كمغصوب أو مستدان مطالب به أولا يعلم به المستحق أم لا؟ فإن كان الثاني فما المراد
من قولهم : لو حج بمال حرام صح حجه سبق الوجوب بغيره؟.
الجواب : لا يستقر الحج على هذه الصورة ، فالمراد بمنع الأصحاب من التزويج
لمن استطاع ، وهو المنع في أيام سفر القافلة أو ما قاربه. وكذا الكلام في الهبة وغيرها.
والكفارات المختصة في المال والنذور كذلك معتبرة من جملة الديون التي
تمنع الاستطاعة إلا بعد إبقائها والخروج منها.
والخمس لا يتعلق بقدر الاستطاعة لأنها من المؤن. نعم ، ولو كانت الاستطاعة
تدريجا في سنين متعددة فإن الخمس يتعلق بالسنين السالفة على كمال الاستطاعة.
والأصح صحة الحج لمن عليه حقوق وإن كانت مضيقة ، لأنهما واجبان اجتمعا
فيخرج عن العهدة بفعل أيهما.
والاحتجاج بأن حق الآدمي مقدم على حق الله تعالى ، والأمر بالشئ نهي
أو مستلزم للنهي عن ضده ، وأن النهي مفسد للعبادة ممنوع مقدماته ، لكن ثمار تحقيقه في
الأصول.
المسألة الرابعة والعشرون : ما قوله فيما قواه شيخنا في المختلف من أنه لو لم يعلم
الوصي بالوصية فله ردها بعد موت الموصي (76) ، هل يعمل عليه سيدنا أم لا؟ فإن كان
فلو رد الوصي الوصية ، هل يكون ضامنا لم يتلف من مال الموصي على تقدير أنه لو دخل
في الوصية يحفظه أم لا؟
الجواب : الذي دل عليه كلام أصحابنا والرواية (77) أنه لا يجوز الراد ، فلو رد لما
يحفظ كان ضامنا لم يتلف بسبب إهمال الحفظ ، لأن ذلك عين التفريط.
المسألة الخامسة والعشرون : ما قوله فيما يتداول التجار من أنهم يوردون أثمان
أمتعتهم عند الصراف مع غلبة ظنهم أنه أحفظ لها ، لأنه لو كان بيد شخص وديعة أو
مضاربة أو هو وكيل حتى أورد عن ذلك عند الصراف من غير إشهاد عليه ، هل يكون
مفرطا بمجرد ذلك أم لا؟.
وهل فرق بين ما لو كان الصراف مسلما أو كافرا ، عدلا أو فاسقا أم لا؟
__________________
(76) المختلف : 499.
(77) الوسائل ب 23 من أبواب أحكام الوصايا.
وهل لو أورد ذلك عند الصراف ولم يعلمه أنه لغيره حتى أورد لنفسه شيئا
آخرا ، يكون بمجرد ذلك قد مزجه في ماله أم لا؟
وهل يجب عليه والحال هذه أنه إذا أخذ من الصراف شيئا أن يقول : أعطني
من الوجه الفلاني الذي لي ، أم يكفي قصده إليه من غير إعلام الصراف؟.
وما قوله أنه إذا قبل الحوالة بثمن الوديعة على الصراف من غير قبض يكون
ذلك بمنزلة القبض ، ويصح تسليم العين حينئذ؟ ولو كان تسليم العين سابقا على الحوالة
أو على قبض الثمن كما قد جرت عادة التجار له يكون تفريطا أم لا؟
الجواب : إذا لم يكن مأذونا في الايداع بغير إشهاد ضمن بترك إلا شهاد سواء
كان الصير في عدلا أو لا. ولا فرق بين أن يجعله وديعة عند أو قرضا عليه. أما لو خلطه
فإن كان قد جعله وديعة وخلطه الصيرفي بماله ضمن المودع مع عدم سبق الإذن من
المالك ، وله أيضا تضمين الصيرفي ، ويرجع مع جهله على المودع.
وأما القبض ، فإن كان مأذونا في الاقتراض ولم يعلم الصيرفي باشتراك المال
بينه وبين غيره ، فالظاهر أن نية القابض كافية ، وإن علم فلا بد من تعيين الصير في المدفوع.
والحوالة على الصيرفي وقبوله بمناسبة القبض فيجوز تسليم السلعة إلى المحيل ،
ولو سلم العين قبل ذلك كان ضامنا. هذا كله إذا لم يكن العامل قد استأذن في هذا
كله.
المسألة السادسة والعشرون : ما قوله في شخص أودع شخصا آخر وديعة يسلمها
إلى آخر ولم يأمره بالاشهاد عليه بل على المودع ، أو قال المستودع : إني لا أشهد عليه ،
فرضي بذلك ، ثم اتفق موت المودع قبل تسليم المستودع الوديعة ولم يعلم بموته ، ثم سلمها
إلى ذلك المأمور بتسليمها إليه من غير إشهاد ، ثم علم فيما بعد موت المودع ، هل يكون
الودعي الأول ضامنا لها كتركة الميت لعدم إشهاده أو لعدم إذنهم في التسليم ، أم لا
ويكون إذن الميت كافيا؟.
الجواب : تضمن ولو دفعها بإشهاد ، لأن الإذن بموته انفسخت الوديعة وصارت
أمانة شرعية لا يجوز إيداعها عند الغير مع إمكان حفظها على حال إلا بإذن الوارث.
والجهل بانتقالها إلى الوارث ليس مزيلا للضمان ، لتساوي الخطأ والعمد في إتلاف
الأموال. نعم يزيل الإثم ثم الدفع.
المسألة السابعة والعشرون : ما قوله فيما يخرجه الودعي والمضارب والوكيل على
العروض مما لم يستحق شرعا كالتمغاوات ووزن الأعراب ومداراتهم ، هل يكون لازما
مع عدم إذن المودع والموكل والمضارب أم لا؟
وهل بمجرد طلب الظالم لذلك يباح التسليم ، أم يتوقف على توعده بالإيذاء ولو
بالشتم مثلا ، أو كلام لا يحتمل مثله؟.
وهل يجوز للودعي والعامل والوكيل استنابة أحد في الإخراجات المذكورة أم
تجب المباشرة بنفوسهم؟.
وهل لو كان بيده حمول متعددة لأشخاص متعددين وكل حمل على حدته متميز
وله دراهم معينة للاخراج عليه ، فاتفق أن أخرج أحد الأموال على جميع الحمول على
مظلمة معينة ، وقسط صاحب المال منها جزء معلوم ، ثم أخرج مال الآخر في مظلمة
أخرى على الوجه المذكور ، هل (78) له فيما بعد لو دفع ذلك المخرج على الحمول وحساب
كل حمل بقسطه مما فضل لصاحب الفاضل من مال الآخر وهكذا ، أم ليس له ذلك ،
بل يجب إخراج كل مال على حدته في وجه المداراة عن صاحبه بقسط منه؟
فإن كان الثاني ، فلو فرض انتزاع مال صاحب الحمل ثم جاءت مظلمة
أخرى وليس له مال وليس هناك من يباع عليه جزء من الحمل ويخرج ثمنه عنه ، هل
للذي بيده المال استدانة مال للاخراج ويكون لازما لصاحب الحمل أم لا؟.
ولو فرض أن هناك مشتريا لكن بالبخس الأوكس ، هل يكون مخيرا أم يراعي
الأصلح ، لو كان الدين بفائدة أيضا ، أم يتحتم البيع؟
وما قوله فيمن يستأجر لحمل مع شخص ويشترط المستأجر على المؤجر ضمان
جميع المظالم والوزن المتعلقة به ويزيده على أجرة المثل زيادة تقارب تلك المظالم ، هل
يصح الشرط ويلزم الضمان أم لا؟.
وهل لو فضل عن أجرة المثل وعن ما دفع في وجه المظالم شئ عن الذي عقد
به يستحقه المؤجر أم لا؟ وكذا لو أعوز هل يجب على المستأجر الدفع إلى المؤجر ما أعوز
أم لا؟
__________________
(78) في ن ، ق : ، وحذفنا الواو لأن ما قبلها وما بعدها سؤال واحد.
الجواب : إذا كان الموكل والمودع والقارض يعلم بالحال ، وقد صار هذا مشهورا
فلا ضمان فيه ولا إثم ، ولا يتوقف تسليمه على أمر آخر بل يكفي الطلب الذي يغلب
معه الظن بالإضرار عليه وعدم المكنة من دفعه.
وإذا كان لجماعة متعددة أعطى من مال كل عن ماله ، ولو اقتضت المصلحة
المهاباة في الأموال على ما جرت به العادات كان جائزا ولا ضمان.
وتجوز الاستنابة تبعا للعادة ممن عادته المباشرة أو الاستنابة ، والظاهر أن العادة
جارية في هذه الضرائب إلى الأعراب أن يتولاها من العاقلة بعضهم ، فاتباع هذا جائز.
وله الاستدانة على صاحب الحمل إذا كان أصلح من البيع تبعا للعرف.
والاستئجار المذكور فيه شرط المظالم باطل ، للجهالة بوجودها ثم بقدرها ، فلو
دفع شيئا بإذنه وكان قد دفع إليه أجرة تقاصا (79) ورجع صاحب الفضل.
ومولانا أدام الله تعالى إفادته هو صاحب الفضل والفضائل ومن العلماء
الأماثل ، اطلع الله شمس علومه في الآفاق ، وحال بينه وبين ما يمنع من استكمال
النفس ، ونفعنا ببركات دعواته وأنفاسه وادا نظرها بمحادي عن أنفاسه بحق الحق وأهله
وصلى الله على محمد وآله.
__________________
(79) في ن ، ق : وتقاصا ، وما أثبتناه هو المناسب.
من أنباء التراث
كتب ترى النور لأول مرة
* بداية الهداية ولب الوسائل
يتألف الكتاب ـ في الواقع ـ من كتابين ، هما.
1 ـ بداية الهداية ، للشيخ محمد بن الحسن الحر
العاملي ـ قدسسره ـ المتوفى سنة (1104) ه.
2 ـ لب الوسائل إلى تحصيل المسائل ، للشيخ
عباس القمي ـ قدسسره ـ المتوفى سنة 1359
ويعتبر استدراكا للكتاب الأول.
ويمتاز الكتابان أحدهما عن الآخر
بالعناوين ، فعنوان كتاب (بداية الهداية) هو
كلمة (فصل) ، وعنوان كتاب (لب الوسائل)
هو كلمة (وصل).
قام بتحقيقه الشيخ محمد علي الأنصاري
على نسخة مصورة من أصل بخط المحدث الكبير
الشيخ القمي ـ قدسسره ـ.
صدر الكتاب في جزءين ضمن منشورات
مؤسسة آل البيت ـ عليهمالسلام ـ لإحياء التراث ،
في قم. * مجمع الفائدة والبرهان في شرح إرشاد
الأذهان ، ج 5
تأليف : الفقيه المحقق الورع المولى أحمد
المقدس الأردبيلي ، المتوفى في النجف الأشرف
سنة 993 ه.
تصحيح وتعليق : الشيخ مجتبى العراقي ،
والشيخ علي پناه الاشتهاردي ، والشيخ حسين
اليزدي الاصفهاني.
نشر : جماعة المدرسين في الحوزة العلمية ـ قم.
وقد شرح فيه المؤلف كتاب (إرشاد
الأذهان إلى أحكام الإيمان) ـ في الفقه ـ للعلامة
الحلي الحسن بن يوسف بن المطهر ، المتوفى سنة
726 ه ، وهو من أحسن شروحه وأجمعها فوائد ،
على كثرة الشروح المدونة على (إرشاد
الأذهان) ، راجع الذريعة 1 : 510 ـ 512 ، و
13 : 73 ـ 80 ، و 20 : 35 ـ 36 ، وقد صدر منه
خمسة أجزاء حتى الآن وأنجز تحقيق الجزء
السادس وهو في سبيله إلى المطبعة ، ويقدر أن
يكون في 14 جزءا.
* المواهب والمنن في بعض مناقب سيدنا
الإمام الحسن
وقرة كل عين في بعض مناقب سيدنا الإمام
الحسين
تأليف : السيد محمد الجعفري ، المتوفى سنة
1186 ه.
تحقيق : محمد سعيد الطريحي.
نشر : مؤسسة الوفاء في بيروت ، في مجلد
واحد.
* الدرة اليتيمة في بعض فضائل السيدة
العظيمة
في مناقب البضعة البتول فاطمة الزهراء
عليهماالسلام.
تأليف : أبي السيادة عبد الله بن إبراهيم بن
حسن ميرغني الحنفي المكي ، المتوفى سنة
1193 ه.
تحقيق : محمد سعيد الطريحي.
نشر : مؤسسة الوفاء في بيروت ، سنة
1405 ه.
* ملاذ الأخيار
تأليف : المحدث الكبير شيخ الإسلام العلامة
محمد باقر بن محمد تقي المجلس الاصفهاني ،
المتوفى سنة 1111 ه ، صاحب الموسوعة الحديثة الكبرى (بحار الأنوار).
شرح فيه كتاب (تهذيب الأحكام) لشيخ
الطائفة الشيخ الطوسي ، المتوفى سنة 460 ه.
إعداد : السيد مهدي الرجائي.
نشر : مكتبة آية الله المرعشي العامة ـ قم.
وقد تبنت المكتبة المذكورة طبعه على نسخة
الأصل بخط المؤلف ، الموجودة أجزاؤه فيها ، وقد
تم طبع خمسة أجزاء منه ، وستطبع أجزاؤه تباعا ، وربما يقع في أكثر من عشرين جزءا.
* رسائل الشريف المرتضى
وهي 52 رسالة قيمة ونادرة من رسائل
الشريف المرتضى (355 ـ 436 ه) ، تعالج فنونا
شتى ، في ثلاثة أجزاء ، طبعت بأمر آية الله
العظمى السيد الكلبايكاني ـ مد ظله الوارف ـ.
إعداد : السيد مهدي الرجائي.
إشراف : السيد أحمد الحسيني.
نشر : دار القرآن الكريم ـ قم.
والرسائل التي تضمنتها الأجزاء الثلاثة
هي :
1 ـ إبطال العمل بأخبار الآحاد 3 : 308 ،
2 ـ أجوبة مسائل متفرقة 3 : 121 ،
3 ـ أجوبة المسائل القرآنية 3 : 83 ،
4 ـ أحكام أهل الآخرة 2 : 133 ،
5 ـ الاعتراض على من يثبت حدود الأجسام
3 : 329 ،
6 ـ أقاويل العرب في الجاهلية 3 : 221 ،
7 ـ إنقاذ البشر من الجبر والقدر 2 : 178 ،
8 ـ تفسير الآيات المتشابهات 3 : 285 ،
9 ـ تفضيل الأنبياء على الملائكة 2 : 155
10 ـ جمل العلم والعمل 3 : 9 ،
11 ـ الجواب عن الشبهات في خبر الغدير
3 : 249 ،
12 ـ جواب المسائل الرازية 1 : 99 ،
13 ـ جواب المسائل التبانيات 1 : 5 ،
14 ـ جوابات المسائل الطرابلسيات الثالثة
1 : 359 ،
15 ـ جوابات المسائل الطرابلسيات الثانية
1 : 309 ،
16 ـ جوابات المسائل الميافارفينيات
1 : 271 ،
17 ـ جوابات المسائل الموصليات الثالثة
1 : 201 ،
18 ـ جوابات المسائل الموصليات الثانية
1 : 169 ،
19 ـ جوابات المسائل الطبرية 1 : 135 ،
20 ـ جوابات المسائل الرسية الثانية
2 : 383 ،
21 ـ جوابات المسائل الرسية الأولى
2 : 316 ،
22 ـ الحدود والحقائق 2 : 261 ،
23 ـ حكم الباء في آية : وامسحوا برؤوسكم
2 : 67 ،
24 ـ الرد على أصحاب العدد 2 : 18 ،
25 ـ الرسالة الباهرة في العترة الطاهرة
2 : 251 ،
26 ـ شرح الخطبة الشقشقية 2 : 107 ،
27 ـ عدم تخطئة العامل بخبر الواحد 3 : 267 ،
28 ـ علة امتناع علي عن محاربة الغاصبين
3 : 315 ،
29 ـ علة خذلان أهل البيت 3 : 207 ،
30 ـ علة مبايعة علي عليهالسلام 3 : 241 ،
31 ـ عدم وجوب غسل الرجلين في الطهارة
3 : 159 ،
32 ـ غيبة الحجة (رسالة في ...) 2 : 293 ،
33 ـ قول النبي : نية المؤمن خير من عمله
3 : 233 ،
34 ـ مسألة في الإجماع 3 : 199.
35 ـ مسألة في إرث الأولاد 3 : 255 ،
36 ـ مسألة في الاستثناء 2 : 79 ،
37 ـ مسألة في استلام الحجر 3 : 273 ،
38 ـ مسألة في توارد الأدلة 2 : 147 ،
39 ـ مسألة في الحسن وقبح العقليين
3 : 175 ،
40 ـ مسألة في خلق الأعمال 3 : 187 ،
41 ـ مسألة في الرد على المنجمين 2 : 302 ،
42 ـ مسألة في العصمة 3 : 323 ،
43 ـ مسألة في العمل مع السلطان 2 : 89 ،
44 ـ مسألة في المسح على الخفين 3 : 181 ،
45 ـ مسألة في المنامات 2 : 9 ،
46 ـ مسألة في من يتولى غسل الإمام
3 : 153 ،
47 ـ مسألة في نفي الرؤية 3 : 279 ،
48 ـ مناظرة الخصوم وكيفية الاستدلال
عليهم 2 : 117 ،
49 ـ المنع من تفضيل الملائكة على أنبياء
2 : 169 ،
50 ـ نفي الحكم لعدم الدليل عليه
2 : 101 ،
51 ـ وجه العلم بتناول الوعيد كافة الكفار
2 : 85 ،
52 ـ وجه التكرار في الآيتين 2 : 75.
كتب صدرت محققة
* العدة في أصول الفقه
تأليف : شيخ الطائفة أبي جعفر محمد بن
الحسن الطوسي ، المتوفى سنة 460 ه.
تحقيق : الشيخ محمد مهدي نجف.
وقد صدر من مجلداته الثلاثة المجلد الأول
فقط.
نشر مؤسسة آل البيت ـ عليهمالسلام ـ
لإحياء التراث ، في قم.
* الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة
تأليف : الشهيد الأول : أبي عبد الله محمد بن
مكي العاملي النبطي الجزيني ، المستشهد
سنة 786 ه.
والكتاب عبارة عن مجموعة أحاديث وردت
عن الأئمة الاثني عشر عليهمالسلام ، وكانت
المكتبة الحيدرية قد طبعت الكتاب في النجف
الأشرف سنة 1388 ه على الحروف من غير
تحقيق ، وقد ترجم بعدها إلى اللغة الفارسية.
تحقيق : داود الصابري.
نشر : مؤسسة النشر التابعة للروضة الرضوية المقدسة ـ مشهد.
* العمدة في عيون صحاح الأخبار في مناقب
إمام الأبرار
تأليف : ابن البطريق ، الشيخ شمس الدين
أبي الحسين يحيى بن الحسن بن الحسين الأسدي
الحلي ، المتوفى سنة 600 ه.
تحقيق : الشيخ إبراهيم البهادري والشيخ
مالك المحمودي.
نشر : مؤسسة النشر الاسلامي التابعة
لجماعة المدرسين في الحوزة العلمية ـ قم.
* المبدأ والمعاد
تأليف : ابن سينا علي بن عبد الله ، المتوفى
سنة 427 ه.
تحقيق : الشيخ عبد الله النوراني.
نشر : معهد الدراسات الإسلامية بجامعة
مك جيل في كندا ـ فرع طهران.
* صحيفة الرضا عليهالسلام
تحقيق : الشيخ محمد مهدي نجف.
نشر : المؤتمر العالمي للإمام الرضا
عليهالسلام ـ مشهد.
والصحيفة مجموعة أحاديث مروية عن الإمام
الرضا علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن
الحسين بن علي بن أبي طالب عليهمالسلام.
رواها عن آبائه ، عن رسول الله صلى الله
عليه وآله وسلم.
ورواه عنه غير واحد ، وهذه رواية أحمد بن
عامر بن سليمان الطائي البصري عنه
عليهالسلام ، وتعرف ب (الرضويات) و
(مسند الرضا) ونحو ذلك ، واعتمدها أعلام
المحدثين من الفريقين ، ورواها فريق عن فريق ،
وطبقة عن طبقة ، راجع في ذلك ـ على
سبيل المثال ـ كتاب (التدوين) للرافعي.
وكان الكتاب قد طبع غير مرة دون تحقيق
فحققه الشيخ نجف وطبعته لجنة المؤتمر ، ثم أعاد
المحقق النظر فيه وقابله مع عدة نسخ قديمة
وأضاف إليه تخريجات وجهود جديدة فأعادت
لجنة المؤتمر طبعه في مشهد سنة 1406 ه.
* مثير الأحزان ومنير سبل الأشجان
في مقتل سيد الشهداء الإمام الحسين
عليهالسلام.
تأليف : الشيخ نجم الدين جعفر بن
نجيب الدين محمد بن جعفر بن أبي البقاء هبة الله
ابن نما الحلي ، المتوفى سنة 645 ه.
تحقيق ونشر : مدرسة الإمام المهدي
ـ عليهالسلام ـ في قم.
وكان الكتاب قد طبع في إيران والنجف
الأشرف ، وطبع منضما إلى المجلد العاشر من
كتاب (بحار الأنوار).
* المعتبر في الفقه
تأليف : المحقق الحلي ، وهو نجم الدين
أبو القاسم جعفر بن الحسن بن يحيى بن سعيد
الهذلي الحلي ، المتوفى سنة 676 ه ، مؤلف
كتاب (شرائع الإسلام) وكتاب (المختصر النافع.
تحقيق : مدرسة الإمام أمير المؤمنين
عليهالسلام ـ قم.
نشر : مؤسسة سيد الشهداء عليهالسلام ـ قم ،
في مجلدين.
والمؤلف ـ قدسسره ـ من أشهر فقهاء
الشيعة ، كما أن كتابيه (شرائع الإسلام)
و (المختصر النافع) من أشهر الكتب الفقهية
لطائفة الإمامية.
وكان (المعتبر) قد طبع على الحجر سنة
1318 ه ، وقد سبق التعريف به في (تراثنا) ،
العدد الثاني ، ص 35.
* شرح الكافية لابن الحاجب
في النحو ، المشتهر ب (شرح الرضي).
تأليف : نجم الأئمة رضي الدين محمد بن
الحسن الأسترآبادي النجفي ، المتوفى سنة 686 ه
تحقيق : يوسف حسن عمر.
نشر : جامعة قاريونس في ليبيا ، في أربعة
مجلدات ، ومجلد خامس للفهارس.
وكان المؤلف قد فرغ منه في الحضرة الغروية
في النجف الأشرف سنة 683 ه ، وله أيضا
(شرح الشافية) مطبوع بمصر في أربعة مجلدات.
وترجم له السيوطي في بغية الوعاة
1 : 567 ، وقال : صاحب شرح الكافية لابن
الحاجب ، الذي لم يؤلف عليهما ، بل ولا في غالب
كتب النحو مثلها جمعا وتحقيقا وحسن تعليل ،
وقد أكب الناس عليه وتداولوه ، واعتمده شيوخ
هذا العصر فمن قبلهم في مصنفاتهم ودروسهم ،
وله فيه أبحاث كثيرة مع النحاة واختيارات
جمة ...
* تتميم أمل الآمل
تأليف : الشيخ عبد النبي بن محمد تقي
القزويني.
يتضمن الكتاب تراجم أعلام القرن الثاني
عشر ، من شيوخ المؤلف ومعاصريه ، بدأ بتأليفه
سنة 1191 ه كذيل لكتاب (أمل الآمل)
للشيخ الحر العاملي ، الذي ألفه سنة 1097 ه ،
وتوفي سنة 1104 ه.
قام بتحقيقه السيد أحمد الحسيني ، وقد
صدر عن مكتبة آية الله المرعشي العامة في قم.
* اللمعة الدمشقية
تأليف : الشهيد الأول ، شمس الدين أبي
عبد الله محمد بن مكي ، المستشهد سنة 786 ه.
من المتون الفقهية المتداولة كثيرا ، وله شروح
كثيرة ، وشرح الشهيد الثاني المسمى ب
(الروضة البهية) من الكتب الدراسية في
الحوزات العلمية حتى الآن.
وقد طبع المتن مع شروحه كثيرا ، كما طبع
لوحده غير مرة ، وقد طبع هذا العام من قبل
مؤسسة الثورة الإسلامية (بنياد انقلاب
إسلامي) في طهران ، بتحقيق الشيخ علي أصغر
مرواريد ـ أمين المؤسسة ـ والشيخ محمد تقي مرواريد. صدر حديثا
* المهدي المنتظر
تأليف : عبد الله بن محمد بن الصديق
الحسيني الإدريسي المغربي.
نشر : عالم الكتب في بيروت ، سنة
1405 ه.
* هشام بن الحكم
رائد الحركة الكلامية في الإسلام وأستاذ
القرن الثاني في الكلام والمناظرة.
تأليف : الشيخ عبد الله نعمة ـ رئيس المحكمة
الشرعية الجعفرية في لبنان ـ.
نشر : دار الفكر في بيروت ، سنة 1405 ه.
* لولا السنتان
تأليف : الشيخ محمد رضا الحكيمي ،
الخطيب.
تناول فيه حياة الإمام الصادق عليهالسلام
بجوانبه ، ثم دراسة عن بعض أهل عصره ثم
تلامذته ـ عليهالسلام ـ وخريجي مدرسته
ودورهم في الدعوة إلى الإسلام وبث تعاليمه.
نشرة المؤلف في بيروت سنة 1405 ه.
* بهاء الدين العاملي ، أديبا شاعرا عالما
تأليف : الدكتور محمد التونجي ، أستاذ كلية
الآداب بجامعة حلب.
درس فيه حياة الشيخ بهاء الدين محمد بن
عز الدين الحسين بن عبد الصمد الحارثي الهمداني
الجبعي العاملي ، المشتهر بالشيخ البهائي ،
المنتهي نسبه إلى الحارث الأعور
(953 ـ 1030 ه) ، وهو العالم الموسوعي صاحب
المؤلفات المنوعة في شتى المجالات.
وقد أقامت المستشارية الثقافية الإيرانية في
سوريا مهرجانا لتكريمه في مكتبة الأسد العامة في
دمشق ، اشترك فيه لفيف من الأساتذة
والباحثين من عرب وإيرانيين ، وذلك لمدة أربعة
أيام ابتداءا من اليوم السادس من شوال عام
1406 ه ، ونشرت البحوث والمحاضرات التي
ألقيت في العدد الخامس من مجلتها (الثقافة
الإسلامية) وهو عدد خاص بالشيخ البهائي ،
كما قامت بطبع هذا الكتاب عن حياته رحمهالله.
* أين دفن النبي صلىاللهعليهوآلهوسلم؟
تأليف : الشيخ محمد علي برو.
نشر : جماعة المدرسين في الحوزة العلمية ـ قم.
* الفهرس الموضوعي للقرآن الكريم
تأليف : كامران فاني وبهاء الدين خرم
شاهي.
نشر : دار المثقف الماصر (فرهنگ
معاصر) ـ طهران
حاول المؤلفان فيه أن يتداركا نواقص
المعاجم والفهارس الأخرى ، كما أضافا إليه
تذييلات استفيدت من التفاسير وكتب آيات
الأحكام وأسباب النزول ، وأوردا أيضا الألفاظ الفارسية المرادفة للكلمات العربية ليستفيد منها
القارئ الإيراني.
* الربا فقهيا واقتصاديا
تأليف : الشيخ حسن محمد تقي الجواهري.
دراسة عن الربا في الفقه الاسلامي عند
العامة والإمامية ، وفي القوانين الوضعية
غير الإسلامية ، وكيفية معالجته.
صدر في قم سنة 1405 ه.
طبعات جديدة لمطبوعات سابقة
* مفتاح الكرامة في شرح قواعد العلامة
تأليف : المحقق آية الله السيد محمد جواد
الحسيني العاملي ، المتوفى حدود سنة 1226 ه.
الكتاب الفخم الضخم ، الذي هو من أعظم
الموسوعات الفقهية الشيعية ، الجامع لأقوال
المذهب مع ذكر مداركها وترجيح الراجح منها.
ألفه السيد ـ رحمهالله ـ بأمر شيخه الأستاذ
الأعظم آية الله الشيخ جعفر آل كاشف الغطاء ،
فأجاد وأفاد وأتى بفوق ما هو المراد.
وقد طارت شهرة الكتاب من أول أيامه
قطبقت الحوزات العلمية وأجمع كبار العلماء على
عظمته وجمعه وإحاطته ودقة استنباطه وغور نظر
مؤلفه أحله الله دار الكرامة.
بناه مؤلفه ـ رحمهالله ـ على شرح كتاب
القواعد للعلامة الحلي فشرحه على الطريقة
المعروفة : قوله ... قوله ... فيذكر قول العلامة
ـ رحمهالله ـ ثم يشرحه شرحا وافيا شافيا.
وقد قرظه كثير من العلماء والشعراء بمقاطيع
شعرية تنبئ عن عظمته ، ومما قال فيه آية الله
السيد محسن الأمين العاملي ـ رحمهالله ـ :
شرح به تنحل كل عويصة
في حلها قد أعيت الشراحا
جمع المقاصد كاشفا للثامها
ولكل مشكلة غدا إيضاحا
كنز الفرائد والفوائد وهو في
ظلم الجهالة قد بدا مصباحا
بحر تدفق من يراع محمد
تلقى البحور بجنبه ضحضاحا
لله آية معجز ظهرت له
فغدت لكل كرامة مفتاحا
وقد حملت قيمة الكتاب العلمية العالية
السيد محسن الأمين العاملي على طبعه طبعا
حروفيا في مصر بالمطبعة الرضوية سنة 1324 ه
فجاء في عشر مجلدات بالحجم الرحلي بخط
واضح يفوق الطبع الحجري جودة ووضوحا.
وهذه هي طبعته الوحيدة ، ولبعد زمنها وقلة
نسخ الكتاب بل فقدانه من الأسواق ، ولحاجة
الحوزات العلمية إليه قامت مؤسسة آل البيت
ـ عليهمالسلام ـ لإحياء التراث ، في قم ، بطبعه
على طريقة الأفست ـ ضمن المرحلة الأولى
لجهودها العلمية التي سبقت العمل التحقيقي ـ
لتيسيره لطالبيه بعد أن كانت نسخته يضيق
بثمنها المورد المالي لطالب العلم على فرض
وجودها. * رياض المسائل في بيان الأحكام بالدلائل
تأليف : العلامة المحقق آية الله السيد علي
الطباطبائي ، المتوفى سنة 1231 ه.
يعتبر الكتاب من خيرة الكتب الفقهية ،
وكان ـ حتى عهد قريب ـ من الكتب التي تدرس
في الحوزات العلمية لقوة استدلالاته ، وسهولة
عباراته.
قامت مؤسسة آل البيت ـ عليهمالسلام ـ
لإحياء التراث بإعادة طبعه بالأفست ـ أيضا ـ
ضمن المرحة الأولى لجهودها العلمية التي
سبقت العمل التحقيقي ـ الرامية إلى توفير أهم
ما تحتاجه الحوزات العلمية من الكتب الفقهية
والأصولية بعد تصحيحها وفهرستها وطباعتها
طباعة جيدة.
يقع الكتاب في مجلدين من القطع الرحلي
وبحدود 1200 صفحة.
* معجم رجال الحديث
تأليف : الفقيه المحقق ، آية الله العظمى ،
السيد أبي القاسم الخوئي ـ دام ظله الوارف ـ.
كتاب حافل بتراجم الرواة ورجال الإسناد
من أصحاب النبي صلىاللهعليهوآلهوسلم ،
وأصحاب الأئمة الطاهرين من عترته
عليهمالسلام ، ومن روى عنهم ووقع في إسناد
رواية أحاديثهم في الكتب الأربعة ـ الكافي ومن
لا يحضره الفقيه والتهذيب والاستبصار ـ وبعض
المتون الأخرى ككتابي كامل الزيارات وتفسير
القمي ، فأورد في كل ترجمة نصوص الأصول
الرجالية وهي فهرستي النجاشي والطوسي
ورجاله ورجال الكشي ، ثم عدد شيوخه ثم
الراوين عنه ومواضع رواياتهم عنه في الكتب
الأربعة إن كانت عشرة أو أقل ، وإن كانت
تزيد على العشرة ذكر دون الشعرة منها وأرجأ
الباقي إلى ما يأتي في نهاية كل مجلد من طبقات
الرواة ، فهناك فهرس كامل لكل رواياته المروية
في الكتب الأربعة.
ويعين طبقة صاحب الترجمة ، وإن كان فيها
بين الكتب الأربعة خلاف في ما يتعلق بصاحب
الترجمة ، فيذكر الخلافات ويعالجها علاجا علميا
دقيقا مستدلا بشواهد وأدلة تدعمه.
وإن كان ما بين نسخ كتاب واحد منها
خلاف ، فيذكره تحت عنوان اختلاف النسخ ،
فيرجح جانبا بأدلة يوردها.
كما يذكر من لم يترجم في الأصول الرجالية
ممن وقع في إسناد الكتب الأربعة أو في إسناد
كامل الزيارات أو تفسير القمي ، ولا يذكر ما
عدا ذلك.
وكان الكتاب قد طبع في النجف الأشرف
في 23 جزءا ، واستغرق طبعه أكثر من عشر
سنين ، ونفدت الأجزاء الأول ، وتجددت فيها
تعديلات فبدئ بطبعه ثانية وصدر أجزاءا.
ثم أعيد طبعه من جديد في بيروت من
منشورات دار الزهراء في بيروت ومدينة العلم في
قم. * أعيان الشيعة
تأليف : السيد محسن الأمين العاملي ، زعيم
الطائفة ومرجعها في البلاد الشامية ـ سوريا
ولبنان ـ ، صاحب المؤلفات الكثيرة المنوعة ،
المتوفى سنة 1371 ه.
وكتابه هذا موسوعة رجالية شاملة لتراجم
علماء الإمامية ورجالاتها البارزين عبر القرون ،
صدر في 56 جزءا وما إن ظهر في الأوساط
العلمية إلا وأكب عليه أعلام العصر وعجبوا به
ونهلوا منه ، وأصبح مرجعا لمن تأخر ومصدرا
رئيسيا لمن ألف بعده كالزركلي في (الأعلام)
وكحالة في (معجم المؤلفين) وغيرهما.
قال يوسف أسعد داغر عن المؤلف : (كان
ذا صبر وجلد على البحث العلمي ، فقد طاف
زوايا خزائن الكتب الخاصة والعامة في الشام
والعراق وفارس وخراسان يجمع مادة التاريخ
الأصيلة في ترجمة من ترجم في كتابه أعيان
الشيعة الذي أنفق في سبيل تحقيقه المال الكثير
والوقت الوفير والعناء المرير ، فإذا بهذا الكتاب
موسوعة لا مثيل لها في رجال الإمامية قديما
وحديثا).
هذا وقد طبع الكتاب بأجزائه الستة
والخمسين غير مرة ، ثم طبعته دار التعارف في
بيروت عام 1403 ه بإضافات واستدراكات
نجل المؤلف السيد حسن الأمين ، وصدر في
عشرة مجلدات بالحجم الكبير وفي عمودين ومجلد
آخر لفهرس المترجمين.
ثم أعيد طبعه عام 1406 ه تعديلات
جرت عليه ، ويعد للطبع ثالثة مع إضافات حصل
عليها نجل المؤلف أيضا.
كما شكلت لجنة لوضع الفارس الفنية
للكتاب ليحصل المراجع على بغيته بسهولة.
* النص والاجتهاد
تأليف : السيد عبد الحسين شرف الدين
العاملي (1290 ـ 1377 ه).
والكتاب دراسة قيمة عن موارد كثيرة قد
نص فيها النبي صلىاللهعليهوآلهوسلم على
شئ معين وخالفه الصحابة بما فيهم الخلفاء!
واجتهدوا فيها برأيهم!
وقد طبع الكتاب عدة مرات في حياة
المؤلف ـ رحمهالله ـ وبعده ، كما ترجم إلى الفارسية
وغيرها.
كما طبع الكتاب في إيران سنة 1404 ه
بتحقيق أو مجتبى ، وأعادت الدار الإسلامية في
بيروت طبعه بالأفست على هذه الطبعة المحققة.
* سر الإيمان
تأليف : السيد عبد الرزاق الموسوي المقرم ،
المتوفى سنة 1391 ه في النجف الأشرف.
وللمؤلف ـ رحمهالله ـ مؤلفات قيمة وقد
طبعت أكثرها عدة مرات ، ومن أشهرها :
(مقتل الحسين ـ عليهالسلام ـ) و
(زيد الشهيد) و (الإمام زين العابدين
ـ عليهالسلام).
وكتابه هذا دراسة فقهية قيمة حول الشهادة
الثالثة في الأذان. وقد طبع لأول مرة في النجف الأشرف سنة
1374 ه ، ثم أعادت دار الفردوس في بيروت
طبعه سنة 1406 ه.
* الأنوار البهية في تواريخ الحجج الإلهية
تأليف : المحدث الثقة الورع الشيخ عباس
القمي ، المتوفى سنة 1359 ه.
وله مؤلفات كثيرة ممتعة متداولة ، وكتابه
هذا في سيرة النبي صلىاللهعليهوآلهوسلم
والأئمة الاثني عشر من عترته الطاهرة
عليهمالسلام.
وقد طبع الأول مره سنة 1344 ه ، ثم أعيد
طبعه عدة مرات بعد ذلك ، ثم أعادت طبعه
بشكل جديد دار الأضواء في بيروت سنة
1404 ه.
* الفصول المختارة من العيون والمحاسن
تأليف : الشريف المرتضى علم الهدى أبي
القاسم علي بن الحسين الموسوي البغدادي ، المتوفى
سنة 438 ه.
وهي مختارات قيمة انتزعها من كتاب
(العيون والمحاسن) لشيخه المفيد محمد بن
محمد بن النعمان الحارثي البغدادي ـ المتوفى سنة
413 ه ـ ، أو تسجيل لما أملاه شيخه المفيد
ـ رحمهالله ـ في مجالسه العامرة بالعلم في حاضرة
بغداد ، ومناظراته ـ رحمهالله ـ مع أئمة سائر
المذاهب ، فقد كانت أنديته حافلة بالمطارحات
والمناظرات بحيث أذعنوا بإمامته وتقدمه في العلم
ولقبوه بالمفيد ومعلم الأمة ، وانتشر مذهب أهل
البيت ـ عليهمالسلام ـ في بغداد وغيرها بمناظراته
ودروسه وكتبه.
وكان الكتاب قد طبع في النجف الأشرف ،
ثم أعيد طبعه بالأفست في إيران ـ ثم أعادت
طبعه دار الأضواء في بيروت سنة 1405 ه.
وهو بعد بحاجة إلى طبعة محققة تحقيقا يتلائم
وشأن الكتاب وشأن العلمين الجليلين ـ رفع الله
في الجنان درجتهما ـ.
* فضائل الخمسة من الصحاح الستة
تأليف : السيد المرتضى الفيروزآبادي
النجفي.
والكتاب يعرض فضائل أهل البيت
ـ عليهمالسلام ـ من صحاح أهل السنة الستة
وسائر الكتاب المعتمدة عندهم ، فلاقى إقبالا
كبيرا لحسن أسلوبه وكثرة فوائده وسهولة
مراجعته.
وقد طبع الكتاب في العراق وإيران عدة
مرات في ثلاثة مجلدات ، ثم أعادت طبعه مؤسسة
الأعلمي في بيروت في ثلاثة مجلدات أيضا.
* نور الأبصار في مناقب آل بيت النبي المختار
تأليف : الشبلنجي ، مؤمن بن حسن ، المتوفى
بعد سنة 1308 ه ، من أهل شبلنجة ـ قرية
بمصر ـ.
طبع الكتاب في بولاق سنة 1290 ه ـ وهي
سنة تأليفه ـ وفي القاهرة عدة مرات.
كما أعادت طبعه في بيروت الدار العالمية
للطباعة والنشر سنة 1405 ه. * أوائل المقالات في المذاهب المختارات
تأليف : الشيخ المفيد أبي عبد الله محمد بن
محمد بن النعمان الحارثي العكبري البغدادي ،
المتوفى سنة 413 ه ، شيخ الإمامية ومتكلمها ،
الملقب بعلم الأمة والمفيد ، وهو من أحسن
الكتب الكلامية العقائدية الإسلامية.
هذا ، وقد ألف مارتن مكدرموت مؤخرا
كتابا في آراء الشيخ المفيد الكلامية باللغة
الإنجليزية ، وهو رسالته لنيل الدكتوراه من جامعة
شيكاغو.
وترجمة أحمد أرام إلى الفارسية ، ونشره معهد
الدراسات الإسلامية في جامعة مك جيل في
كندا فرع طهران.
و (أوائل المقالات) مطبوع في إيران غير
مرة ، وصدر مؤخرا في بيروت عن دار الكتاب
الاسلامي ، وهو بعد بحاجة إلى طبعة المحققة تلائم
منزلة المؤلف والمؤلف.
* الكشكول
تأليف : الشيخ البهائي ، بهاء الدين محمد بن
عز الدين الحسين بن عبد الصمد الحارثي الهمداني
العاملي الجبعي ـ المتوفى سنة 1030 ه ـ المشارك
في العلوم النقلية والعقلية وخاصة في العلوم
الرياضية.
وكتابه هذا طبع طبعات كثيرة في إيران في
مجلد ، وفي مصر في مجلدين ـ مع حذف ما كان
باللغة الفارسية منه! ـ.
كما طبع في النجف الأشرف وإيران في
ثلاثة مجلدات ، وطبعته مؤسسة الأعلمي في
بيروت في ثلاثة مجلدات أيضا ، ونشرته
دار الزهراء في بيروت في أربعة مجلدات ، كما صدر
عن دار الكتاب اللبناني والدار الإفريقية العربية
ومكتبة المدرسة ودار الكتب الإسلامية
بالاشتراك ـ في بيروت ـ في مجلد واحد بالحجم
الكبير.
* ثواب الأعمال وعقاب الأعمال
تأليف : الشيخ الصدوق رئيس المحدثين أبي
جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه القمي ،
المتوفى سنة 381 ه.
كان قد طبع في إيران على الحجر غير مرة ،
كما طبع فيها أيضا على الحروف بتصحيح
علي أكبر الغفاري عدة مرات ، ثم أعادت طبعه
مؤسسة الأعلمي في بيروت سنة 1403 ه.
كتب تحت الطبع
* وسائل الشيعة
تأليف : المحدث الجليل الشيخ محمد بن
الحسن الحر العاملي ، المتوفى سنة 1104 ه.
الكتاب الذي جمع عشرات الألوف من
أحاديث أهل بيت العصمة والطهارة والذي عليه
مدار الاستنباط في أحكام الشرعية.
قامت بتحقيقه مؤسسة آل البيت
ـ عليهمالسلام ـ لإحياء التراث ، في قم المقدسة ،
على نسخة بخط المؤلف قدسسره ، وقد تبين في
أثناء العمل في الكتاب أن النسخ المطبوعة سابقة من الكتاب كثيرة الأخطاء والتصحيف
والتحريف ، والسبب في ذلك أن النسخ
المطبوعة سابقا طبعت على نسخ تنتهي بوسائط
متعددة إلى نسخة المؤلف ، فأثر تتابع النسخ وكثرة
الوسائط في وقوع الأخطاء ، أو السقوطات. وقد
صوبت هذا الأخطاء حسب نسخة خط المؤلف.
من هذه التحريفات على سبيل المثال ، ما
جاء في الجزء 15 الصفحة 438 السطر الأول من
المطبوعة الأخيرة الشائعة ذات العشرين جزءا ،
[المطلقة تسوق لزوجها] وصواب العبارة كما في
(الكافي) وفي النسخة المخطوطة [المطلقة
تشوف لزوجها] والتشوف : التزين كما في لسان
العرب (شوف) 9 / 185.
هذا الكتاب القيم انتهى العمل في تحقيقه
وهو الآن تحت الطبع وسيصدر في الأيام القادمة
إن شاء الله تعالى.
* مستدرك الوسائل
تأليف : خاتمة المحدثين الشيخ الميرزا حسين
النوري الطبرسي ، المتوفى في النجف الأشرف
سنة 1320 ه.
هذا الكتاب الفخم الذي هو أحد المجاميع
الحديثة الكبرى في العصور المتأخرة ، دبجته
يراعة البحاثة المتتبع الشيخ النوري ـ قدسسره ـ.
وهو موسوعة حديثية جامعة يأتي تلوا للوسائل
ومكملا لما جمعه الشيخ الحر العاملي رحمهالله ،
فكان ما جمعه النوري يساوي في الحجم ما جمعه
الحر ، وبلغت أحاديث المستدرك الثلاثين ألف
حديث.
وقد قامت مؤسسة آل البيت ـ عليهمالسلام ـ
لإحياء التراث ، في قم المقدسة بتحقيق هذا
الكتاب القيم على نسخة مخطوطة بخط المؤلف ،
وستصدر أجزاؤه تباعا في الأيام القليلة القادمة
إن شاء الله تعالى ، وقد بلغت مجلدات قسم
الأحاديث فقط 18 مجلدا عدا الخاتمة التي هي
كتاب رجالي تاريخي ضخم ، وعدا الفهارس
الفنية التي ستكون مقربة لمطالب الكتاب
ومفتاحا لخزائنه الثمينة.
* الأمان من أخطار الأسفار والأزمان
تأليف : السيد الجليل ابن طاووس ،
رضي الدين علي بن موسى بن جعفر العلوي
الحسيني ، المتوفى سنة 664 ه.
كان قد طبع في النجف الأشرف على
الحروف لأول مرة ، ثم أعيد طبعه بالأفست في
إيران على الطبعة المذكورة.
قامت بتحقيقه مؤسسة آل البيت
ـ عليهمالسلام ـ لإحياء التراث ، في قم ، على
مخطوطتين قيمتين هما :
1 ـ نسخة كتبت في عصر المؤلف ـ قدس
سره ـ ، كتبها حسين بن عمار البصري ، وفرغ منها
يوم الأربعاء 24 ربيع الأول سنة 632 ه ،
محفوظة في المكتبة المركزية لجامعة طهران ، وهي
أهم النسختين وأثمنهما.
2 ـ نسخة أخرى بخط جيد واضح محفوظة في
مكتبة السيد المرعشي العامة ، في قم.
والكتاب تحت الطبع وسيصدر قريبا
إنشاء الله ضمن سلسة مصادر بحار الأنوار. * الاجتهاد والتقليد
تأليف : الفقيه المحقق الشيخ محمد حسين
الغروي الاصفهاني ، المتوفى سنة 1361 ه.
كان قد طبع في النجف الأشرف لأول مرة ،
وهو الآن تحت الطبع من قبل جماعة المدرسين
في الحوزة العلمية في قم.
* فهرس مكتبة ملك الأهلية العامة ، ج 7
وهي فرع مكتبة الإمام الرضا عليهالسلام في
طهران.
تأليف : الأستاذ محمد تقي دانش پژوه.
* فهرس مكتبة مجلس الشورى ، ج 22
وهي مكتبة البرلمان الإيراني (المجلس
النيابي) السابق في طهران.
تأليف الأستاذ عبد الحسين الحائري.
* عوالم العلوم
تأليف : الشيخ عبد الله بن نور الله البحراني ،
من أعلام القرن الحادي عشر.
من الموسوعات الحديثية الكبيرة ، وربما يقع
في 100 جزء أو أكثر ، وقد صدر منه ثلاثة
أجزاء ـ كما ذكرنا في العدد الأول من (تراثنا)
ص 91 ـ ، ويطبع الآن ما يخص حياة الإمام
الحسين ومقتله عليهالسلام وسيصدر في مجلدين ،
ومجلد آخر فيما يخص حياة الإمام السجاد
عليهالسلام.
تحقيق : مدرسة الإمام المهدي ـ عليهالسلام ـ
في قم.
* أسرار البلاغة
المنسوب : للشيخ البهائي ، بهاء الدين محمد بن
عز الدين الحسين بن عبد الصمد الحارثي
الهمداني الجبعي ، المتوفى سنة 1030 ه.
حققه الدكتور محمد التونجي ، الأستاذ بكلية
الآداب في جامعة حلب ، والكتاب تحت الطبع
في بيروت.
كتب قيد التحقيق
* مسائل الخلاف في الفقه مع الكل
تأليف : شيخ الطائفة ، أبي جعفر محمد بن
الحسن الطوسي ، المتوفى سنة 460 ه.
والكتاب من أقدم الموسوعات في الفقه
المقارن ، وكان قد طبع غير مرة دون تحقيق.
تقوم بتحقيقه لجنة مشكلة من السيد علي
الخراساني والسيد جواد الشهرستاني والشيخ
محمد مهدي نجف ، في مؤسسة آل البيت
ـ عليهمالسلام ـ لإحياء التراث ، في قم.
* الرسالة العزيزة في شرح الوجيزة
تأليف : المحدث الثقة الشيخ عباس القمي ،
المتوفى سنة 1359 ه.
شرح فيه المؤلف ـ رحمهالله ـ كتاب (الوجيزة
في علم الدراية) للشيخ بهاء الدين العاملي
محمد بن الحسين الجبعي الحارثي ، المتوفى سنة 1030 ه.
قام بتحقيقه : الشيخ علي أكبر الإلهي
الخراساني النيسابوري.
وكان الكتاب كرسالة ماجستير في كلية
الإلهيات في جامعة الفردوسي في مشهد وسوف
يقدمه للطبع إن شاء الله.
* تمهيد القواعد
تأليف : الشهيد الثاني ، زين الدين علي بن
أحمد العاملي ، المستشهد سنة 965 ه.
عمد المؤلف ـ قدسسره ـ إلى كتاب
(القواعد) للشهيد الأول وهذبه ونقحه
وأضاف إليه فوائد كثيرة وأجرى عليه تعديلات
مهمة ورتبه أحسن ترتيب وسماه (تمهيد
القواعد).
وكان الكتاب قد طبع في إيران مع سقط
ونقص وأخطاء كثيرة.
يقوم بتحقيقه على عدة مخطوطات قيمة منه
الشيخ محمد مهدي نجف
* مقباس الهداية في علم الدراية
تأليف : الفقيه الرجالي الشيخ عبد الله
المامقاني ـ صاحب الكتاب المعروف (تنقيح
المقال في علم الرجال) ـ المتوفى سنة 1354 ه.
والمقباس هو أحسن ما كتب في الدراية عند
الشيعة وأجمعها فوائد وأغزرها مادة مع سلاسة في
اللفظ وجزالة في التعبير وحسن التنظيم وجودة
العرض.
وكان قد طبع على الحجر ملحقا بتنقيح
المقال ، كما طبع مستقلا أيضا إلا أنه نفد منذ
عشرات السنين.
يقوم بتحقيقه : الشيخ محمد رضا المامقاني
ـ حفيد المؤلف ـ.
* قصص الأنبياء
تأليف : القطب الراوندي ، قطب الدين أبي
الحسين سعيد بن هبة الله الكاشاني الراوندي ،
المتوفى سنة 573 ه.
يقوم بتحقيقه : الشيخ غلام رضا عرفانيان.
* نهج البيان عن كشف معاني القرآن
تفسير شيعي أدبي حديثي موجز
قيم ، ألف في القرن السابع لخزانة المستنصر
العباسي ، وقد سبق التعريف به في (تراثنا) ،
العدد الأول ، السنة الثانية ، ص 183 ، في حقل
(ما ينبغي نشره من التراث).
يقوم بتحقيقه : الأستاذ حسين درگاهي.
* الدروس الشرعية في فقه الإمامية
تأليف : الشهيد الأول ، الشيخ شمس الدين
أبي عبد الله محمد مكي العاملي الجزيني ،
المقتول في دمشق ظلما وعدوانا سنة 786 ه.
يقوم بتحقيقه الشيخ جواد المحمودي ، وقد
أنجز الجزء الأول منه وهو قيد الطبع الآن.
كما تقوم بتحقيقه مع تتمته ـ لتلميذ المؤلف
جعفر بن الملحوس ـ لجنة في مجمع البحوث
الإسلامية التابع للروضة الرضوية المقدسة في
مشهد. * كتاب المزار
تأليف : ابن المشهدي ، محمد بن جعفر بن علي بن
جعفر ، المولود حدود سنة 510 ه.
تقوم بتحقيقه : مدرسة الإمام المهدي
ـ عليهماالسلام ـ في قم.
* كتاب المزار
تأليف : الشهيد الأول ، شمس الدين أبي
عبد الله محمد بن مكي العاملي ، المستشهد سنة
786 ه.
تقوم بتحقيقه : مدرسة الإمام المهدي
ـ عليهالسلام ـ في قم.
* التعليق العراقي
وهو كتاب (المرشد إلى التوحيد والمنقذ
من التقليد) في علم الكلام.
تأليف : الشيخ سديد الدين محمود بن
علي بن الحسن الحمصي الرازي ، من أعلام
المتكلمين في القرن السادس.
من خيرة الكتب الكلامية ، أملاه في العراق
في مدينة الحلة بطلب من علمائها فسمي
بالتعليق العراقي ، وأنهى إملاءه وانتهى منه
في التاسع من جمادى الأولى سنة 581 ه.
يقوم بتحقيقه : الشيخ عبد الله النوراني
النيشابوري ، أستاذ كلية الإلهيات بجامعة
طهران ، وسوف يطبع ضمن منشورات جماعة
المدرسين في الحوزة العلمية في قم.