1)
14 ـ أبو بكر محمّد بن عمر بن سالم بن محمّد البراء المعروف بالجعابيّ الحافظ . (2)
15 ـ الشريف أبو محمّد الحسن بن حمزة العلويّ الحسينيّ الطبريّ . (3)
16 ـ أبو عبد الله محمّد بن عمران المرزبانيّ . (4)
17 ـ أبو نصر محمّد بن الحسين البصير الشهرزوريّ . (5)
18 ـ أبو عبد الله الحسين بن أحمد بن المغيرة . (6)
19 ـ أبو الطيّب محمّد بن أحمد الثقفيّ . (7)
20 ـ أبو الحسن عليّ بن محمّد بن حبيش الكاتب . (
21 ـ أبو بكر محمّد بن أحمد الشافعيّ . (9)
22 ـ أبو جعفر محمّد بن الحسين البزوفريّ . (10)
23 ـ أبو عبد الله محمّد بن عليّ بن رياح القرشيّ . (11)
24 ـ المظفّر بن محمّد البلخيّ . (12)
25 ـ أبو الحسن عليّ بن بلال المهلبيّ . (13)
26 ـ أبو علي الحسن بن عبد الله القطّان . (14)
27 ـ أبو القاسم إسماعيل بن محمّد الأنباريّ الكاتب . (15)
________________________
(1) أمالي الشيخ ص 12 والمفيد ص 145 (2) أمالي الشيخ ص 13 والمفيد ص 7 .
(3) أمالي الشيخ ص 140 . (4) أمالي الشيخ ص 23 والمفيد ص 8 .
(5) أمالي الشيخ ص 24 . (6) أمالي الشيخ ص 28
(7) أمالي الشيخ ص 30 . (
أمالي الشيخ ص 32 والمفيد ص 73 .
(9) أمالي الشيخ ص 34 . (10 ، 11) أمالي الشيخ ص 35 .
(12) وفي بعض الاسانيد : أبو المظفر بن أحمد البلخي . وفي بعض اخرى : المظفر بن أحمد .
وفي ثالثة : أبو المظفر بن محمد ، ويحتمل في بعضها التعدد كما يحتمل التصحيف قويّا .
(13) أمالي الشيخ ص 40 والمفيد ص 59 .
(14) أمالي الشيخ ص 42 والمفيد ص 173 . (15) أمالي الشيخ ص 76 .
28 ـ أبو عمرو عثمان بن أحمد الدقاّق . (1)
29 ـ أبو الحسن زيد بن محمّد بن جعفر السلميّ . (2)
30 ـ أبو أحمد إسماعيل بن يحيى العبسيّ . (3)
31 ـ محمّد بن أحمد بن عبيد الله المنصوريّ . (4)
32 ـ أبو الحسن عليّ بن الحسين البصريّ البزّاز . (5)
33 ـ أبو عبد الله بن أبي رافع الكاتب . (6)
34 ـ أبو نصر محمّد بن الحسين الخلّال . (7)
35 ـ أبو محمّد الحسن بن محمّد العطشيّ . (
36 ـ الشريف أبو عبد الله محمّد بن محمد بن طاهر . (9)
37 ـ أبو علي أحمد بن محمّد بن جعفر الصوليّ . (10)
38 ـ الشريف أبو محمّد أحمد بن محمّد بن عيسى العلويّ الزاهد . (11)
39 ـ أبو الحسن عليّ بن محمّد بن زبير الكوفيّ . (12)
40 ـ أبو الحسن عليّ بن محمّد بن خالد . (13)
41 ـ أبو جعفر محمّد بن عمر الزيّات .(14)
42 ـ أبو الحسن محمّد بن مظفّر الورّاق . (15)
________________________
(1) أمالي الشيخ ص 72 والمفيد ص 201 .
(2) أمالي الشيخ ص 95 . (3) أمالي الشيخ ص 95 .
(4) المصدر ص 96 . (5) المصدر ص 102 .
(6) المصدر ص 111 . (7) المصدر ص 114 .
(
المصدر ص 116 . (9) التهذيب ج 2 ص 36 . أمالي الشيخ 141 .
(10) امالي الشيخ ص 130 . (11) المصدر ص 263 .
(12) امالي المفيد ص 2 . (13) المصدر ص 5 .
(14) المصدر ص 7 . (15) المصدر ص 10 .
43 ـ أبو الحسن محمّد بن جعفر بن محمّد الكوفيّ النحويّ التميميّ . (1)
44 ـ أبو عبد الله محمّد بن الحسن الجوانيّ . (2)
45 ـ أبو الحسن عليّ بن أحمد بن إبراهيم الكاتب . (3)
46 ـ أبو عبد الله محمّد بن داود الحتميّ . (4)
47 ـ أبو علي الحسن بن الفضل الرازيّ . (5)
48 ـ أبو القاسم عليّ بن محمّد الرفا . (6)
49 ـ أبو بكر عمر بن محمّد بن سالم بن البراء المعروف بابن الجعابيّ . (7)
50 ـ محمّد بن أحمد بن عبد الله بن قضاعة الصفوانيّ . (
51 ـ أحمد بن إبراهيم بن أبي رافع الصيمريّ . (9)
52 ـ أبو محمّد الحسن بن محمّد بن يحيى الشريف . (10)
53 ـ أبو الحسن عليّ بن محمّد القرشيّ .
54 ـ عبد الله بن جعفر بن محمّد بن أعين البزّاز .
55 ـ أبو الحسن أحمد بن محمّد الجرجانيّ .
56 ـ الحسين بن أحمد بن موسى بن هديّة أبو عبد الله .
57 ـ الشيخ أبو عبد الله الحسين بن عليّ بن شيبان القزوينيّ .
58 ـ محمّد بن سهل بن أحمد الديباجيّ .
59 ـ جعفر بن الحسين المؤمن . (11)
________________________
(1) أمالي المفيد ص 45 . (2) المصدر ص 44 .
(3) خاتمة المستدرك ص 521 . (4) أمالي المفيد ص 127 .
(5) المصدر ص 159 . واعلم أنا أردنا بأمالي الشيخ أمالي ابنه لشهرته بذلك ، ونعبر عن
أمالي الشيخ بالمجالس والاخبار .
(6) معالم العلماء ص 101 . (7) الفهرست ص 114 .
(
الفهرست ص 133 . (9) المصدر ص 32 .
(10) أمالي الشيخ ص 85 . (11) راجع خاتمة المستدرك ص 521 .
( تلامذته والراوون عنه )
تلامذته والراوون عنه كثيرون يحتاج إحصاؤهم إلى تصفّح تامّ ، منهم :
1 ـ السيّد المرتضى علم الهدى عليّ بن الحسين بن موسى الموسويّ .
2 ـ الشريف الرضي محمّد بن الحسين بن موسى الموسويّ .
3 ـ شيخ الطائفة محمّد بن الحسن الطوسيّ .
4 ـ الشيخ الجليل أبو العبّاس أحمد بن عليّ بن أحمد بن العبّاس النجاشيّ الرجاليّ
الأقدم . (1)
5 ـ الشيخ الفقيه أبو يعلى سلّار بن عبد العزيز الديلميّ . (2)
6 ـ الشيخ الثقة أبو الفرج المظفّر بن عليّ بن الحسين الحمدانيّ من سفراء الإمام
صاحب الزمان عليهالسلام . (3)
7 ـ أبو يعلى محمّد بن الحسن بن حمزة الجعفريّ ، صهره وخليفته والجالس
مجلسه . (4)
8 ـ أحمد بن عليّ بن قدامة الفاضل الفقيه . (5)
9 ـ جعفر بن محمّد بن أحمد بن العبّاس الدوريستيّ الثقة العين . (6)
10 ـ الشريف أبو الوفاء المحمّديّ الموصليّ . (7)
11 ـ أبو الفتح الفقيه القاضي محمّد بن عليّ الكراجكيّ . (
12 ـ أبو الحسن عليّ بن محمّد بن عبد الرحمن الفارسيّ . (9)
13 ـ أبو الفوارس بن عليّ بن محمّد الفارسيّ المتقدّم ذكره . (10)
14 ـ أبو محمّد أخوعليّ بن محمّد الفارسيّ المتقدّم ذكره .
15 ـ الحسين بن عليّ النيشابوريّ . (11)
________________________
(1) رجال النجاشي ص 284 . (2) الخلاصة ص 42 . (3) أمل الامل ص 71 .
(4) رجال النجاشي ص 287 وقد عرفت في ترجمته عن ابن حجر أنه قال : كان أبو يعلى تزوج
بنت المفيد .
(5) أمل الامل ص 33 . (6) المصدر ص 37 .
(7) خاتمة المستدرك ص 479 . (
أمل الامل ص 66
(9) أمالي المفيد ص 1 . (10) المصدر ص 17 . (11) المصدر ص 94 .
( آثاره ومآثره )
له تآليف ممتعة تقرب من مائتي مصنّف كبار وصغار ، نصّ على ذلك الطوسيّ في
فهرسه ، وأورد النجاشيّ مائة وسبعين منها بأسمائه في رجاله ، وأخرج عن جملة منها
العلّامة المجلسيّ في البحار ، وهي : 1 ـ الإرشاد . (1) 2 ـ المجالس ويسمّى الأمالي
أيضاً . (2) 3 ـ الاختصاص . (3) 4 ـ الرسالة الكافية في إبطال توبة الخاطئة . (4) 5 ـ مسارّ
الشيعة في مختصر التواريخ الشرعيّة . (5) 6 ـ المقنعة . (6) 7 ـ العيون والمحاسن المشتهر
بالفصول . (7) 8 ـ المقالات . (
9 ـ كتاب المزار . (9) 10 ـ إيمان أبي طالب . (10)
11 ـ رساله ذبائح أهل الكتاب . (11) 12 ـ رسالة المتعة . 13 ـ رسالة سهو النبيّ ونومه
عن الصلاة . (12) 14 ـ رسالة تزويج أمير المؤمنين بنته من عمر . 15 ـ رسالة وجوب
المسح . 16 ـ أجوبة المسائل السرويّة . (13) 17 ـ أجوبة المسائل العكبريّة . (14)
18 ـ أجوبة المسائل الإحدى والخمسين . (15)
________________________
(1) طبع غير مرة بايران أحدها سنة 1308 .
(2) طبع بالنجف في 1367 .
(3) مخطوط توجد منه نسخ في الخزانة الرضوية ومكتبة مدرسة سپهسالار بطهران وفي
مكتبة العلامة السماوي في النجف ، راجع الذريعة .
(4) مخطوط . (5) مطبوع .
(6) طبع بايران سنة 1274 ومعه كتاب فقه الرضا .
(7) طبع بالنجف في الاونة الاخيرة . (
طبع في تبريز في 1363 .
(9) مخطوط يوجد منه نسخة في الخزانة الرضوية . (10) كان عند العلامة المجلسي .
(11) يوجد في مكتبة الطهراني بسامراء .
(12) أورده بتمامه العلامة المجلسي في ج 6 ص 297 من البحار من الطبعة الحروفية ، وأدرجه
أيضا الشيخ على في الدر المنثور واستبعد كونه للمفيد ، والرسالة في نفي السهو عنه صلى الله عليه وآله
راجع الذريعة ج 5 ص 176 .
(13) مخطوطة راجع الذريعة ج 5 ص 222 .
(14) مخطوطة يوجد منها نسخ ؛ راجع الذريعة ج 5 ص 228 .
(15) يظهر من آخر إجازات البحار أنها كانت عند المجلسي ، حيث قال بعض تلامذته في مكتوب
كتبه إليه : وأجوبة المسائل الاحدى والخمسين هي التي اشتريتها لكم ، لا زالت همتكم عالية ،
والسائل عنها رجل كان يعرف عنها بالحاجب ، وكان مكتوبا في ظهرها أنها للشيخ ، ولكنكم نسبتموها
إلى المفيد .
19 ـ شرح عقائد الصدوق . (1)
وتوجد عدّة كثيرة من كتبه ، منها : 1 ـ الإفصاح . (2) 2 ـ الجمل . (3) 3 ـ اُصول
الفقه . (4) 4 ـ أحكام النساء . (5) 5 ـ الإيضاح . (6) 6 ـ الإعلام فيما اتّفقت
الإماميّة عليه من الأحكام . (7) 7 ـ كتاب الجوبات . (
8 ـ المسائل الحاجبيّة . (9)
9 ـ جوابات المسائل السرويّة . 10 ـ جوابات المسائل العكبريّة . 11 ـ جوابات
المسائل العشر . 12 ـ جوابات المسائل اللّطيف من الكلام . 13 ـ جوابات المسائل
الموصليّات . 14 ـ جوابات المسائل النيشابوريّة . (10) 15 ـ المسائل الصاغانيّة . (11)
16 ـ أقسام المولى (12) وغيرها .
( ولادته ووفاته ومدفنه )
ولد في الحادي عشر من ذي القعدة سنة 336 وقيل : 338 بقرية تعرف بسويقة
ابن البصريّ من عكبرا تبعد عن بغداد إلى ناحية الدجيل بعشرة فراسخ ، وتوفّي ليلة
الجمعة لثلاث ليال خلون من شهر رمضان ببغداد سنة 413 ، وصلّى عليه علم الهدى
السيّد المرتضى بميدان الأشنان وضاق على الناس مع اتّساعه ، وكان يوم وفاته يوماً
لم ير أعظم منه من كثرة الناس للصلاة عليه وكثرة البكاء من المخالف والموافق ، وشيّعه
ثمانون ألف من الشيعة . ودفن في داره سنين ونقل إلى مقابر قريش قرب روضة الإمام أبي
جعفر عليهالسلام . (13)
________________________
(1) طبع مع المقالات في تبريز سنة 1363 . (2) طبع في النجف .
(3) طبع مرتين : مرة في النجف سنة 1368 . (4) مدرج في كنز الفوائد المطبوع .
(5) راجع الذريعة ج 2 ص 490 . (6) راجع الذريعة ج 1 ص 302 .
(7) الذريعة ج 2 ص 237 . (
الذريعة ج 5 ص 195 .
(9) لعلها متحدة مع ما تقدم تحت رقم 18 ، راجع الذريعة ج 5 ص 198 .
(10) راجع المجلد الخامس من الذريعة .
(11) طبعت بالنجف . (12) الذريعة ج 2 ص 272 .
(13) راجع فهرست النجاشي ص 283 ، 287 . والخلاصة ص 72 .
( ابن الشيخ )
هو الحسن بن محمّد بن الحسن بن عليّ الطوسيّ ـ نوَّر الله مرقده ـ الشيخ الثقة الجليل
العالم الفاضل الفقيه . يوجد ترجمته في كتب تراجم الأصحاب (1) مشفوعاً بالتبجيل و
الإكبار .
قال التستريّ في مقدّمة المقابس ص 11 : الشيخ المحدِّث الفقيه الفاضل الوجيه
النبيه ، المعتمد المؤتمن ، مفيد الدين ، أبو علي الحسن ـ قدَّس الله تربته وأعلى في الجنان
رتبته ـ له كتب : منها الأماليّ المعروف الذي هو غير أمالي والده (2) ، وإن كانت أخباره
عن والده أيضاً ومنها شرح النهاية والمرشد إلى سبيل المتعبّد (3) ، لم أجدهما . وكان من
أعاظم تلامذة والده والديلميّ وغيرهما من المشايخ (4) .
وتلمذ عليه جماعة كثيرة من أعيان الأفاضل وإليه ينتهي كثير من طرق الإجازات
إلى مؤلّفات القديمة والروايات . وكان ممّن قرأ عليه أو روى عنه :
1 ـ الشيخ بوَّاب البصريّ .
2 ـ الشيخ محمّد بن عليّ الحلبيّ .
3 ـ الشيخ الطبري الآتي . (5)
4 ـ أمين الاسلام الآتي . (6)
5 ـ الشيخ الفاضل الفقيه أبو الفتوح أحمد بن عليّ الرازيّ الذي روى عنه السرويّ .
________________________
(1) راجع أمل الامل ص 39 ، ولؤلؤة البحرين ص 245 ، وروضة البهية 180 ، وتنقيح المقال
ج 1 ص 306 ، والكنى والالقاب ج 3 ص 165 .
(2) طبع مع امالي والده بطهران سنة 1213 هـ .
(3) في بعض المعاجم [ المرشد الى سبيل التعبّد ] .
(4) يروى كثيراً عن والده ويروى عن أبي الحسن محمد بن الحسين المعروف بابن الصقال كما في
بشارة المصطفى ص 167 .
(5) يعنى الشيخ ابا القاسم علي بن محمد بن علي الطبري صاحب كتاب بشارة المصطفى .
(6) يعنى أبا علي الفضل بن الحسن الطبرسي صاحب مجمع البيان .
6 ـ الشيخ الثقة أردشير بن أبي الماجد بن أبي المفاخر الكابليّ .
7 ـ الشيخ الاديب الفقيه إسماعيل بن محمود بن إسماعيل الحلبيّ .
8 ـ الشيخ العالم إلياس بن هشام ، أو ابن محمّد بن هشام الحائريّ الذيّ روى عنه
الفقيه الصالح عربيّ بن مسافر العباديّ الحلّيّ .
9 ـ الشيخ الصالح الفقيه بدر بن سيف بن بدر العرني الذي هو من شيوخ المنتجب . (1)
10 ـ الشيخ العالم الجليل الفقيه النبيل أبو عبد الله الحسين بن أحمد بن طحّال
المقداديّ الذي روى عنه السرويّ . (2)
11 ـ الشيخ الثقة الصالح الفقيه الوجيه موفّق الدين الحسين بن الفتح الواعظ
البكرآباديّ الجرجانيّ الذي هو من مشايخ الحمصي الآتي . (3)
12 ـ الشيخ الصالح الفقيه جمال الدين الحسين بن هبة الله بن رطبة السوراويّ .
13 ـ الشيخ الفاضل أبو طالب حمزة بن محمّد بن أحمد بن شهريار الخازن .
14 ـ السيد العالم الفاضل أبو الفضل الداعي بن عليّ الحسينيّ السرويّ الذي هو
من مشايخ السرويّ .
15 ـ الشيخ الورع الفقيه أبو سليمان داود بن محمّد بن داود الجاستي .
16 ـ السيد الصالح الفقيه أبو النجم الضياء بن إبراهيم بن الرضا العلويّ الحسينيّ
الشجريّ .
17 ـ الشيخ الثقة العالم الفقيه طاهر بن زيد بن أحمد .
18 ـ الشيخ الصالح الأديب الفقيه أبو سليمان ظفر بن داعي ظفر الحمدانيّ
القزوينيّ .
19 ـ الشيخ الفقيه المحدِّث المتكلّم المتبحّر المناظر الماهر رئيس الأئمّة في عصره
واستاد علماء العراق في الاصوليين ، صاحب المناظرات والمقالات مع المخالفين والمصنفات
________________________
(1) يعني علي بن عبيد الله بن الحسن بن الحسين بن بابويه صاحب الفهرست .
(2) هو محمد بن علي بن شهرآشوب المازندراني صاحب كتاب المناقب .
(3) هو سديد الدين محمود بن علي الحمصي الرازي الحلي .
في اصول الدين رشيدالدين أبو سعيد عبد الجليل بن عيسى أو ابن أبي الفتح مسعود بن
عيسى بن عبد الوهاب الرازيّ الذي هو من مشايخ السرويّ وربما كان هو شيخ المنتجب أيضاً .
20 ـ الشيخ الثقة الفقيه موفّق الدين أبو القاسم عبيد الله بن الحسن والد المنتجب
وقدقرأ على والده الحسن وروى عنه .
21 ـ الشيخ الثقة الصالح الحافظ الفقيه أبو الحسن أو أبو القاسم علي بن الحسين
الجاستي .
22 ـ الشيخ المحدِّث الفقيه الفاضل الوجيه عليّ بن شهر آشوب والد السرويّ
وشيخه .
23 ـ الشيخ الثقة ركن الدين عليّ ابن الشيخ العالم الفاضل أبي الحسن عليّ بن
عبد الصمد التميميّ النيسابوريّ .
24 ـ الشيخ الفاضل الجليل محمّد بن عليّ أخوعليّ المذكور ، وكلاهما من مشايخ
السروي والمنتجب .
25 ـ السيد السند المعتمد علّامة زمانه واستاد أئمة عصره وأوانه ضياء الدين
أبو الرضا فضل الله بن عليّ بن عبيد الله الحسيني الراونديّ القاسانيّ صاحب النوادر و
شرح الشهاب وغيرهما .
26 ـ الشيخ الثقة الفقيه الصالح أبو جعفر محمّد بن الحسن أو الحسين الشوهانيّ
الرضويّ .
27 ـ الشيخ الفاضل الجليل مسعود بن عليّ السوانيّ . وربما عدّ ممن روى عنه
الشيخ الفقيه المحدِّث الصدوق جمال الدين هبة الله بن رطبة السوراويّ وكأنّه اشتبه بابنه
الحسين والله يعلم . انتهى .
قلت : ويروي عنه أيضاً العالم الجليل أبو الفرج عليّ بن الحسين الراوندي . (1)
والتواب بن الحسن بن أبي ربيعة الخشاب البصريّ . قرأ عليه وعلى تقي الحلبيّ . (2) والسيد
العالم العابد مهدي بن أبي حرب الحسينيّ المرعشيّ . (3)
________________________
(1) امل الامل : ص 51 . (2) المصدر : ص 36 .
(3) خاتمة المستدرك ص 485 .
( ابن قولويه )
هو أبو القاسم جعفر بن محمّد بن جعفر بن موسى بن قولويه القميّ ، شيخنا الفقيه
الأقدم المتفق على جلالته ووثاقته وتبحّره في الفقه والحديث .
قال النجاشي في رجاله ص 89 بعد ما عنونه بما عنونّاه : كان أبوه يلقّب مسلمة من
خيار أصحاب سعد (1) وكان أبو القاسم من ثقات أصحابنا وأجلّائهم في الحديث والفقه ، روى
عن أبيه وأخيه عن سعد ، وقال : ما سمعت من سعد إلّا أربعة أحاديث . وعليه قرأ شيخنا
أبو عبد الله (2) الفقه ومنه حمل وكلّ ما يوصف به الناس من جميل وفقه فهو فوقه . ا هـ .
وتبعه العلّامة الحلّيّ في الخلاصة بماسمعت ووثّقه شيخ الطائفة في الفهرست .
وحكي في تنقيح المقال ج 1 ص 223 عن الشيخ المفيد أنه قال : شيخنا الثقة أبو القاسم
جعفر بن محمّد بن قولويه ـ أيّده الله ـ . وعن ابن طاووس أنه وصفه بقوله : الشيخ الصدوق
المتّفق على أمانته .
ونصَّ على وثاقته في الوجيزه والبلغة والبحار وخاتمة الوسائل والمشتركات
للطريحيّ ومشتركات الكاظميّ ومنتهى المقال في ترجمة أخيه عليّ وخاتمة المستدرك . وفي
تنقيح المقال : أنَّ وثاقته من المسلمات .
وقال ابن حجر في لسان الميزان ج 2 ص 125 (3) : جعفر بن محمّد بن جعفر بن موسى
ابن قولويه أبو القاسم السهميّ الشيعيّ من كبار الشيعة وعلمائهم المشهورين متّهم ، و
ذكره الطوسي وابن النجاشي وعليّ بن الحكم في شيوخ الشيعة . وتلمذ له المفيد وبالغ
في إطرائه وحدَّث عنه أيضاً الحسين بن عبيد الله الغضائري ومحمّد بن سليم الصابونيّ
بمصر . ا هـ .
________________________
(1) يعنى : سعد بن عبد الله القمي .
(2) يعنى : الشيخ المفيد .
(3) يستفاد من مواضع كثيرة منه أن كتاب شيوخ الشيعة لعلي بن حكم . وكتاب رجال الشيعة
لابن أبي طي . ورجال الكشي الاصل . ورجال ابن بابويه وتاريخ الري للشيخ منتجب الدين كانت
عند ابن حجر فنقل عنها كثيراً في كتابه لسان الميزان .
( مؤلفاته )
قال النجاشي : له كتب حسان : كتاب مداواة الجسد ، كتاب الصلاة ، كتاب
الجمعة والجماعة ، كتاب قيام اللّيل ، كتاب الرضاع ، كتاب الصداق ، كتاب الأضاحي
كتاب الصرف ، كتاب الوطي بملك اليمين ، كتاب بيان حلِّ الحيوان من محرَّمه ، كتاب
قسمة الزكاة ، كتاب العدد في شهر رمضان ، كتاب الردِّ على ابن داود في عدد شهر رمضان
كتاب الزيارات (1) ، كتاب الحجّ ، كتاب يوم وليلة ، كتاب القضاء وأدب الحكّام ،
كتاب الشهادات ، كتاب العقيقة ، كتاب تاريخ الشهور والحوادث فيها ، كتاب النوادر
كتاب النساء ـ ولم يتمّه ـ . قرأت أكثر هذه الكتب على شيخنا أبي عبد الله ـ رحمه الله ـ
وعلى الحسين بن عبيد الله . انتهى .
وقال الشيخ في الفهرست : له تصانيف على عدد أبواب الفقه . اه
( مشايخه )
يروي في كتابه كامل الزيارات عن جماعة من المشايخ ، نصَّ في أوَّل الكتاب على
وثاقتهم وكونهم مشهورين بالحديث والعلم (2) ، منهم :
1 ـ أبوه محمّد بن قولويه الّذي سمعت من النجاشي والعلّامة أنه من خيار أصحاب
سعد . قال التفرشي في نقد الرجال ص 329 بعد ما ذكر كلام النجاشي : وأصحاب سعد
على ما يفهم أكثرهم ثقات كعليِّ بن الحسين بن بابويه ومحمّد بن الحسن بن الوليد وحمزة
ابن القاسم ومحمّد بن يحيى العطار وغيرهم فكأنَّ قول النجاشي : إنه من خيار أصحاب سعد .
يدلُّ على توثيقه . انتهى .
________________________
(1) سمّاه الشيخ في الفهرست : جامع الزيارات وماروى في ذلك من الفضل عن الأئمة عليهم السلام
والظاهر أنه كتاب كامل الزيارات المطبوع في النجف سنة 1356 يشتمل على مائة وثمانية أبواب .
(2) قال في ص 4 ولم أخرج فيه حديثا روى عن غيرهم إذا كان فيما روينا عنهم من حديثهم
صلوات الله عليهم كفاية عن حديث غيرهم . وقد علمنا أنا لا نحيط بجميع ما روى عنهم في هذا المعنى
ولا في غيره لكن ما وقع لنا من جهة الثقات من أصحابنا رحمهم الله برحمته ولا أخرجت فيه حديثاً
روى عن الشذاذ من الرجال يوثر ذلك عنهم عن المذكورين غير المعروفين بالرواية المشهورين بالحديث
والعلم .
وحكى المامقاني عن ابن طاووس والوجيزة والحاوي وثاقته .
أقول : قد عرفت أنَّ ابنه نصَّ على وثاقة مشايخه الّذين روى عنهم في كتابه و
هو منهم ، يروي هو عن جماعة منهم : سعد بن عبد الله . وأحمد بن إدريس . والحسين بن الحسن
ابن أبان . وعبد الله بن جعفر . والحسين بن سعيد . وعليَّ بن إبراهيم . والحسن بن متّيل
ومحمّد بن الحسن الصفار . ومحمّد بن يحيى العطار . والحسن بن متوية بن السنديّ . و
الحسين بن عليّ الزعفرانيّ . وأحمد بن محمّد بن عيسى . ومحمّد بن الحسن بن مهزيار . و
موسى بن جعفر البغداديّ . (1)
2 ـ أخوه أبو الحسين المترجم في فهرست النجاشي ص 185 بقوله : عليُّ بن محمّد
ابن جعفر بن مسرور أبو الحسين يلقّب أبوه ممله . روى الحديث ومات حديث السنّ ،
لم يسمع منه ، له كتاب فضل العلم وادابه . ا هـ .
واستظهر في منتهى المقال من ذلك كونه إماميّاً وعن رواية أخيه عنه جلالته و
فضله . قلت : قد سمعت قبيل ذلك ما يستفاد منه ثقته . يروي عن سعد بن عبد الله . وعليِّ
ابن إبراهيم . ومحمّد بن يحيى العطار . والحسن بن متويه بن السنديّ . وأحمد بن إدريس . (2)
3 ـ أحمد بن إدريس . (3)
4 ـ أبو علي أحمد بن عليِّ بن مهديّ . (4)
5 ـ أبو الحسين أحمد بن عبد الله بن عليّ الناقد . (5)
6 ـ أحمد بن محمّد بن الحسن بن سهل . (6)
7 ـ جعفر بن محمّد بن إبراهيم بن عبيد الله بن موسى بن جعفر . (7)
________________________
(1) راجع كامل الزيارات ص 10 ، 11 ، 15 ، 20 ، 23 ، 24 ، 34 ، 61 ، 73 ، 93
187 ، 209 ، 273 ، 331 .
(2) راجع كامل الزيارات ص 33 ، 92 ، 137 ، 187 .
(3) كامل الزيارات : 250 .
(4) المصدر 39 .
(5) المصدر : 61 ، 76 .
(6) المصدر : 219 . (7) المصدر : 158 .