الموقع ال عام لعشائر البو حسين البدير في العراق للشيخ شوقي جبارالبديري
الموقع ال عام لعشائر البو حسين البدير في العراق للشيخ شوقي جبارالبديري
الموقع ال عام لعشائر البو حسين البدير في العراق للشيخ شوقي جبارالبديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الموقع ال عام لعشائر البو حسين البدير في العراق للشيخ شوقي جبارالبديري

عشائر البو حسين البدير في العراق
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثمكتبة الصورأحدث الصورالمنشوراتالأعضاءالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
البيت اهل
المواضيع الأخيرة
» المحكم في أصول الفقه [ ج2
 مختصر أصول العشائر العراقية Emptyاليوم في 10:46 am من طرف الشيخ شوقي البديري

» المحكم في اصول الفقه ج3
 مختصر أصول العشائر العراقية Emptyاليوم في 8:41 am من طرف الشيخ شوقي البديري

» المحكم في أصول الفقه [ ج4
 مختصر أصول العشائر العراقية Emptyاليوم في 7:55 am من طرف الشيخ شوقي البديري

» الصحيفه السجاديه كامله
 مختصر أصول العشائر العراقية Emptyأمس في 9:49 pm من طرف الشيخ شوقي البديري

» القول الرّشيد في الإجتهاد والتقليد [ ج ١ ]
 مختصر أصول العشائر العراقية Emptyأمس في 3:11 pm من طرف الشيخ شوقي البديري

»  مسائل من الاجتهاد والتقليد ومناصب الفقيه
 مختصر أصول العشائر العراقية Emptyأمس في 2:36 pm من طرف الشيخ شوقي البديري

» قاعدة لا ضرر ولا ضرار
 مختصر أصول العشائر العراقية Emptyأمس في 8:51 am من طرف الشيخ شوقي البديري

» القول المبين
 مختصر أصول العشائر العراقية Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 4:46 pm من طرف الشيخ شوقي البديري

» ------التقيه
 مختصر أصول العشائر العراقية Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 4:37 pm من طرف الشيخ شوقي البديري

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

      مختصر أصول العشائر العراقية

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    الشيخ شوقي البديري
    الشيخ شوقي البديري
    الشيخ شوقي البديري
    الشيخ شوقي البديري


    عدد المساهمات : 3304
    نقاط : 4993
    تاريخ التسجيل : 17/06/2012
    العمر : 59
    الموقع : عشائر البو حسين البدير في العراق

     مختصر أصول العشائر العراقية Empty
    مُساهمةموضوع: مختصر أصول العشائر العراقية    مختصر أصول العشائر العراقية Emptyالإثنين سبتمبر 03, 2012 9:48 pm

    بنو أسد : من القبائل المضرية النزارية.

    عشيرة أهل الشرش : قيل أنهم من ربيعة وقيل أنهم من بنيمالك.
    الأجود : يعود نسبها إلى بني عقيل النزاريين وهم أبناءعم المنتفق.
    الأركية : من العشائر القيسية وأصلهم منعبادة.
    الأسلم : من قبيلة شمر.
    الأعاجيب : من بني حجيم.
    الأقرع : من قبيلة شمر.

    الأنباريون : قيل أنهم من قبيلة ربيعة.

    آلبو باز : في سامراء يعود نسبها إلى قبيلة باز الآثورية، وهم يدعون الإنتساب إلى عبد الله بن الإمام الحسن العسكري عليه السلام ولا يصحهذا النسب لأن ذرية الإمام الحسن العسكري عليه السلام منحصرة بالإمام صاحب الزمانالمهدي عجل الله فرجه الشريف.

    الباوية : الباوية في البصرة قيل إنهم من ربيعة ،والباوية في السماوة قيل أنهم زبيديون.
    البرزنجية : قيل أنهم من العشائر الكردية ، وهم يدعون النسب إلى عبدالله بن إسماعيل بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام ولا يصح لأن عقب إسماعيلالمذكور من إبنه موسى بن إسماعيل فقط.

    آلبو بدران : من عشيرة عبادة وادعى البعض إنهم منالرفاعيين ( ويعود نسب الرفاعيين إلى قبيلة هوازن النزارية ).

    آل بدير : قيل أنهم من زبيد وقيل أنهم من القبائلالحميرية ، وقيل إنهم من العزَّة.

    آلبو بدري : من عشائر سامراء يدعون النسب إلى يحيى بنالإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح حيث ان إبن حزم الأندلسي في جمهرة أنسابالعرب ذكر إن للإمام محمد الجواد عليه السلام ولدين هما الإمام علي الهادي عليهالسلام وأخيه موسى ولم يذكر له ولد يدعى يحيى ، وكذلك فإن النسابين الفاطميين ذكرواإنحصار ذرية الإمام الجواد عليه السلام بولديه المذكورين آنفاً.
    <:
    البدور : قيل أنهم من قبيلة عنزة ، وهم من عشائرالمنتفق.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="البدير : قيل أن اصلهم من حمير ، وقيل ان اصلهم من قبيلةطي.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; آل بزون : اصلهم من عشيرة آل عيسى من طي.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    البطة : اصلهم من قبيلة الجحيش الزبيدية.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    البعيج : اصلهم من عشيرة الدعيج من عشائر عنزة وقيلاصلهم من عشيرة الجحيش الزبيدية.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    البقارة : قيل ان اصلهـم من آل مرا عرب الشـام ، وادعىالبعض انهـم رفاعيون حسينيون وإنَّ إسمهم نسبة للإمام الباقر عليه السلام وهذا لايصح لأن نسب الرفاعيين يرجع إلى قبيلة هوازن النزارية وليس للإمام الباقر عليهالسلام ، فلا يصح لهم نسب فاطمي.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    البهادل : اصلهم من قبيلة خفاجة النزارية.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    البيات : اصلهم من عشيرة ربيعة الطائية.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    تميم : هناك قبيلتان تحملان هذا الأسم الأولى هي قبيلةتميم المضرية النزارية المعروفة منذ ما قبل ظهور الإسلام ، والثانية آل تميم منقبيلة غزية من هوازن المضرية النزارية.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    آل توبة : وهم من عشائر بني حجيم ، ويقال انهم من عبدةمن شمر ويقال انهم من قبيلة عنزة.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    الجاف : من العشائر الكردية ، وقيل ان اصلهم من عنزةالنزارية وقيل إنَّ اصلهم من بني أمية.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    الجبشة : مجموعة من العشائر المختلفة في نسبها والمتحدةفي رايتها.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    الجبور : من العشائر الزبيدية وقيل إنَّ أصلهم من قبيلةالأزد السبئية.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    الجحيش : من العشائر الزبيدية.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    الجراح : اصلهم من عشيرة بني حسن الهلالية.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    جشعم : اصلهم من قبيلة غزي القيسية النزارية.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    الجعافرة : اصلهم من آل جعفر من عبدة من شمر.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    الجغايفة : اصلهم من قبيلة الجبور.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    آلبو جمعة : في الدور ، ينتسبون إلى مسلم بن الشيخ عبدالقادر الكيلاني ولا يصح حيث لم يكن للشيخ عبد القادر الكيلاني أبن يدعى ( مسلم ).
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    آل جميل : من عشائر بني حسن الهلاليين.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    جميلة : اصلهم من بني هلال من هوازن النزاريين وقيل إنهممن شمر.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    الجنابيون : قيل إنَّ أصلهم من قضاعة وقيل إنَّ اصلهم منزبيد وقيل إنهم ستة أخوة أولاد عم للزبيديين السبئيين .
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    البوجواري : اصلهم من قبيلة اليسار الطائية.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    الجورانية : من العشائر القيسية النزارية.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    الجواعنة : يدعون النسب الموسوي ولا يصح لهم حيث ينتسبونإلى الإمام محمد المهدي صاحب الزمان عجل الله فرجه الشريف.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    الجوابر : اصلهم من قبيلة عنزة النزارية ، وهم فيالسماوة.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    حجام : اصلهم من ربيعة النزارية.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    حجيم : قيل ان اصلها يرجع إلى الصحابي الجليل عمار بنياسر رضي الله عنه وهو من قبيلة عنس السبئية.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    الحداحدة : قيل ان نسبهم يعود إلى عشيرة الكيلانيين وهمفي سامراء.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    الحديديون : هناك عشيرتين تحملان هذا الأسم الأولىزبيدية والثانية رفاعية نزارية وهما في الموصل وغيرها.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    حرب : اصلهم من قبيلة خولان السبئية وقيل انهم من بكر بنوائل النزارية وقال ابن حزم ان بني حرب من قبيلة هلال النزارية ، وقد أخطأ من نسبهمإلى حرب بن أمية بن عبد شمس إذ لا علاقة نسب لهم به.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    الحريث : اصلهم من طي.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    آلبو حسان : اصلهم من شمر وهم أخوان عشيرةالأقرع.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    الحسينات : اصلهم من عشيرة بني حسين منالضفير.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    بنو حسن : اصلهم من قبيلة بني هلال النزارية.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    آل حسن : اصلهم من عشيرة بني مالك.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    آلبو حسين : هناك عشيرتين تحملان هذا الأسم الأولى اصلهممن قبيلة بني حسن الهلالية والثانية من آل بدير الزبيدية.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    بنو حطيط : قيل ان اصلهم من قبيلة عنزة.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    الحلابسة : اصلهم من قبيلة الدليم.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    آلبو حمدان : اصلهم من قبيلة تغلب بن وائل النزارية وقيلأصلهم من طيء.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    آل حميد : قيل ان اصلهم من القبائل الحميرية السبئية ،وقيل أنهم من غزية النزارية.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    الحميدات : هناك عشيرتان تحملان هذا الأسم الأولى فيالدغارة والديوانية وهي من آل بدير الزبيدية والثانية في الحلة والشنافية والرميثةوهم من طي.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    الحواتم : من قبيلة الجراح من بني حسنالهلالية.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    آلبوحيات : قيل انهم من قبيلة عنزة.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    الحياليين : قيل انهم من عشيرة الكيلانيين.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    بنو خالد : بطن من غزية من هوازن القيسية المضريةالنزارية ، وقيل ان نسبهم يرجع إلى بني مخزوم القرشيين ، غير أن إبن حزم الأندلسينص على إنقراض ذرية الصحابي خالد بن الوليد الذي أدعى البعض أنه أحدأجدادهم.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    خزاعة : قيل أن أصلها من القبائل السبئية وقيل أنها منالقبائل المضرية النزارية
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    الخزاعل : قيل ان اصلهم من قبيلة سنبس من طي وقيل اناصلهم من قبيلة خزاعة.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    الخزرج : يعود نسبهم إلى الأنصار الخزرجالسبئيين.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    آل خزيم : اصلهم من قبيلة آل شبل السبئية.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    خفاجة : اصلهم من قبيلة بني عقيل النزارية.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    آلبو خليفة : اصلهم من قبيلة الدليمالزبيدية.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    آل خليفة : اصلهم من آل كيم من قبيلة آل فتلةالزبيدية.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    بنو خيكان : ويقال لهم بنو خاقان أيضاً ، قيل ان اصلهممن حمير السبئية ، وقيل انهم من بني مالك وقيل إنهم من الترك.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    الداينية : قيل انهم من القبائل القيسية النزارية وقيلانهم من ربيعة النزارية.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    آلبو دراج : اصلهم من قبيلة ربيعة النزارية ، وهم فيالعمارة وسامراء ، ويدعي البعض ان نسب آلبو دراج في سامراء ينتهي إلى يحيى بنالإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح هذا لأن يحيى المذكور غير معقب وذريةالإمام الجواد عليه السلام منحصرة في ولديه الإمام علي الهادي عليه السلام وأخيهموسى.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    الدعوم : هناك عشيرتان تحملان هذا الأسم الأولى فيالديوانية واصلها من آل فتلة الزبيدية والثانية في كربلاء من الجبورالزبيدية.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    الدفافعة : قيل ان اصلهم من عشيرة عبادة.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    الدلفية : قيل ان اصلهم من بني عجل من عشيرة حجام منربيعة النزارية وقيل انهم من السراي من ربيعة النزارية وقيل انهم من بني طرف من شمرطوكة.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    الدليم : من القبائل الزبيدية وقيل اصلهم من حميرالسبئية.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    الدهلكية : قيل إنَّ اصلها من عبادة وقيل منقيس.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    الدعيج : اصلهم من عشائر عنزة النزارية وقيل اصلهم منعشيرة الجحيش الزبيدية وقيل انهم من قبيلة غزية.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    آل الراوي : ينتسبون إلى عشيرة الرفاعيين من هوازنالنزارية.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    ربيعة : من القبائل النزارية.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    الرحبية : اصلهم من قبيلة تغلب النزارية.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    آلبو رحمان : في سامراء وأصلهم من قبيلة إيادالنزارية.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    آلبو رديني : اصلهم من قبيلة الدليمالزبيدية.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0cm; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 36pt; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">
    الردينية : اصلهم من عشيرة مياح من ربيعةالنزارية.
    الرفاعيون : وهم أولاد عم الصوفي الشهير الشيخ أحمد الرفاعي حيث انقرضعقب الشيخ المذكور ، ويرجع نسبهم إلى بطن رفاعة من بني هلال من عامر بن صعصعة منقبيلة هوازن القيسية النزارية وقيل أنهم من بني مالك من جهينة القضاعية ، وقد أدعىالبعض أن نسبهم يرجع إلى الإمام موسى الكاظم عليه السلام ولا يصح هذا النسبلأضطرابه واختلافه فتارة ينتسبون إلى الحسن بن الحسين بن أحمد الأكبر بن موسىالثاني بن إبراهيم الأصغر بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام وحين علموا أن الحسنبن الحسين المذكور غير معقب ابتدعوا وادعوا ان نسبهم يعود إلى الحسن القاسم بنالحسين بن أحمد الأكبر المذكـور مستفيدين من وجـود أخ معقـب للحسن بن الحسين اسمه ( القاسم ) وفاتهم أن الأسماء المركبة ( الحسن القاسم ) لم تكن موجودة في تلك الحقبةالزمنية ، ثم انتسبوا إلى المهدي بن القاسم بن محمد بن الحسين بن أحمد الأكبرالمذكور وحين اكتشفوا ان الحسين المذكور ليس له ابن يدعى محمد قلبوا الأسماءوانتسبوا الى المهدي بن محمد بن القاسم بن الحسين المذكور ، وحين طولبوا بتفسيرلقبهم ( الرفاعي ) اكتشفوا حينذاك انهم نسوا اضافة اسم رفاعة الى النسب الفاطميالمزعوم فعمدوا الى القول ان الحسن بن المهدي المذكور في نسبهم المزعوم اسمه ( الحسن رفاعة ) بن المهدي وفاتهم ان الأسماء المركبة لم تكن موجودة في تلك الحقبةالزمنية ، يضاف لذلك وجود اضطراب في النسب المزعوم فتارة يقولون : ( ثابت بن حازمبن علي ) وتارة اخرى يقولون : ( ثابت بن الحازم علي ) وغيرها من الإضطرابات ، علماًان الشيخ أحمد الرفاعي لم يدعِ النسب الفاطمي بل ادعاه الجيل الثالث بعده من احفاده ( اولاد عمه ) كما اشار لذلك النسابة أبن عنبة الحسني في عمدة الطالب يضاف لذلك أنجميع المؤرخين العرب الذين أرخوا للشيخ أحمد الرفاعي لم يذكروا له نسباً فاطمياًصحيحاً وبعضهـم لم يكـن قـد سمـع بوجـود مثل هذا النسب له.
    ·الرفيع : اصلهم من قبيلة غزية وقيل انهم من قبيلة عنزة.
    ·بنو ركاب : قيل إنهم من زبيد وقيل انهم من ربيعةالنزارية وقيل انهم من خفاجة.
    ·زبيد : هناك أربعة قبائل تحمل هذا الاسم ، اثنان منهمامتحدتان في نسب واحد وهما سبئيتان وواحدة طائية والرابعة نزارية وكالاتي :
    vزبيدالاكبر بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج بن أدد وقيل أنه زبيد الاكبر بن سعدالعشيرة بن مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ ( قالهالسويدي في سبائك الذهب ص 38 ).
    vزبيد الاصغر بن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن زبيدالاكبر ( قاله السويدي في سبائك الذهب ص 38 ).
    vزبيد بن معن بن عمرو بن عنين بن سلامان بن ثعل بن عمروبن الغوث بن طي ( قاله السويدي في سبائك الذهب ص 56 والقلقشندي في قلائد الجمان ص 82 ).
    vزبيدالحجاز حيث ذكر القلقشندي في نهاية الأرب أن زبيد الحجاز هم من بني حرب من بني هلالالقيسيين المضريين ( انظـر سبائك الذهب ص 43 ).
    هذا ما ذكره النسابون ، لكن الأمر اختلط عند ذكر بطونقبيلة زبيد الطائية وقبيلة زبيد السبئية وكالآتي :
    oقالالقلقشندي في قلائد الجمان إن زبيد اللذين بغوطة دمشق ومرجها هم زبيد الطائيونوزعامتهم في بني نوفل ، في حين ذكر السويدي في سبائك الذهب ان بني نوفل هم بطن منزبيد السبئيين وان مساكنهم في غوطة دمشق وانهم زعماء زبيد هناك !!
    oذكرالسويدي إن زبيد الذين ببرية سنجار من الجزيرة الفراتية هم زبيد الطائيون في حينذكر المدعو سمير عبد الرزاق القطب في كتابه أنساب العرب ( ص 180 و 181 ) إن زبيدسنجار هم من زبيد الأصغر السبئيين !!
    oإن جميع القبائل الزبيدية في العراق ـ بعـد مراجعة كتبالأنساب الحديثة الاصدار ـ تعود في نسبها الى قبيلة زبيد السبئية دون أي أشارة الىقبيلة زبيد الطائية !!
    وهكذا صار المتعارف عليهفي العراق ان قبيلة زبيد هي من سعد العشيرة من مذحج دون أي أعتبار لأصل الكثير منالقبائل الزبيدية الطائية أو القيسية ، وهي من المشكلات التي تواجه النسابين العربوالتي غضوا الطرف عنها لعدم قدرتهم على حلها ، والأرجح إن معظم القبائل الزبيدية فيالعراق إنما ينتهي نسبها إلى زبيد الطائية.
    بنو زريق : اصلهم من عشيرة بني مالك وهم فيالسماوة.
    زنكنة : اصلها من قبيلة بني اسد.
    الزهيرية : من العشائر القيسية النزارية.
    زوبع : قيل إنهم من ذرية زوبع بن محمد بن الصحابي زيدالخير الذي ينتهي نسبه إلى قبيلة طيء ولا يصح نسب زوبع هذا لأنَّ الصحابي زيد الخيركان له أربعة أولاد هم مكنف وعروة وحنظلة وحُريث ولم يكن له إبن يدعى محمد ، وقيلإنهم من شمر.
    آل زياد : اصلها من قبيلة الرولة من عنزة النزارية وهمفي السماوة.
    آلبو زياد : اصلها من عشيرة البو خلف من آل بديرالزبيدية وهم في الديوانية.
    آل زياد : اصلها من عشيرة الأكرع وهم فيالدغارة.
    بنو زيد : أولاد عم عشيرة آل فتلة حيث يتصلون معهم بنسبواحد الى زبيد.
    بنو سبعة : اصلها من قبيلة طي وقيل من عبادة النزاريةوقيل من العزة الزبيدية ، وقد ادعى لهم البعض نسباً موسوياً الى حسين بن الإماممحمد الجواد عليه السلام ولا يصح هذا النسب حيث لم يذكر احد من النسابين للإمامالجواد عليه السلام ابن يدعى حسين.
    السراج : اصلها من قبيلة ربيعة النزارية.
    آلبو سعد : اصلها من عشيرة الفراحنة من آل بدير الزبيديةوهم في القاسم والمشخاب.
    السعد : وتعرف ايضاً ببير حميد نسبة الى المكان واصلهامن قبيلة ضبة ، ومنهم البو غربة واصلهم من عبادة.
    آل سعدون : قيل ان لهم نسباً حسنياً وقيل ان لهم نسباًحسينياً ولم يثبت أيٍ منهما.
    السواعد : قيل ان اصلهم من زبيد وقيل انهم من عشيرةالجحيش الزبيدية وقيل ان اصلهم من حمير السبئيين.
    السعيد : اصلهم من زبيد.
    بنو سعيد : من زبيد.
    آلبو سعيد : من عشيرة آلبو حسين من آل بديرالزبيدية.
    آلبو سلطان : قيل إنَّ اصلها من قبيلة زبيد وقيل إنهم منقبيلة حرب الحجازية.
    آل سلمان : اصلها من عشيرة الخزاعل وهم في الهنديةوالمشخاب.
    السلمان : قيل انهم من عشيرة المحامدة من الدليم وقيلانهم من آل بعير من أسلم من شمر.
    سنبس : اصلهم من طي.
    السودان : اصلهم من قبيلة كندة.
    آل شبل : اصلها من قبيلة سنبس ، وقيل اصلهم من بني مهديالسبئيين وقيل اصلهم من بني طريف من جذام السبئيين.
    آل شبانة : اصلهم من عشيرة الأقرع.
    الشجيرية : اصلهم من زبيد وقيل من شمر.
    آلبو شعبان : اصلهم من حمير السبئيين.
    شمر : اصل من اصول العرب إلى جانب نزار وسبأ وقضاعة وطيوغيرهم ، وأخطأ البعض بأن نسب شمر إلى طي ، وقيل انها من حمير السبئيين.
    الشويلات : اصلهم من عشيرة آل حميد الحميريةالسبئية.
    الشيخان : من العشائر الكردية ، ادعى البعض انهم ينتسبونإلى السادة الموسوية عن طريق عبد الله بن إسماعيل بن الإمام موسى الكاظم عليهالسلام ولا يصح هذا النسب لأن إسماعيل المذكور لم يكن له إبن معقب يدعى ( عبد الله ).
    شيبان : أصلهم من قبيلة بكر بن وائل من ربيعةالنزارية.
    الصوالح : اصلهم من طي.
    الصميدع : قيل ان اصلهم من زبيد.
    الضفير : قيل انهم تجمع عشائري يتكون من خليط من العشائرذات الأصول المختلفة ، وقيل ان اصلهم من بني لام.
    آلبو طالب : من عشائر سامراء يدعون النسب إلى يحيى بنالإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح لأن جميع المصادر التأريخية المعتبرة أجمعتعلى عدم وجود أبن معقب للإمام الجواد عليه السلام يدعى يحيى وفي مقدمة تلك المصادرجمهرة أنساب العرب لأبن حزم الأندلسي.
    آل الطالباني : اصلها من قبيل زنكنة الأسدية وادعى البعضانهم من ذرية عبد الله بن إسماعيل بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام ولا يصح هذاالنسب لأن إسماعيل المذكور لم يكن له إبن معقب يدعى ( عبد الله ).
    آلبو طراز : اصلهم من عشيرة العزّة الزبيدية.
    بنو طرف : أصلهم من طيء ، وقيل إنَّ اصلهم من عشيرة آلفتلة.
    الطفيل : قيل إنهم من قبيلة كلب من قضاعة وقيل إنهم منقبيلة غطفان النزارية.
    طي : اصل من اصول العرب إلى جانب نزار وسبأ وقضاعةوغيرهم ، وقيل ان طي ترجع في نسبها إلى سبأ.
    الظوالم : أصلهم من قبيلة فزارة من ذبيان من غطفان مننزار ، وهناك نزاع تاريخي بانتساب فزارةإلى قريش من ذرية عوف بن لؤي بن غالب بنفهر.
    بنو عارض : من عشائر الجبشة.
    آلبو عارضي : اصلها من عشيرة بني حسنالهلالية.
    آلبو عامر : اصلها من قبيلة سنبس الطائية.
    العمار : قيل إنهم من زبيد وقيل من الجحيش.
    العمور : اصلها من عشيرة الفراحنة من آل بديرالزبيدية.
    العمارات : اصلها من قبيلة عنزة النزارية.
    بنو عمير : قيل إنَّ أصلهم من عشيرة عبادة وقيل أصلها منشيبان وقيل اصلها من ربيعة النزارية.
    عبادة : اصلها من قبيلة عقيل الربيعيةالنزارية.
    العباسيين : من قريش من ذرية العباس بن عبد المطلب رضي الله عنهما.
    آلبو عباس : من عشائر سامراء يدعون النسب إلى يحيى بنالإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح لأن جميع المصادر التأريخية المعتبرة أجمعتعلى عدم وجود أبن معقب للإمام الجواد عليه السلام يدعى يحيى وفي مقدمة تلك المصادرجمهرة أنساب العرب لأبن حزم الأندلسي.
    عبدة : احدى قبائل شمر.
    عبودة : من عشائر ربيعة النزارية.
    العبيد : اصلها من زبيد.
    آلبو عبيد : اصلهم من الدليم.
    العتاب : اصلها من آل حميد السبئيين.
    العجام : قيل ان اصلهم من السادة الموسوية.
    بنو عجيل : اصلها من زبيد وقيل أصلها منالعزَّة.
    بنو عز : اصلها من عشيرة عبادة.
    العزّة : اصلها من زبيد.
    عبس : اصلها من مضر من نزار وهم موجودون في العراق وقدرحلوا جميعاً من الجزيرة العربية ولم يعد لهم هناك أثر.
    ]
    عفك : اصلها من آل خليفة من آل جعفر من شمر.
    ]
    آلبو علوان : اصلها من الدليم.
    ]
    آل علي : وهم قرب كربلاء والكوفة ، اصلهم من بني مالك منذرية مالك الأشتر النخعي رضوان الله عليه.
    ]
    العكيدات : قيل إنَّ أصلهم من عبدة من شمر وقيل أصلهم منزبيد.
    ]
    آل عكيل : قيل ان اصلها من آل حميد.
    ]
    العنبكية : اصلهم من شمر.
    ]
    عنزة : من قبائل نزار.
    ]
    آل عياش : اصلهم من عنزة.
    ]
    آل عيسى : هناك ثلاث عشائر بينها صلة قرابة تحمل هذاالأسم هم آل عيسى في المنتفق ( ذي قار ) وآلبو عيسى في محافظة الأنبار وآلبو عيسىفي سامراء ، وقيل ان اصلهم من طي ، وهناك عشيرة رابعة تحمل اسم آل عيسى وهم فيالديوانية والمشخاب وغيرها يعود اصلها إلى عشيرة الجراح من بني حسنالهلاليين.
    ]
    الغرير : اصلها من قبيلة الأسلم من شمر.
    ]
    الغزالات : قيل ان اصلهم من وائل من عنزة ، وقيل من بنيصخر من جذام السبئيين.
    ]
    الغزي : اصلهم من الفضول من بني لام وقيل أصلهم منطيء.
    ]
    غزية : اصلها من قبيلة هوازن القيسيةالنزارية.
    ]
    آل فتلة : قيل إنَّ اصلهم من زبيد وقيل إنَّ أصلهم منقبيلة النخع السبئية.
    ]
    الفراحنة : اصلهم من آل بدير الزبيديين.
    ]
    آلبو فراج : اصلهم من عشيرة العزّة الزبيدية.
    ]
    الفرحات : قيل أنهم من ذرية الجنيد البغدادي.
    ]
    آل فرطوس : قيل انهم اخوة عشيرة آل شبل وقيل إنهم منالغزي.
    ]
    القراغول : قيل انهم من العرب وقيل انهم من بقايا المغول، وقيل ان معنى كلمة قراغول هو ( حراس الليل ).
    ]
    قضاعة : هي أصل من أصول العرب إلى جانب نزار وسبأ وطيءوشمر وغيرها ، وقيل إنها من القيائل السبئية وقيل إنها من القبائلالنزارية.
    ]
    قيس : من القبائل النزارية.
    ]
    الكرابلة : اصلهم من عشيرة آلبو عبيدالدليمية.
    ]
    آل كروش : اصلها من عشيرة الأقرع.
    ]
    الكريش : قيل اصلهم من ربيعة.
    ]
    الكرخية : اصلهم من قيس.
    ]
    الكرطان : اصلهم من قيس ويسكنون مع الدليم.
    ]
    كعب : اصلهم من ربيعة من نزار.
    ]
    كنانة : اصلهم من ربيعة النزارية.
    ]
    الكوام : اصلهم من وائل من عنزة.
    ]
    الكيلانيون : يعـود نسبهم إلى الشيخ عبد القادر الكيلانيوهو فارسي الأصـل ، وقـد ادعى له البعض نسباً حسنياً فيـه ( عبد الله بن يحيىالزاهد بن محمد بن داود بن موسى بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بنالحسن المثنى بن الإمام الحسن الزكي عليه السلام ) ولا يصح هذا النسب لأن يحيىالزاهد لم يكن له أبن معقب يدعى عبد الله ، علماً ان الشيخ عبد القادر الكيلاني لميدع هذا النسب وإنما ادعاه له أحد أحفاده.
    ]
    الكروية : أصلهم من قيس.
    ]
    بنو لام : من قبائل طي.
    ]
    اللهيب : اصلهم من عشيرة الجبور.
    ]
    بنو ليث : اصلهم من آل فتلة.
    ]
    بنو مالك : في المنتفق والفرات الأوسط ، وهم ذرية مالكالأشتر رضوان الله عليه من قبيلة النخع السبئية.
    ]
    المحامدة : اصلهم من الدليم.
    ]
    المراسمة : أصلهم من عشيرة عبادة ، يدعون النسب إلى يحيىبن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح لأن جميع المصادر التأريخية المعتبرةأجمعت على عدم وجود أبن معقب للإمام الجواد عليه السلام يدعى يحيى وفي مقدمة تلكالمصادر جمهرة أنساب العرب لأبن حزم الأندلسي.
    ]
    آلبو مرعي : اصلهم من الدليم.
    ]
    آلبو محمد : اصلهم من عشيرة العزّة.
    ]
    المسعود : اصلهم من شمر.
    ]
    المشاهدة : قيل إنَّ أصلهم من عشيرة العكيدات وقيل منعشيرة أبو شعبان من العكيدات وقيل إنَّ اصلهم من قبيلة العبيد الزبيدية.
    ]
    المشايخ : يدعون النسب الى السـادة الموسويـة عن طريق ( حسن بن حسين بن زيد النار بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام ) ولا يصح لأن عقبالحسين بن زيد النار المذكور من ابنه زيد فقط وليس له ابن معقب يدعىحسن.
    ]
    المعاضيد : في العراق ينتسبون إلى شمر وفي الجزيرةالعربية ينتسبون إلى تميم.
    ]
    المعامرة : اصلهم من زبيد.
    ]
    المعين : اصلهم من سنبس.
    ]
    آلبو مفرج : هناك عشيرتان تحملان هذا الأسـم الأولـى فيالديوانية واصلها من آل فتلة والثانيـة في الحويجة واصلهـا من طي.
    ]
    البومليس : قيل انهم من الرفاعيين.
    ]
    المهدية : قيل انهم من زبيد وقيل انهم منقيس.
    ]
    آلبومهنا : اصلهم من سنبس.
    ]
    الموالي : اصلهم من طي وقيل انهم من جهينة منقضاعة.
    ]
    المياح : اصلهم من ربيعة.
    ]
    آلبو ناصر : هم في العوجة قرب تكريت ، واصلهم من قبيلةعبادة من ذرية ناصر بن مقن العبادي ، وقد ادعوا النسب إلى الرفاعيين وانهم من ذريةناصر بن حسين العراقي الرفاعي ولا يصح لأن الوثائق الرفاعية لا تذكر لحسين العراقيأبن يدعى ناصر.
    د
    الندة : اصلها من عشيرة بني جميل الطائية وقيل من ربيعةالنزارية.
    النعيم : يدعون النسب الى الرفاعيين ولا يصح لهم لأنوثيقة نسبهم القديمة تنسبهم الى الشيخ احمد الرفاعي وقد ثبت انه لم يكن له عقب وحيناكتشفوا ذلك في الأزمنة المتأخرة ادعوا انهم اولاد عم الشيخ المذكور.
    آلبو نيسان : في سامراء يدعون النسب الى يحيى بن الإماممحمد الجواد عليه السلام ولا يصح لأن جميع المصادر التأريخية المعتبرة مجمعة علىعدم وجود أبن معقب للإمام الجواد عليه السلام يدعى يحيى وفي مقدمة تلك المصادرجمهرة أنساب العرب لأبن حزم الأندلسي.
    آل الهاشمي : من قريش من ذرية هاشم بن عبد مناف ، وهمعوائل متعددة تختلف في نسبها إلى هاشم ، وقد وجدت أحدهم ينتسب إلى ( عبد الله بنالإمام علي الرضا عليه السلام ) ولا يصح لأن ذرية الإمام الرضا عليه السلام منحصرةفي ولده الإمام محمد الجواد عليه السلام ، لذلك ينبغي تدقيق نسب كل عائلةٍ هاشميةبصورة منفصلة عن بقية العوائل الهاشمية للتأكد من صحة النسب. وهناك العشرات منالعوائل التي ينتهي نسبها إلى هاشم لاسيما من السادة الأشراف من ذرية الإمام علي بنأبي طالب عليه السلام وتحمل أسماء مختلفة ومع ذلك فهم جميعاً هاشميون.
    اليسار : من قبائل طي.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://shawki-66.roo7.biz
     
    مختصر أصول العشائر العراقية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » أنساب العشائر العراقية كما في معجم العشائر العراقية
    »  العشائر العراقية انساب العشائر العراقية
    »  العشائر العراقية وأنسابها
    » العشائر العراقية والدولة من الأقوى؟
    » العشائر العراقية ودورها السياسي

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الموقع ال عام لعشائر البو حسين البدير في العراق للشيخ شوقي جبارالبديري :: - 3-منتدى العشائر العراقيه وانسابها-
    انتقل الى: